قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الملفات الاقتصادية والتجارية من أبرز أبعاد ومحاور علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

جاء ذلك في كلمة له الثلاثاء، خلال لقائه برجال أعمال أتراك وأمريكيين بمدينة نيويورك التي يزورها للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

الرئيس التركي أضاف أن الولايات المتحدة كانت خلال العامين الماضيين ثاني أكبر مستورد من تركيا، كما احتلت المرتبة الخامسة بين الدول التي تستورد منها تركيا أكثر.

 

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 30 مليار دولار، مؤكدا وجود قدرات متبادلة لرفع الرقم بشكل متواصل ومستقر حتى الوصول إلى الهدف المعلن وهو 100 مليار دولار.

 

وأفاد أردوغان بأنه من الضروري التخلي عن الممارسات الأحادية مثل الرسوم الجمركية الإضافية في قطاعات الحديد والصلب والألومنيوم، والعقوبات المفروضة ضمن إطار قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” الأمريكي (جاستا).

 

وشدد على أن تركيا تتمتع باقتصاد ضخم وقوي ذي إمكانات عالية للغاية، مستشهدا بأن بلاده واحدة من 5 دول في العالم يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة مع دخل للفرد بأكثر من 13 ألف دولار.

 

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التركي إن المعدل الوسطي لنمو الاقتصاد في بلاده خلال السنوات العشرين الأخيرة، بلغ 5.4 بالمئة.

 

وأفاد بأن تركيا باتت في مقدمة الدول الرائدة بمجال الصناعات الدفاعية، لا سيما وأنها أكبر مورّد عالمي للطائرات المسيرة المسلحة.

 

وأشار إلى أنه وبفضل سياسة شفافة قابلة للتنبؤ وصديقة للمستثمرين جذبت تركيا نحو 270 مليار دولار من الاستثمارات الدولية المباشرة خلال آخر 20 عاما، فيما بلغ عدد الشركات ذات رؤوس الأموال الأجنبية فيها 83 ألف شركة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: أردوغان

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء

سرايا - قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي، السبت، إن إنهاء الحرب المستعرة مع روسيا منذ أكثر من عامين ونصف العام يعتمد على "تصميم" حلفاء كييف الغربيين على تزويد بلاده بالأسلحة المطلوبة والسماح لها باستخدامها.

وذكر زيلنسكي في كلمته المصورة المسائية أن اجتماعاته في الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة قد تكون "حاسمة" في وقف العدوان الروسي على بلاده وإنهاء الحرب.

وأضاف "الإجابة على سؤال ’متى تنتهي الحرب؟’ هي حقا عندما لا يتأخر تصميم شركائنا بشأن ما يمكن أن نفعله لدفاعاتنا، واستقلالنا، وانتصارنا، استراتيجيتنا الواضحة ستكون على طاولة شركائنا، ستكون على طاولة رئيس الولايات المتحدة".


مقالات مشابهة

  • أردوغان يتمرد ضد عقوبات CAATSA على تركيا
  • أردوغان: وجهة نظرنا تجاه الولايات المتحدة لن تتغير بغض النظر عن رئيسهم القادم
  • أردوغان: يؤكد تصميم تركيا على الانضمام إلى البريكس
  • أردوغان يعلق على العقوبات الأمريكية ضد بلاده.. تتعارض مع روح التحالف
  • الولايات المتحدة تطالب تركيا بتعطيل منظومة الدفاع الروسية S400
  • رئيس "الشورى" يبحث مع مستشارة الرئيس السوري علاقات التعاون القائمة
  • على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.. بدر بن حمد يستعرض علاقات التعاون مع عدد من الدول
  • المستشار التجاري التركي: رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار
  • الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء