أكد المدير العام للادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية العميد ناصر أبوصليب اليوم الثلاثاء حرص الوزارة من خلال حملة العام الدراسي 2024-2025 على نشر رسائل التوعية لمكافحة عمليات الابتزاز الإلكتروني وحماية المواطنين والمقيمين من الوقوع ضحايا لمثل هذه العمليات الاحتيالية.

وقال أبوصليب في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الطلاب والطالبات في مرحلتي الابتدائي والمتوسطة يعدون الفئة الأكثر استهدافا من ضعاف النفوس.

وأضاف ان العديد من أولياء الأمور لا يدركون مدى خطورة بعض الألعاب الإلكترونية (الأونلاين) التي تتيح التواصل والمشاركة بين الأشخاص مما يعرض الأطفال لمخاطر مثل الابتزاز الإلكتروني مطالبا أولياء الأمور بضرورة حماية أبنائهم ومتابعة نشاطاتهم الإلكترونية باستمرار.

وأشار أبوصليب إلى أن تزايد القضايا المتعلقة بالألعاب الإلكترونية أصبح يتطلب تحركا جديا من جميع الأطراف خصوصا من أولياء الأمور مبينا أن (الداخلية) ركزت من خلال حملتها التوعوية والأمنية والتربوية للعام الدراسي 2024-2025 على توجيه رسالة مباشرة لأولياء الأمور تؤكد فيها على دورهم الأساسي في حماية أبنائهم من المخاطر الإلكترونية.

وأوضح أن دور الوزارة يكمن في ضبط المجرمين المتورطين في هذه الجرائم فيما الدور الأهم يبدأ من الأسرة اذ يجب على أولياء الأمور مراقبة ما يستخدمه أبناؤهم من تطبيقات وألعاب إلكترونية وفهم التأثيرات السلبية التي قد تنتج عنها.

وأضاف أن الوزارة تعاملت مع عدد كبير من القضايا خلال السنوات الثلاث الماضية شملت مختلف أنواع التشهير والابتزاز لاسيما المالي مشددا على أهمية تعزيز الوعي لدى أولياء الأمور لاتخاذ التدابير الوقائية وحماية أبنائهم من الوقوع في مثل هذه المشكلات.

ودعا الجميع إلى ضرورة التواصل مع إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية عبر خدمة (واتساب) على رقم الهاتف (97283939) أو حساب الإدارة على منصات التواصل الاجتماعي (ECCCD@) لطلب المساعدة.

المصدر كونا الوسومالابتزاز الإلكتروني وزارة الداخلية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الابتزاز الإلكتروني وزارة الداخلية أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

الواجبات المدرسية الموحدة تغضب أولياء الأمور

شن أولياء أمور طلاب المدارس في مختلف الصفوف الدراسية هجومًا حادًا على قرار توحيد الواجبات المدرسية من خلال إتاحتها على موقع وزارة التربية والتعليم للطباعة. 

ورأى أولياء الأمور أن قرار طباعة الواجبات المدرسية يعد عبئا عليهم ومصاريف إضافية، خاصة مع الظروف الاقتصادية الصعبة لأغلب الأسر، وعدم توافر أجهزة كمبيوتر وطابعات لديهم، ما يضطرهم للجوء إلى المكتبات. 

ووصف أولياء الأمور قرار توحيد الواجبات المدرسية بغير الموفق لأنه لا يراعي الظروف الاجتماعية والاقتصادية لغالبية الشعب المصري، فقال أحدهم: "ادرسوا الواقع وبعدين اتخذوا القرار.. لنا الله". 

ولفت ولي أمر إلى أن أغلب الأسر المصرية لا تمتلك لاب توب ونت فائق السرعة وطابعة حتى تتمكن من تطبيق ذلك بشكل يومي، قائلا: "الوزارة الجديدة فاكرين نفسهم بيخططوا للتعليم في اكسفورد، الواجبات والمهام الأدائية والامتحانات تنزل على النت،، والطالب يدخل يطبعها ويحلها ويسلم الشيت للمستر عشان يديله الدرجة".

واستنكر ولي الأمر عدم وضع الواجبات المدرسية في الكتاب المدرسي بنهاية كل درس، بدلا من إتاحتها فقط على الإنترنت، قائلا:"مينفعش تطوير في الكتاب المدرسي؟".

وتابع استنكاره قائلا:" يبدو أن التطوير سيكون سبوبة لأصحاب المكتبات، واضح في النهاية أنهم هيكونوا هما الطرف الوحيد المستفيد بتطوير الوزارة". 

وقال آخر إن قرار توحيد الواجبات المدرسية غير منطقي لأسباب كثيرة منها على سبيل المثال عدم توافر الإمكانيات عند أغلب الطلاب مما يخلق حالة نفسية سلبية عند غير القادرين من الطلاب رغم تفوقهم وكذلك اتجاه الطلاب إلى المكتبات الخارجية والسايبر لشراء الواجب جاهز. 

آلية تطبيق الواجبات المدرسية الموحدة 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن آلية تطبيق الواجبات المدرسية الموحدة لطلاب المدارس بجميع الصفوف الدراسية. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتحميل الواجبات المدرسية الموحدة على الموقع الرسمي الخاص بالوزارة لسهولة تحميلها. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يتوجب على الطلاب طباعة الواجبات المدرسية بعد تحميلها من موقع الوزارة ثم حلها، وبعد ذلك تسلم لمعلم الفصل لتقييمها. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقييمات الأسبوعية والاختبارات الشهرية ستكون موحدة على مستوى الجمهورية. 
 

مقالات مشابهة

  • مع بدء العام الدراسي.. الفترة المسائية تثير غضب أولياء الأمور ومطالب بإلغائها
  • محامي بالنقض يكشف تفاصيل صادمة بشأن تطبيقات الدعارة الإلكترونية وعقوبتها
  • الواجبات المدرسية الموحدة تغضب أولياء الأمور
  • محافظ أسوان: يشيد بأولياء الأمور والأسر لانتظام أبنائهم بنسبة 100%
  • توافد الطلاب إلى المدارس برفقة أولياء الأمور.. صور
  • أولياء الأمور ينتظرون أبنائهم أمام أبواب المدارس.. صور
  • عادل حمودة يوضح أهم عمليات الابتزاز الإلكتروني
  • رئيس "قاوم" يحذر من الابتزاز الإلكتروني من خلال لعبة "بابجي"
  • رئيس "قاوم" يُحذر الشباب من الابتزاز الإلكتروني على يد عصابات من شمال إفريقيا