تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين الاتراك تومياد، أن تبادل الزيارات الرئاسية بين مصر وتركيا بدأت تؤتي ثمارها، حيث أعلنت مؤخرًا مجموعة من كبرى الشركات التركية المتخصصة في تصنيع الملابس والأحذية والحقائب، لصالح عدد من العلامات التجارية العالمية، إلى إنشاء مصانع في منطقة القنطرة غرب الصناعية، التي تُعتبر مؤهلة لإقامة صناعة الملابس الجاهزة.

واعتبر بشاي، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا نقطة انطلاق جديدة في تعزيز العلاقات بين البلدين، وبناءً على زيارة أردوغان التاريخية لمصر، تهدف إلى تأسيس مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون على كافة الأصعدة وخاصة العلاقات الاقتصادية.

وطالب، باستغلال التقارب المصري التركي في التعامل التجاري بالعملات المحلية وسواء التبادل السلعي أو المالي في كثير من السلع والخدمات واستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج التي تحتاجها المصانع المصرية.

وأكد بشاي في تصريحات صحفية له اليوم، أن مصر وتركيا تسعيان لزيادة حجم التجارة البينية إلى 15 مليار دولار أميركي سنويًا من خلال مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية واستغلال الامكانات القائمة.

وأكد أن مصر تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري غير النفطي مع تركيا بما يتراوح بين 20% و25% ليصل إلى حوالي 8 مليارات دولار خلال العام المقبل، وذلك مقابل 6.6 مليار دولار عام 2023، مشيرًا إلى أن إجمالي الاستثمارات التركية في مصر وصل إلى نحو 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق آخر بيانات لوزارة الصناعة والتجارة المصرية.

وأشار بشاي إلى أهمية استفادة الشركات التركية من منظومة الاتفاقيات التجارية التي تربط مصر بعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم ومن أهمها الاتفاقات التجارية مع أفريقيا والاتحاد الأوروبي واتفاقية الكويز واتفاقية التجارة الحرة العربية والميركسور.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شعبة المستوردين حجم التجارة البينية

إقرأ أيضاً:

إختلاق الندرة .. سحب التراخيص والسجلات التجارية فور إثبات تورط لوبيات الاستيراد

شدّد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال ترأسه لإجتماع الوزراء المزيد من اليقظة على مستوى وزارة التجارة لمحاربة لوبيات الاستيراد.

وأكد رئيس الجمهورية بأنه لا يسمح أبدا بإختلاق الندرة مهما كانت أسبابها.

وامر في ذات الإجتماع وزير التجارة  بمزيد من اليقظة على مستوى قطاعه لمحاربة لوبيات الاستيراد، التي تحاول ابتزاز الدولة، وذلك بسحب تراخيصهم وسجلاتهم التجارية فور إثبات تورطهم.

بالإضافة إلى التحضير لمرسوم رئاسي ينظم التجارة الخارجية، بما فيها عمليات التصدير التي تتطلب دراسات جدوى مالية واقتصادية دقيقة للسوق الوطنية والدولية، حتى لا يتحول التصدير إلى نقمة ومصدر للندرة واختلال للسوق الوطنية.

مقالات مشابهة

  • "المستوردين": شركات تركية كبرى تخطط لإنشاء مجمع صناعي للملابس في القنطرة
  • الجزائر.. استشارة كبرى لتحقيق صادرات خارج المحروقات بـ 30 مليار دولار
  • «البترول»: توقيع 11 اتفاقية مع شركات عالمية لاكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي
  • «اقتصادية قناة السويس» تبحث مع شركات تركية التعاون في مجال تصنيع الملابس
  • إختلاق الندرة .. سحب التراخيص والسجلات التجارية فور إثبات تورط لوبيات الاستيراد
  • شركات السياحة التركية تشيد بمدينة نيفرلاند الترفيهية بالغردقة
  • "التجارة" تعلن عن شطب بعض السجلات التجارية
  • افتتاح مساكن عدن إحدى شركات مجموعة القطيبي التجارية
  • مباحثات صينية - تركية لسبل تعزيز العلاقات