قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، إن حليفه حزب الله "لا يمكنه البقاء بمفرده" في مواجهة "إسرائيل" التي أدت ضرباتها الواسعة النطاق على لبنان إلى استشهاد حوالي 558 شخصا، حتى الآن، في أعنف قصف لها منذ 2006.

جاء ذلك ردا على سؤال لشكبة "سي إن إن" الأمريكية في مقابلة أجراها معه الإعلامي الأمريكي فريد زكريا حول "هل تنصح حزب الله بضبط النفس".



وقال بزشكيان: "حزب الله وحده لا يستطيع أن يقف في وجه دولة مسلحة تسليحا جيدا جدا ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر. الآن، إذا كانت هناك حاجة، يجب على الدول الإسلامية عقد اجتماع من أجل صياغة رد فعل على ما يحدث".

وأضاف: "الآن، إذا كنا نتحدث عن حزب الله وحده، فماذا يستطيع حزب الله أن يفعل بمفرده؟ يجب على الدول الإقليمية والدول الإسلامية أن تجلس معًا. وقبل حدوث أي شيء أكثر خطورة، أعتقد أن على المنظمات الدولية (أن تجتمع)، اليوم عقدنا اجتماعًا في الأمم المتحدة، مع السيد غوتيريش، وغدًا سنرى مثل هذه المناقشات والموضوعات تجري".

وتابع قائلًا: "ويجب ألا نسمح للبنان بأن يصبح غزة أخرى على أيدي إسرائيل. لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده. لا يستطيع حزب الله أن يقف بمفرده ضد دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية".

هل تنصح حزب الله بضبط النفس؟ شاهد كيف ردّ الرئيس الإيراني على سؤال لـCNN حول ما يجري في لبنان https://t.co/lXA7oUnq6z pic.twitter.com/H1WBpyafnh

— CNN بالعربية (@cnnarabic) September 24, 2024
وأكد بزشكيان أن "إسرائيل" تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة: "لا نرغب في أن نكون سببا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها".


وأضاف: "نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب. إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل".

وفي لقاء مع مديري وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، لدى وصوله نيويورك لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال بزشكيان إن "موقفنا بشأن المنطقة والعالم واضح وشفاف، وعندما ترشحت للانتخابات الرئاسية في إيران، كان شعاري "الوحدة والتماسك"، لأننا مطالبون أولاً بأن نعمل على حل الخلافات في البلاد".

وأضاف، وفقا لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا": "أولويتنا فيما يخص العلاقات الدولية ترتكز على دول الجوار، بأن نتفاهم مع بعضنا البعض ونحترم حدودنا وأمننا ونمنع أي عمل يضر بالأمن الداخلي لكل منا".

ومنذ الاثنين تصاعدت حدة التوتر في المنطقة عقب شن الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة ومتواصلة على جنوب لبنان أدت حتى الآن إلى استشهاد حوالي 558 شخصا بينهم 50 طفلا و97 امرأة بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

يأتي التصعيد الإسرائيلي عقب جريمة تفجير أجهزة اتصال مدنية يستخدمها أعضاء حزب الله واغتيال قادة كبار للحزب بغارة على الضاحية الجنوبية، حيث أسفرت تلك العمليات عن عشرات الشهداء وآلاف الجرحى.


من جهة أخرى قال جواد ظريف، نائب الرئيس الإيراني، إن بلاده مستعدة للتعاون مع الدول الأخرى لوقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وفي المقابل رد حزب الله بقصف قواعد ومطارات عسكرية إسرائيلية بصورايخ متوسطة المدى من نوع "فادي1" و"فادي2"، وبإطلاق عشرات الصواريخ على المستعمرات شمال فلسطين المحتلة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، الثلاثاء، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية.

وأعرب ظريف عن رغبة بلاده في التحرك "نحو عالم أكثر سلاما واستقرارا لمواطنينا ومواطني الدول الأخرى".

وأكد أن إيران "لا تسعى للحرب، لكننا سندافع عن أنفسنا"، كما شدد على أن طهران مستعدة للتعاون مع الدول الأخرى لإنهاء الحرب على غزة.

وتابع: "المجتمع الدولي حثنا على ضبط النفس لإنهاء الحرب في غزة، ولكن الوعود المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لم تتحقق قط".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني بزشكيان حزب الله الاحتلال إيران حزب الله الاحتلال بزشكيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الإیرانی حزب الله

إقرأ أيضاً:

تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب

قال رئيس إيران مسعود بزشكيان الإثنين، إن إسرائيل تسعى إلى توسيع النزاع في الشرق الأوسط، مؤكداً أن هذا الأمر "لن يكون في مصلحة أحد"، ومشدداً على أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة.

وقال  بزشكيانفي لقاء مع صحافيين، أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك: "نعلم أكثر من أي طرف آخر أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة، أحد أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع".
ويشارك الرئيس الإيراني الإصلاحي الذي أدى اليمين الدستورية في نهاية يوليو (تموز) في الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى.
وتزامنت تصريحاته مع اشتداد حدة القصف المتبادل بين حزب الله المدعوم من إيران، وإسرائيل، ما يثير مخاوف من توسع النزاع إقليمياً، بسبب الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس.
وأعلن الجيش الإسرائيلي ، قصف "نحو 800 هدف" لحزب الله في لبنان الإثنين، فيما أحصى وزير الصحة اللبناني سقوط 274 قتيلاً، وإصابة أكثر من ألف آخرين.

182 قتيلاً على الأقل في غارات جوية إسرائيلية على #لبنان https://t.co/nWitwgMbPz

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024 وقال بزشكيان: "حاولنا تجنب الرد. ظلوا يقولون لنا إن السلام في متناول اليد، ربما في غضون أسبوع أو أسبوعين"، في إشارة على ما يبدو إلى مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في إيران في 31 يوليو (تموز) في هجوم نسب إلى إسرائيل، وكذلك إلى المفاوضات حول وقف إطلاق النار في غزة.
وأضاف الرئيس الإيراني "لكننا لم نحقق أبداً هذا السلام بعيد المنال. في كل يوم، ترتكب إسرائيل فظائع جديدة، وتقتل مزيداً من الناس، كبار السن، وشباب، ورجال، ونساء، وأطفال، ومستشفيات وغيرها من البنى التحتية".
ولم يجب بوضوح عند سؤاله هل سترد  إيران الآن بصورة مباشرة أكثر على إسرائيل. وقال: "نسمع دائماً أن حزب الله أطلق صاروخا"ً. وتابع "إذا لم يفعل حزب الله حتى هذا الحد الأدنى، فمن سيدافع عنه؟".وأضاف "من الغريب أننا نُعتبر دائماً مصدر انعدام الأمن، لكن انظروا إلى الوضع كما هو".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لـ” حزب الله” أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • اضطراب حركة الطيران التجاري بسبب المواجهة بين إسرائيل وحزب الله
  • بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني
  • الرئيس الإيراني: حزب الله “لا يمكنه البقاء بمفرده” في وجه الكيان الصهيوني
  • الرئيس الإيراني يتحدث بشأن قدرة حزب الله على محاربة إسرائيل
  • رئيس إيران لـCNN: لا يجب أن نسمح للبنان بأن يُصبح غزة أخرى.. وحزب الله لا يستطيع مواجهة إسرائيل بمفرده
  • انكسار الحاجز بين إسرائيل وحزب الله .. ماذا يعني؟!
  • تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب
  • نتنياهو لحزب الله "إذا لم تفهم الرسالة.. ستفعل" ماذا قال مسؤولون إسرائيليون عن المواجهة الأخيرة؟