سرايا - يومًا بعد يوم تتكشف المطامع الإسرائيلية وما يُحاك داخل الغرف المغلقة لمصير قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الدامية التي قاربت على دخول عامها الثاني على التوالي، وقلبت القطاع بأكمله رأسًا على عقب وعطلت وأعدمت كل مظاهر الحياة بداخله بشكل كامل.


المخطط الكبير ليس فقط بالقتل والتدمير وتضييع مستقبل كل فلسطيني داخل غزة وقتل أي أفق للسلام والإعمار وحتى الحياة الكريمة البسيطة، بل يكمن بإعادة السيطرة العسكرية على القطاع وتحويل حكمه وإدارته بشكل كامل للجيش الإسرائيلي، وذلك تنفيذًا لما يصرح به رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، منذ اليوم الأول من إعلان الحرب على غزة بانها “يريد غزة تحت سيطرة الجيش”.




هذا المخطط بدأ ينضج تدريجيًا، فبعد سيطرة الجيش الإسرائيلي بشكل كامل على القطاع والتحكم بمفاصله الرئيسية من شماله حتى جنوبه، تحول الآن الحديث عن تقسيم القطاع وتحويله لثكنات عسكرية منفصلة عن بعضها، تبدأ أولاً من شمال قطاع غزة، الذي أخذ نصيب الأسد من الدمار والقصف والاستهداف بشكل مباشر.


نتنياهو أبلغ أعضاء في “الكنيست” الإسرائيلي، أنه يدرس ما يُسمى “خطة الجنرالات” لفرض حصار على شمال قطاع غزة وتحويلها إلى “منطقة عسكرية”، والتي يروّج لها مجموعة من كبار ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، ولاقت ترحيباً في الكنيست، وفق إعلام إسرائيلي.



وفي الجلسة المغلقة، أشار نتنياهو إلى أن خطة فرض حصار على ما تبقى من مقاتلي “حماس” هي واحدة من عدة خطط قيد الدراسة، والتي ستُعرض على المجلس الوزاري للمناقشة خلال الأيام المقبلة.


وتتضمن الخطة إجبار جميع المدنيين الفلسطينيين على مغادرة شمال غزة “خلال أسبوع”، من أجل فرض الحصار على حركة “حماس”، وفق الرؤية الإسرائيلية، وإجبارها على إطلاق سراح الأسرى المتبقين، وستضع إسرائيل ما تشير التقديرات إلى أنهم 5 آلاف من مقاتلي “حماس” متبقيين تحت الحصار لحين استسلامهم.


ونقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية “مكان” عن نتنياهو قوله، إن “الخطة منطقية”، وإنها “واحدة من الخطط التي يجري النظر فيها، ولكن هناك خطط أخرى أيضاً”.


وقال نتنياهو للجنة، إن السيطرة على توزيع المساعدات الإنسانية، “هو سر الانتصار في غزة”، وإن الجهود لتجنيد قبائل محلية فشلت. وبالتالي، فإن فرض نظام عسكري لإدارة شؤون المنطقة ربما يكون ضرورياً في الوقت الراهن، رغم أنه ليس هدفه النهائي.


وتواجه إسرائيل انتقادات شديدة على الصعيد الدولي؛ بسبب الأزمة الإنسانية التي نجمت عن حربها المستمرة على قطاع غزة منذ قرابة العام، ما أدى إلى نزوح معظم سكان القطاع، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن مليون شخص، أي نصف عدد السكان تقريباً، يعيشون حالياً في منطقة مخصصة للأغراض الإنسانية لا تشكل سوى أقل من 15% من مساحة القطاع، وتفتقر إلى البنية الأساسية والخدمات.


وفي هذا الصدد يقول اللواء المتقاعد جيورا إيلاند، الذي عرض الخطة على اللجنة الأسبوع الماضي، إن الخطة، التي لا تحظى بدعم الولايات المتحدة، “ستُغير الواقع على الأرض” في غزة.


وأضاف: “يجب أن نخبر سكان شمال غزة أن لديهم أسبوعاً واحداً لإخلاء المنطقة، التي ستصبح بعد ذلك منطقة عسكرية، (منطقة) يكون فيها كل شخص هدفاً، والأهم من ذلك أنه لن تدخل أي إمدادات إلى تلك المنطقة”.
واعتبر إيلاند، أن “الحصار ليس فقط تكتيكاً عسكرياً فعالاً، ولكنه يتماشى أيضاً مع القانون الدولي”، قائلاً: “ما يهم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار هو الأرض والكرامة، ومع هذه المناورة، تأخذ كلاً من الأرض والكرامة”.


وكان إيلاند انتقد طريقة إدارة إسرائيل للحرب على غزة، قائلاً لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأسبوع الماضي، إنه طالما أن “حماس” تسيطر على توزيع الطعام والوقود، فستظل قادرة على تجديد مواردها وتجنيد مقاتلين جدد.


وأضاف: “لا يمكن الانتصار في حرب في ظل هذا الوضع في غزة. الشعار القائل بأن (الضغط العسكري وحده سيجلب النصر) ليس له أساس على الإطلاق. حروب القرن الواحد والعشرين تستند إلى شيء آخر. العنصر الأكثر أهمية هو السكان، ومن يسيطر على السكان هو من ينتصر في الحرب”.


