بغداد اليوم -  بغداد

كشفت اللجنة المالية في البرلمان، اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، عن توجه وفد نيابي الى كردستان لبحث القضايا العالقة بين الحكومة المركزية والاقليم.

وذكرت اللجنة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "رئيسها عطوان العطواني، يتوجه اليوم الثلاثاء، على رأس وفد رفيع يضم عددا من النواب، اعضاء اللجنة ومستشاريها، الى إقليم كردستان، لمناقشة ملفات مالية عدة تتعلق بايرادات الإقليم ونفقات الحكومة، وتوطين رواتب الموظفين، وعمل الكمارك والضرائب واتمتة عمل المنافذ الحدودية، ومدى الالتزام بتطبيق بنود الموازنة الاتحادية للاعوام (2023 _2025)".

وأضافت انه "ومن المقرر ان يبحث الوفد النيابي سبل معالجة القضايا العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم، وبما يضمن تعزيز موارد الدولة المالية، خاصة فيما يتعلق بملف تصدير النفط من خلال ايجاد مساحة مشتركة للتفاهم حول مسألة اعادة النظر بالتعاقدات النفطية الحالية مع الشركات العالمية، وتكييفها قانونيا لتكون منسجمة مع الدستور العراقي".

وتابعت اللجنة ان "الوفد سيطلع على خطوات تنفيذ الاتفاق الموقع، مؤخرا، بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الذي تم بموجبه صرف رواتب موظفي الاقليم ومدى التزام الاخير ببنوده، والوقوف على المعرقلات بهدف تذليلها لتقريب وجهات النظر والدفع باتجاه تأسيس مرحلة جديدة من التفاهمات على اساس الحقوق والواجبات وتحقيق العدالة في توزيع الثروات".

وبينت اللجنة ان "رئيسها يأمل أن تحقق هذه الزيارة أهدافها الفنية المرسومة في إطار سعي اللجنة الدائم والمتواصل لتعظيم الايرادات غير النفطية، وتوحيد عمل منافذ الإيراد لدعم خزينة الدولة، وبما يمكن الحكومة الاتحادية من تأدية واجباتها في خدمة عراقنا الحبيب من زاخو الى الفاو".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین الحکومة

إقرأ أيضاً:

طالباني يوجه دعوة لأوروبا لمراقبة الانتخابات ومعالجة هجرة شباب كردستان

بغداد اليوم- بغداد

وجه نائب رئيس الوزراء في إقليم كردستان قوباد طالباني، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، دعوات لدول في الاتحاد الأوروبي ومنظمات دولية لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقبلة في إقليم كردستان ومعالجة هجرة شباب الإقليم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في إقليم كردستان في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "طالباني استقبل في لقاءات منفصلة السفيرة الهولندية الجديدة لدى بغداد جانيت ألبيردا والمسؤول الجديد لمكتب الاتحاد الأوروبي في إقليم كردستان رادو بوتوم وعضوي البرلمان النرويجي آزموند آوكروست وهاني الحسيني".

وناقش طالباني بحسب البيان "الاستعدادات الجارية لانتخابات برلمان إقليم كردستان وظاهرة هجرة شباب الإقليم إلى الدول الأوروبية، حيث أشار إلى أن تحسين الوضع المعيشي للشباب في الإقليم كفيل بسد الطريق على الهجرة غير الشرعية".

ودعا الدول الأوربية إلى "المساهمة في تخفيف وتيرة تلك الظاهرة عبر تنمية الاستثمار في الإقليم وتوفير فرص العمل للشباب ومشاريع تأهيل الشباب في المجالات المختلفة لا سيما مجال ريادة الأعمال والابتكار".

وفي جانب آخر من اللقاء شدد طالباني على "أهمية إجراء انتخابات شفافة ونزيهة في إقليم كردستان تعكس إرادة شعبه"، داعيا المنظمات الدولية ودول الاتحاد الأوربي إلى "مراقبة الانتخابات ومخرجاتها عن كثب".


مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:زيارة أعضاء اللجنة إلى الإقليم لبحث الملفات المالية ومدى تطبيق بنود موازنات 2023 -2025
  • هل ستؤجل حكومة كردستان موعد دوام المدارس بسبب الإضراب؟
  • تيار الحكمة:تسليح البيشمركة بالمدفعية الأمريكية من صلاحيات الحكومة الاتحادية
  • لا مفر للمخالفين.. الغرامات تتوحد بين بغداد والاقليم والتحديث مستمر
  • لا مفر للمخالفين.. الغرامات تتوحد بين المركز والاقليم والتحديث مستمر
  • طالباني يوجه دعوة لأوروبا لمراقبة الانتخابات ومعالجة هجرة شباب كردستان
  • 14 نوع إجازة لموظفي الحكومة الاتحادية في الإمارات
  • كردستان تسلم بغداد 100 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آيار
  • زيارة اللجنة المالية النيابية لإقليم كردستان: بداية حل أم استمرار للأزمات؟