طهران - الوكالات
قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن حزب الله لا يستطيع مواجهة إسرائيل منفردا، معتبرا أن الهجوم الهجوم الإسرائيلي في لبنان يخاطر بإشعال الصراع في المنطقة.

وقال بزشكيان في مقابلة مع CNN إن "الخطر قائم من أن تمتد نار الأحداث التي تجري في لبنان إلى المنطقة برمتها". 

وأردف الرئيس الإيراني: "لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده.

لا يمكن لحزب الله أن يقف بمفرده أمام دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية". 

وعندما سئل عما إذا كانت إيران ستحث حزب الله على ضبط النفس في رده على الضربات الإسرائيلية، قال بزشكيان إن حزب الله يواجه دولة "مسلحة بشكل جيد جدا ولديها إمكانية الوصول إلى أنظمة أسلحة تفوق بكثير أي شيء آخر"، وحذر قائلا: "لا يجب أن نسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى على أيدي إسرائيل". 

وحذر بزشكيان من أن الأحداث قد تتحول إلى صراع إقليمي، والذي "يمكن أن يكون خطرا على مستقبل العالم وكوكب الأرض نفسه، لذلك يجب أن نمنع الأعمال الإجرامية المستمرة التي ترتكبها إسرائيل"، حسب قوله. 

وكان الرئيس الإيراني أكد لدى وصوله إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة، أن استمرار جرائم "الكيان الصهيوني" يمكن أن يتسبب في توسع نطاق الصراعات في المنطقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد يخرج خالي الوفاض من أول اختبار دبلوماسي له، حين يلقي كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويقول دبلوماسيون غربيون، إنه لا توجد أي احتمالات تقريباُ لإجراء أي محادثات جادة، بشأن رفع العقوبات المفروضة على برنامج طهران النووي حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية.

ومن غير المرجح أن يحظى بزشكيان بلقاءات، مع العديد من القادة الأوروبيين الرئيسيين أو الرئيس بايدن. ويقول المسؤولون الغربيون إنهم "لم يروا سوى أدلة ضئيلة على أن صعود بيزيشكيان - المعتدل نسبياً في النظام الإيراني - أدى إلى تحول في سياسات إيران منذ توليه منصبه في يوليو (تموز) الماضي".

Iranian President Masoud Pezeshkian will try to set a new foreign-policy tone in a speech to the United Nations but is unlikely to score a breakthrough on sanctions relief https://t.co/QS0mxm9qvF https://t.co/QS0mxm9qvF

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 24, 2024 رسالة طهران

وذكرت الصحيفة، أنه مع استبعاد تحقيق اختراقات دبلوماسية، ستُنظر إلى رحلة الرئيس الإيراني إلى حد كبير من خلال عدسة خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء.

وأشارت إلى أن لديه فرصة لتحديد نبرة جديدة للسياسة الخارجية الإيرانية، في رسالة تأمل طهران أن تجلب لها مكاسب مع العواصم الغربية، بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وقالت نيكول جرايفسكي، زميلة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "أعتقد أن زيارة بزيشكيان إلى نيويورك ستشكل فرصة هائلة للعلاقات العامة بالنسبة لإيران. ولكنني لا أرى أن هذا سيتجسد فعلياً في أي شيء ملموس على الفور".

وبدوره، قال عدنان طباطبائي، الرئيس التنفيذي لمركز كاربو للأبحاث في ألمانيا، "من الواضح أن المرشد الأعلى أدرك أن مستوى التوترات مع الغرب وخاصة الولايات المتحدة، يجعل الحياة صعبة للغاية، أمام التقدم داخلياً وخاصة على الصعيد الاقتصادي". 

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة بحثية لحل النزاعات، إن "الفريق الإيراني سوف يتطلع إلى استخدام نيويورك، للحصول على صورة عن الخيارات الدبلوماسية، التي ستكون ممكنة إذا احتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على البيت الأبيض".

تجنب الصراع

وحسب التقرير، قال مسؤولون أمريكيون إنهم يريدون حل قضية البرنامج النووي الإيراني من خلال الدبلوماسية، وعلى مدى الأشهر الـ 18 الماضية، جرت محادثات غير مباشرة متقطعة بين الجانبين بشأن القضايا الإقليمية والنووية. 

وقال مايكل سينغ، المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه "مع سعي واشنطن إلى تجنب الصراع مع طهران، فإن الهجوم الساحر، الذي يشنه بزيشكيان قد يجد جمهوراً متقبلاً".

وأضاف أن "خياراتهم في التعامل مع إيران تقلصت بشكل كبير، مع تقدم البرنامج النووي الإيراني وإثارة المشاكل في المنطقة وخارجها".

تأثير الانتخابات

ويرى بعض المسؤولين الأمريكيين، أن التوصل إلى اتفاق إقليمي ونووي مع إيران، هو هدف محتمل إذا تم انتخاب نائبة الرئيس كامالا هاريس. ويأملون أن يؤدي التهديد بفرض عقوبات جديدة بقيادة أوروبية على إيران، والتي تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي، إلى دفع طهران إلى طاولة المفاوضات. ولا يمكن استخدام هذا الخيار إلا حتى أكتوبر (تشرين الأول) 2025.

وقال أحد المسؤولين إن "إيران منفتحة على الأرجح على سلسلة من الاتفاقيات المحدودة، أو المؤقتة التي يمكن أن تحقق فوائد اقتصادية محددة، مقابل خطوات معينة للحد من الأنشطة النووية الإيرانية، أو ربما تحديد خطوط حمراء لتحركات إيران الإقليمية". 

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الإيراني، قد يواجه موقفاً مختلفاً تماماً إذا عاد دونالد ترامب إلى البيت الأبيض. ففي حين يعتقد بعض المسؤولين الإيرانيين أن ترامب قد يستسلم لإغراء إبرام صفقة جديدة كبيرة مع طهران، إلا أن الرئيس السابق لم يبد أي إشارة إلى أنه لن يسعى إلى استعادة سياسة العقوبات القصوى.

ومع تزايد حالة عدم اليقين، تمسك القادة الإيرانيون بالاستراتيجيات التي اتبعوها في السنوات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لحزب الله أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لـ” حزب الله” أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني
  • الرئيس الإيراني: "حزب الله" لا يستطيع مواجهة إسرائيل منفردا
  • رئيس إيران لـCNN: لا يجب أن نسمح للبنان بأن يُصبح غزة أخرى.. وحزب الله لا يستطيع مواجهة إسرائيل بمفرده
  • الرئيس الإيراني: قادرون على ضرب “إسرائيل” والحرب الإقليمية لن تكون في مصلحة أحد
  • الرئيس الإيراني: لا نريد القتال مع إسرائيل.. ومستعدون لتخفيف التوترات
  • الرئيس الإيراني: حزب الله في لبنان يدافع عن حقوقه ونحن ندعمه في هذه المعركة
  • الرئيس الإيراني: إسرائيل قابلت دعوات ضبط النفس بمزيد من التصعيد الجنوني