زنقة 20 | الرباط

التقى وزير الخارجية ناصر بوريطة أمس الاثنين، بنظيره وزير الشؤون الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني،على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تاجاني و في تصريحات لوسائل الإعلام المغربية، أكد أن المغرب بلد صديق لإيطاليا ، كاشفا عن زيارة رسمية سيقوم بها الى المملكة في دجنبر المقبل بهدف تعزيز الروابط والصداقة بين إيطاليا والمغرب.

????????????????A margine #UNGA ho incontrato il collega marocchino Nasser Bourita. #Marocco partner strategico per l'Italia: lavoriamo per arricchire le relazioni bilaterali in settori cruciali, come energia e sanità, e per attuazione del #PianoMattei. pic.twitter.com/jHPzV59OHn

— Antonio Tajani (@Antonio_Tajani) September 23, 2024

و أكد وزير الخارجية الايطالي على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في جميع القطاعات، الاقتصادية و الامنية مكافحة تهريب البشر.

و قال تاجاني : “هدفي هو تعزيز العلاقات الجيدة بيننا وبين المغرب. نحن نعلم أن المغرب بلد قادر على ضمان الاستقرار في شمال إفريقيا. لجلالة الملك دور رئيسي في تحقيق السلام والاستقرار، لذا ندفع بعلاقاتنا نحو الأمام.”

وزير الخارجية الايطالي كشف في تغريدة لاحقة على موقع X أنه بحث خطة ماتي مع بوريطة ، وهي التي أطلقتها إيطاليا مؤخرا لاستثمار مليارات الدولارات في الدول الإفريقية ولمكافحة الهجرة غير النظامية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بوريطة يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين (23 شتنبر) في نيويورك، مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركين في الاجتماع الوزاري حول الشراكة من أجل التعاون الأطلسي، المنعقد في إطار الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الـتاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
والتقى بوريطة نظيره الكرواتي، غوردان غريليك-رادمان.وفي تصريح للصحافة قال الوزير الكرواتي، إن بلاده تقدّر كثيرًا الدور المهم الذي يلعبه المغرب”.


من جهة أخرى تباحث بوريطة مع نظيره عبد اللاي ديوب، وزير خارجية مالي، حيث اشاد الطرفان بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وشددا على تطابق وجهتي نظرهما. وقد عبر الوزير المالي عن استعداد بلاده الانخراط في المبادرة الأطلسية التي أعلنها الملك محمد السادس.


كما تباحث بوريطة مع وزير خارجية إيطاليا انطونيو تجاني، ومع نظيره من دوقية لوكسمبورغ الكبرى، كزافييه بيتيل.

 

 

كلمات دلالية ناصر بوريطة نيويورك

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يبحث مع سفير المغرب بالقاهرة تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الخارجية الإيطالي يعرب عن قلق بلاده من تصاعد العنف في الشرق الأوسط
  • بوريطة يلتقي مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي لبحث تعزيز الشراكة مع أوربا
  • بوريطة يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك
  • وزير الخارجية ونظيره الإيراني يبحثان سبل تعزيز العلاقات
  • نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في قمة المستقبل
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اللاتفية تعزيز العلاقات بين البلدين
  • تعزيز الشراكات مع القطاع الأهلي والخاص يضمن جودة مستوى الرعاية الصحية
  • وزير الخارجية: ناقشنا كيفية تعزيز العلاقات الأمنية بين مصر والولايات المتحدة