أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن المحافظة تسعى لزيادة الرقعة الخضراء بها لتحسين جودة الهواء، والحد من مخاطر الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية، وزيادة نصيب الفرد من الرقعة الخضراء، وتحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين باعتبارها أحد أهم الأولويات التى تركز عليها الدولة المصرية، وأحد المحاور التى تهتم بها المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى".

جاء ذلك خلال تدشين محافط  القاهرة مبادرة زراعة ٢٤٠٠ شجرة مثمرة بشارع المخيم الدائم والشوارع المحيطة بالمنطقة الحرة لهيئة الاستثمار بمدينة نصر في إطار سعى محافظة القاهرة لتكثيف أعمال التشجير بها ضمن المبادرة الرئاسية "١٠٠ مليون شجرة " في حضور أ.د. سلامة داود رئيس جامعة الازهر، و م. منى البطراوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، وأ.د. محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على قطاع خدمة المجتمع، واللواء إيهاب الشرشابى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة ، وعدد من قيادات المحافظة وجامعة الأزهر.

محافظ القاهرة يثمن دور الأزهر الشريف جامعًا وجامعة فى المساهمة مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة فى تقديم الخدمات

وثمن محافظ القاهرة دور الأزهر الشريف جامعًا وجامعة فى المساهمة مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة فى تقديم الخدمات التى تعنى برفع جودة الحياة المقدمة للمواطنين، والتعاون الدائم مع المحافظة فى كافة المجالات خاصة مجال البيئة.

وأكد محافظ القاهرة على سعادته باصرار شباب جامعة الأزهر على زراعة الأشجار بأنفسهم رغم وجود هيئة نظافة وتجميل القاهرة للمساعدة، مشيرًا إلى أن العناية بالأشجار التى تم زراعتها جزء هام فى عملية التشجير لضمان الحفاظ عليها.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن هناك متابعة مستمرة لقرار منع قطع الأشجار بكافة أحياء العاصمة أو التقليم الجائر لها دون الرجوع الي رأي اللجنة التى قام بتشكيلها فى حالة الحاجة لنقل أشجار.

وتتضمن المبادرة زراعة ٢٤٠٠ شجرة تشمل ٢٠٠ شجرة زيتون بشارع المخيم الدائم، و٤٥٠ شجرة زيتون بشارع محور عبد العزيز الشناوى( الماسة) ، و٦٥٠ شجرة زيتون بشارع محور الاستثمار، و١٥٠ شجرة جوافة، و١٥٠ شجرة برتقال ، و١٥٠ شجرة زيتون بشارع محور امتداد المخيم الدائم، أما حديقة الاستثمار فتضم ٣٥٠ شجرة مانجو، و٢٥٠ شجرة يوسفى ، و٥٠ شجرة زيتون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزيتون محافظ القاهرة يدشن مبادرة مثمرة محافظ القاهرة

إقرأ أيضاً:

مبادرة 100 مليون شجرة.. جهود حثيثة لمواجهة تغير المناخ وتحسين البيئة

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تنفيذ أعمال المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 شملت المرحلتان الأولى والثانية 13 محافظة حتى الآن، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية لمواجهة آثار تغير المناخ والتصدي لمشكلة التصحر. كما تهدف المبادرة إلى زيادة الإنتاج المحلي من الأخشاب وتقليل فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلى فوائدها البيئية والجمالية والاقتصادية المتعددة.

الجزر الوسطى

تُنفذ المبادرة في الطرق والجزر الوسطى، والظهير الصحراوي للمحافظات، وكذلك في المواقع الحكومية مثل المدارس والجامعات ومراكز الشباب، بالإضافة إلى مداخل المدن والقرى والميادين الرئيسية والمناطق الصناعية.

 

وأوضح تقرير وزارة الزراعة أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة بالكامل، حيث تم تزويد المحافظات المستهدفة، والتي تشمل 7 محافظات هي: القليوبية، الغربية، بني سويف، المنيا، الفيوم، أسيوط، والوادى الجديد، بعدد 1.3 مليون شجرة من 17 صنفًا من الأشجار الخشبية والمثمرة. ومن بين هذه الأصناف: كافور، باولينا، حور أبيض، ماهوجني، أكاسيا، كينوكاربس، تيكوما، كازورينا، تيفيتا، دفلة، سرو بلدي، نَبَق، ليمون، برتقال، زيتون، يوسفى، ورمان.

وزير الزراعة يبحث مع مجموعة "الحكير" تعزيز الاستثمارات السعودية في مصر

خلال المرحلة الثانية من المبادرة، يجري حاليًا الانتهاء من توريد 995 ألف شجرة إلى محافظات القاهرة، المنوفية، جنوب سيناء، بورسعيد، الوادي الجديد، والبحر الأحمر، بالإضافة إلى المنشآت التابعة لوزارة الصحة في جميع أنحاء الجمهورية. وتشمل هذه الشجرات 18 صنفًا من الأشجار الخشبية والمثمرة، منها: ليمون، زيتون، فرشة زجاج، أكاسيا، جلوكا، كونوكاربس، برتقال، يوسفى، جوافة، مانجو، تيكوما، تين، خوخ، كازورينا، كافور، نبق، ماهوجني، وتوت عماني.

 

كما أوضح التقرير أنه تم زراعة 800 ألف شجرة في الغابات، وتم إدراج المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة ضمن المبادرة، بهدف زيادة المساحات الخضراء فيها وتحسين البيئة. يجري التنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لاختيار المواقع المناسبة لزراعة هذه الأشجار لضمان استدامتها وتحقيق أهداف المبادرة.

"الزراعة" تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة (فيديو)

تهدف المبادرة إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحسين جودة الهواء، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. كما تسعى لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين، وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة.

تلقى مبادرة رئيس الجمهورية اهتمامًا كبيرًا من الدولة، مع التوسع في التشغيل نظرًا لفوائدها البيئية والجمالية والاقتصادية. كما تُؤخذ بعين الاعتبار زراعة الأشجار في الأماكن الملائمة وبالأعداد المناسبة، لضمان تحقيق الأثر الإيجابي المطلوب وتقليل تأثيرات التغيرات المناخية السلبية.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يتفقد القافلة الطبية بمدينة أهالينا 1 بحي السلام
  • بنك مسقط يحتفل بغرس 300 شجرة زيتون في الجبل الأخضر
  • بمشاركة جامعة الأزهر: محافظ القاهرة يدشن مبادرة تشجير واسعة بمدينة نصر
  • محافظ القاهرة ورئيس جامعة الأزهر يدشنان مبادرة زراعة 2400 شجرة مثمرة
  • مانجو ويوسفي وزيتون.. إطلاق مبادرة لزراعة 2400 شجرة بالمخيم الدائم وبعض الشوارع المحيطة
  • زراعة 2650 شجرة لبان بصلالة
  • محافظ الغربية: استمرار زراعة الأشجار وأعمال التجميل ضمن مبادرة «بداية»
  • لبنان.. ياسمينا زيتون تطلق مبادرة.. وطلال الجردي يدعو إلىوقف الشجار
  • مبادرة 100 مليون شجرة.. جهود حثيثة لمواجهة تغير المناخ وتحسين البيئة