الوطن:
2024-09-24@16:41:25 GMT

في ظل تحديات عالمية.. «الأمم المتحدة» تفتتح دورتها الـ79

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

في ظل تحديات عالمية.. «الأمم المتحدة» تفتتح دورتها الـ79

في ظل تزايد حدة الحروب والصراعات العالمية، افتتح قادة العالم الاجتماع السنوي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79، والتي ستنتهي في 30 سبتمبر، وذلك مع بدء الأسبوع «رفيع المستوى»، الذي يعتبر أكبر حدث سنوي حيث يقوم الرؤساء والملوك وكبار القادة من جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة للتحدث إلى العالم، وإجراء مناقشات بينهم، مع التوقعات بالتركيز علي حروب أوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وزيادة حدة التوترات بين القوى العالمية.

فاعليات الأمم المتحدة

ويفتتح أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الجلسة بكلمة عن الحروب المشتعلة في العالم، ثم يتحدث رئيس الجمعية العامة فيليمون يانج، ثم رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، حيث تعد البرازيل الدولة التي تفتتح عادةً هذه المناقشات، ثم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، بصفته رئيس الدولة المستضيفة لمقر الأمم المتحدة في نيويورك. 

من المتوقع أن يسعى بايدن في خطابه إلى ترسيخ إرثه في السياسة الخارجية والحديث عن إنجازاته مع بقاء 4 أشهر فقط على انتهاء ولايته، وستركز كلمته على دعوة المجتمع الدولي لدعم أوكرانيا في الحرب بين كييف وموسكو، بالإضافة إلى طرح مقترحات للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمات الإقليمية في الشرق الأوسط، وذلك وسط تصاعد العدوان الاسرائيلي علي لبنان، وفقًا لوكالة «رويترز».

ومن بين المتحدثين الآخرين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والملك عبد الله الثاني ملك الأردن، والرئيس الإيراني مسعود بيزيشكيان الذي أعلن أمس: «لا نريد الحرب، نريد أن نعيش بسلام».

واستعرض الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطابه الافتتاحي في «قمة المستقبل» بعنوان «حالة العالم» للرؤساء والملوك ورؤساء الوزراء، قائلا: «عالمنا يتجه خارج القضبان ونحن نحتاج إلى قرارات صارمة للعودة إلى الطريق الصحيح»، مشيرًا إلى الصراعات من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا وأفريقيا حيث وصفها «مشتعلة ومتضاعفة، مع عدم رؤية لنهايتها»، وإلى نظام الأمن العالمي الذي قال إنه مهدد بالانقسامات في ظل تطوير أسلحة جديدة وتهديدات الحرب المستمرة، مع عدم وجود نظام عالمي فعال يواجه كل ذلك، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

قضايا الدورة الـ79 للأمم المتحدة 

وحول قضايا الدورة الـ79 للأمم المتحدة، وتضمن الآتي: 

- الحرب الروسية الأوكرانية: التي بدأت في فبراير 2022، فقد جدد بايدن دعوته لدعم أوكرانيا خلال خطاباته، مؤكدًا التزام الولايات المتحدة بتزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة والمعدات اللازمة، إلى جانب إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن طرح «خطة النصر» والتي من المتوقع أن تشمل طلبات جديدة للمساعدات العسكرية.

- التصعيد في الشرق الأوسط: مع زيادة حدة التوترات بين دولة الاحتلال وحزب الله اللبناني، إلى جانب العدوان المستمر علي غزة، فقد أعلن البنتاجون عن إرسال قوات أمريكية إضافية إلى الشرق الأوسط لخفض التصعيد في المنطقة.

- القضايا العالمية الأوسع: وهي التحديات العالمية مثل التغير المناخي والفقر وعدم المساواة، بالإضافة إلى التأثيرات الناجمة عن النزاعات والأزمات الصحية العالمية.

ومن المقرر أن يتحدث زيلينسكي يوم الأربعاء أمام الجمعية العامة، ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيخاطب العالم يوم الخميس، إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة جو بايدن أوكرانيا للأمم المتحدة الأمم المتحدة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بايدن: العالم منقسم بسبب التطورات في الشرق الأوسط

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، أن الحلول الدبلوماسية لا تزال ممكنة للتهدئة في غزة، لافتا إلى أن الفلسطينيين لهم الحق في العيش في دولة مستقلة، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

كما أكد بايدن، خلال كلمته أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، مواصلة اتصالات الإدارة الأمريكية مع مصر وباقي الأطراف من أجل التهدئة في غزة، إلى أنه يتم العمل على استقرار الوضع في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الحرب الشاملة في الشرق الأوسط لن تحقق مصالح أي طرف، موضحا أن العالم يعاني حالة انقسام بشأن التطورات في الشرق الأوسط. وأن الإدارة الأمريكية تؤيد حل الدولتين لإنهاء الحرب في المنطقة.

ومن وجهة نظره، قال بايدن أن أمريكا تعمل وفق ميثاق الأمم المتحدة للحد من الحروب.

وأبدى بايدن استعداده للتعاون مع الصين من أجل المصلحة المشتركة

اقرأ أيضاًبايدن: الشراكة الأمريكية الهندية أصبحت أقوى وأوثق من ذي قبل

البيت الأبيض: بايدن يجري اتصالا هاتفيا بترامب بعد محاولة الاغتيال

بايدن: نعمل على السماح لـ السكان بالعودة لمنازلهم بالمناطق الحدودية بجنوب لبنان وشمال إسرائيل

مقالات مشابهة

  • بايدن: العالم منقسم بسبب التطورات في الشرق الأوسط
  • بايدن: العالم يواجه تحديات كبيرة خاصة في الشرق الأوسط
  • بايدن يلقي كلمته الأخيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الكلمة الأخيرة أمام الأمم المتحدة.. ماذا في جعبة بايدن؟
  • قادة العالم يجتمعون في الأمم المتحدة مع مخاوف من اندلاع حرب في الشرق الأوسط
  • عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  •  الدورة الـ79 للأمم المتحدة العالم يبحث الملفات العالقة
  • الأمم المتحدة: كارثة وشيكة في الشرق الأوسط
  • كارثة وشيكة..الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع في الشرق الأوسط