بوابة الوفد:
2024-09-24@15:32:25 GMT

طبيبة تكشف أسبابًا غير متوقعة لفقدان السمع

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

أعلنت الدكتورة يانا نيكيتينا أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أن الإجهاد والاستماع للموسيقى الصاخبة وعامل الوراثة يمكن أن تسبب فقدان السمع.

ووفقا لها، هناك نوعان من فقدان السمع. الأول- فقدان السمع التوصيلي، الذي يتميز بضعف نقل الصوت. والثاني هو فقدان السمع الحسي العصبي، الذي يتميز بضعف استقبال الصوت وتلف خلايا العصب السمعي.

وتقول: "نعم يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تخفيض مستوى السمع، لأنه يمكن على خلفية الإجهاد أن تتطور أمراض مختلفة تسبب حتى فقدان السمع. وإذا كان للشخص استعداد وراثي للإصابة بأي مرض أو اضطراب طفيف في عضو من أعضاء وأجهزة الجسم، فإنه قد يصاب على خلفية الإجهاد بأحد الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الصدمة الصوتية (الموسيقى الصاخبة وأصوات الألعاب النارية والانفجارات وغيرها) فقدان السمع أيضا".

وتشير الطبيبة، إلى أن العامل الوراثي يلعب دورا في انخفاض مستوى السمع، وهذا ما يلاحظ لدى الأطفال عادة. وبالطبع يلاحظ هذا لدى البالغين أيضا على شكل طرش، ولكن لم تدرس هذه الحالة بصورة تامة. وهناك أشخاص عند تعرضهم مرة واحدة لصوت صاخب أن يعانون من انخفاض مستوى السمع. وقد يكون السبب طفرات جينية تسبب الاستعداد لتلف المحلل السمعي.

ووفقا لها، يمكن علاج بعض الحالات بالأدوية وحالات أخرى جراحيا، ولكن علاج حالات فقدان السمع الحسي العصبي أمر صعب جدا لأن الخلايا العصبية تتعافى ببطء شديد. وإذا ماتت الخلايا العصبية السمعية فيستحيل استعادتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض الأنف والأذن والحنجرة الإجهاد الوراثة فقدان السمع

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تكشف أسباب حريق مدينة الإنتاج الإعلامي

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة حريق في مدينة الإنتاج الإعلامي بالجيزة، دون إصابات. 

وبسؤال مشرف مناطق التصوير وفرد أمن بالمدينة، أفادا بمشاهدتهما انبعاث أدخنة من أحد الأسلاك الكهربائية بأرضية سطح منزل بمنطقة التصوير الخارجي «منطقة مقام عليها نموذج ديكور للحي الشعبي»، وامتدت النيران إلى باقي أجزاء الديكور المجاورة بمنطقة التصوير، ونتج عن ذلك احتراق الديكور محل البلاغ، وبسؤال مسؤول مناطق التصوير الخارجي أيد ما جاء بأقوالهما.

مقالات مشابهة

  • منظمة تكشف عن إختطاف أكثر من 270 مدنياً على خلفية الدعوات للاحتفال بثورة سبتمبر
  • هل تحزن الكلاب على فراق أصحابها؟.. 9 علامات غير متوقعة
  • أسباب غير متوقعة لفقدان السمع
  • احذر .. سماعات الأذن الذكية تسبب الصمم
  • «الداخلية» تكشف أسباب حريق مدينة الإنتاج الإعلامي
  • أسباب إصابات أسوان الأخيرة كاملة.. قصة بكتيريا "إي كولاي"
  • دراسة حديثة تكشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق
  • هل تؤثر حالة الأمعاء على المزاج.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • سبب الشعور بالفتور في العمل.. إليك طريقة تجاوز فقدان الشغف