ودافع منتدى القادة والمقاتلين الاحتياطيين، وهو مجموعة من القادة المتقاعدين والاحتياطيين، عن الخطة لـ”إحداث تغيير فعلي في وضع الحرب”، بحسب شبكة CNN الأميركية، وتزعم “مجموعة الجنرالات” أنها قدمت الخطة إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي “عدة مرات”. ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء ما إذا كانت هذه الاجتماعات قد عُقدت.


لكن الوجه العام للاقتراح هو إيلاند، الذي كان له مسيرة مهنية مرموقة، إذ ارتقى إلى رتبة لواء، وشغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي في الفترة من عام 2004 إلى عام 2006، وفق CNN.


من جانبه، رحب عضو الكنيست عن حزب الليكود، عميت حليفي، وهو عضو في اللجنة، بخطة إيلاند، قائلاً إنها تمثل “الاتجاه الصحيح” للسياسة الإسرائيلية في غزة.


وقال لـ”تايمز أوف إسرائيل”: “من أجل هزيمة حماس يجب أن نسيطر على الأرض والسكان. لا يوجد طريق آخر للنصر”، مؤكداً أنه ما لم يتم القضاء على السيطرة المدنية لحركة “حماس”، فإن الجماعة ستظل قادرة على تجنيد مقاتلين جدد، مضيفًا مثل هذا النهج هو “الفرصة الوحيدة” للتوصل إلى صفقة بشأن المحتجزين، لأنه سيفرض ضغطاً إضافياً على يحيى السنوار للجلوس إلى طاولة المفاوضات وتقديم تنازلات.


وتابع: “إذا كان لديه طعام (يكفيه) لسنوات، وكان الضغط الدولي على إسرائيل، فلماذا يحتاج إلى عقد صفقة؟”.
على نحو مماثل، كتب 27 عضواً في الكنيست، بينهم 3 وزراء حاليين رسالة إلى نتنياهو وحكومته يحضونها على تبني الخطة.


وأمام هذا التوجه الخطير.. هل سينجح المخطط ويعود الحكم العسكري؟ وكيف سيكون شكل غزة الجديد؟ وهل من مُغيث لغزة؟

رأي اليوم

إقرأ أيضاً : الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدةإقرأ أيضاً : مواطنون يشتكون فرض الإتاوات في أم أُذينةإقرأ أيضاً : ضبط 100 ألف حبّة مخدرة داخل حقيبة ملقاة بإحدى ساحات معبر العمري الحدودي - صور

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الثاني القطاع غزة القطاع رئيس الحكومة اليوم غزة غزة القطاع القطاع غزة غزة المنطقة غزة غزة رئيس الوضع المتقاعدين مجلس الوزراء رئيس الوزراء رئيس مجلس الوزراء غزة المنطقة الوضع مجلس اليوم الحكومة غزة الثاني المتقاعدين رئيس الوزراء القطاع قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل تتعنت في إدخال المساعدات لغزة (فيديو)

كشف أحمد عبد الرازق مراسل قناة «إكسترا نيوز»، من أمام معبر رفح، عن آخر تطورات الأوضاع داخل قطاع غزة، وعن تعنت الاحتلال الإسرائيلي في دخول المساعدات الى القطاع.

مساعدات قطاع غزة

وقال مراسل «إكسترا نيوز»: «تحدثنا في الأسبوع الماضي عن منخفض جوى سيضرب قطاع غزة وفقًا للأرصاد، ونقلنا استغاثة الصحة الفلسطينية، وبالفعل سقطت الأمطار طيلة ليلة أمس، وحتى الصباح على خيام اللاجئين، وهناك 100 ألف خيمة أصبحت تحتاج للتغيير العاجل والفوري».

50 شاحنة

وأضاف قائلًا: «اليوم دخلت عبر البوابة الجانبية لمنفذ رفح البري 50 شاحنة صوب معبر كرم أبو سالم، وقد اعتدنا أنه من إجمالي الشاحنات التي تدخل يتم رفض ما يقترب من 50% منها».

وتابع: « في تقرير نوعى لمكتب الأمم المتحدة لشئون الإنسانية الذى صدر أول أمس تحدث على أن هناك مئات الألاف تم حصرهم في مساحة 47 كيلو أي ما يعادى 13% من مساحة غزة في جنوب ووسط القطاع، وتحدث التقرير عن صعوبة الوصول المساعدات الى مستحقيها بسبب العراقيل والتعنت الذى تضعه قوات الاحتلال الإسرائيلي».

مقالات مشابهة

  • ساحة الجنرالات.. تفاصيل الخطة الإسرائيلية لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية
  • حماس: العدوان على لبنان تعبير عن مأزق نتنياهو في قطاع غزة
  • غوتيريش: إسرائيل هي التي دعمت حماس وليس الأونروا
  • حكومة نتنياهو تدرس خطة الجنرالات لخنق غزة.. تعرف عليها
  • نتنياهو يدرس خطة لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية مغلقة لحصار حماس
  • عاجل| نتنياهو: نحن نقوم بدراسة "خطة الجنرالات" التي تقضي بإعلان شمال غزة منطقة عسكرية
  • حماس: رد المقاومة الإسلامية على جرائم الاحتلال يؤكد فشل المخطط الإسرائيلي في الاستفراد بغزة
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل تتعنت في إدخال المساعدات لغزة (فيديو)
  • ‏الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة في شمال قطاع غزة تستخدمها حماس لتنفيذ عملياتها