أكد المهندس متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن تبادل الزيارات الرئاسية بين مصر وتركيا بدأت تؤتي ثمارها، حيث أعلنت مؤخرا مجموعة من كبرى الشركات التركية المتخصصة في تصنيع الملابس والأحذية والحقائب، لصالح عدد من العلامات التجارية العالمية، إلى إنشاء مصانع في منطقة القنطرة غرب الصناعية، التي تُعتبر مؤهلة لإقامة صناعة الملابس الجاهزة.

15 مليار دولار مستهدفات التجارة البينية بين البلدين

وأشار في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن زيارة السيسي إلى تركيا نقطة انطلاق جديدة في تعزيز العلاقات بين البلدين، وبناء على زيارة الرئيس التركي التاريخية لمصر، تهدف إلى تأسيس مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون على كافة الأصعدة وخاصة العلاقات الاقتصادية.

وطالب باستغلال التقارب المصري التركي في التعامل التجاري بالعملات المحلية وسواء التبادل السلعي أو المالي في كثير من السلع والخدمات واستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج التي تحتاجها المصانع المصرية.

وأكد أن مصر وتركيا تسعيان لزيادة حجم التجارة البينية إلى 15 مليار دولار أمريكي سنويا، من خلال مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية واستغلال الإمكانات القائمة.

استغلال التقارب المصري التركي في زيادة التبادل التجاري بالجنيه المصري

وأكد أن مصر تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري غير النفطي مع تركيا بما يتراوح بين 20% و25% ليصل إلى حوالي 8 مليارات دولار خلال العام المقبل، وذلك مقابل 6.6 مليار دولار عام 2023.

وأضاف أن إجمالي الاستثمارات التركية في مصر وصل إلى نحو 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق آخر بيانات لوزارة الصناعة والتجارة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستيراد التبادل التجاري العلاقات المصرية التركية التجارة الخارجية التجارة العالمية التصدير الصادرات المصرية الصادرات التركية زيادة التبادل التجاري

إقرأ أيضاً:

اليوسف يترأس وفد مجلس الأعمال العماني الأمريكي لتعزيز التعاون التجاري مع الولايات المتحدة

 

مسقط- الرؤية

ترأس معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وفد تجاريا من مجلس الأعمال العماني الأمريكي "OABC" للقاء عدد من الشركاء والمؤسسات الأمريكية، بهدف تعزيز الشركات التجارية بين سلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية.

وشاركت ريبيكا أولسون الرئيسة التنفيذية لمجلس الأعمال العُماني الأمريكي، في اجتماعات رئيسية مع مؤسسات مثل بنك التصدير والاستيراد الأمريكي (EXIM Bank)، وغرفة التجارة الأمريكية، وسلطة التجارة في أريزونا، وجامعة ولاية أريزونا، وعدد من الشركات الخاصة، واستعرض OABC  الرص الواعدة في قطاعات مثل الطيران والفضاء.

وركز الوفد الذي تفاعل مع مجموعة واسعة من الكيانات الأمريكية، على تعزيز الشراكات الاستراتيجية واستكشاف فرص جديدة للتجارة والاستثمار بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة.

وقالت ريبيكا أولسون الرئيسة التنفيذية لـ"OABC": "نرى الآن زخمًا أكبر من أي وقت مضى لاستغلال اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وسلطنة عُمان، والروابط التي تم إنشاؤها تسلط الضوء على الإمكانات الهائلة التي لا تزال غير مستغلة، وoabc واحدا من الكيانات التي تدفع هذه المحادثات قدمًا، ونحن الآن في مرحلة تعزيز التعاون واستكشاف الفرص للنمو بشكل سريع، كما أننا متحمسون لاستكشاف كل ما هو ممكن".

ويلتزم OABC بدعم أعضائه من خلال تعزيز فرص التجارة والاستثمار، وضمان استفادة الشركات من الجانبين من العلاقة المتنامية بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مصر تؤكد أهمية تعزيز التبادل التجاري مع سويسرا وتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية
  • أكثر من 1.014 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان والسعودية
  • "المستوردين": شركات تركية كبرى تخطط لإنشاء مجمع صناعي للملابس في القنطرة
  • ارتفاع حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم ليتجاوز 23 مليار ريال
  • حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم يتجاوز 23 مليار ريال
  • اليوسف يترأس وفد مجلس الأعمال العماني الأمريكي لتعزيز التعاون التجاري مع الولايات المتحدة
  • المستشار التجاري التركي: رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار
  • غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني
  • مباحثات مصرية صينية لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك