قدم الإعلامي همام مجاهد، عرضا تفصيليا حول الأوضاع التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، قائلا: «واقع ديموغرافي جديد يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على أهالي لبنان، مع تواصل عمليات النزوح من القرى الحدودية جنوبي البلاد، في أعقاب التصعيد العسكري وحزب الله».

 موجات النزوح في لبنان 

وأضاف خلال تقديمه تغطية خاصة على قناة القاهرة الإخبارية، أن موجات النزوح في لبنان بدأت عقب القصف الإسرائيلي المكثف على المناطق الحدودية في 8 من أكتوبر عام 2023، وأدى القصف الإسرائيلي إلى نزوج 80 ألف شخص من جنوب لبنان، ومناطق أخرى بين الثامن من أكتوبر الماضي وديسمبر من نفس العام.

 تركز النازحين في 3 مناطق حدودية 

وتابع: «تركزت غالبية النازحين في 3 مناطق حدودية رئيسية هي: بنت جبيل، مرجعيون، صُوْر»، مستطردا أن التقارير الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة تشير إلى أن أعداد النازحين داخليا في لبنان تتجاوز أكثر من 113 ألف نازح من القرى الجنوبية الحدودية حتى تاريخ 6 من سبتمبر الجاري، 35% منهم أطفال، وقد تتزايد الأعداد خلال الفترة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان القصف الإسرائيلي القاهرة الإخبارية الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة

قال عبدالمنعم إبراهيم مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» إنّ اليوم 22 سبتمبر توجهت 50 شاحنة من المساعدات الإنسانية الحاملة للمواد الغذائية والمستلزمات الطبية، فضلا عن 4 شاحنات من الغاز الطبيعي صوب معبر كرم أبو سالم، موضحا أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي قلصت أيام عمل منفذ كرم أبو سالم الذي تدخل منه المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت إلى قطاع غزة منذ الأول من شهر سبتمبر، إلى جانب تقليص أعداد الشاحنات المسموح بدخولها.

إفراغ حمولة 5 شاحنات فقط

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية أنّ هناك 5 شاحنات مساعدات فقط أفرغت حمولتها في منفذ كرم أبو سالم، مشيرا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت 5 شاحنات خاصة التي تحتوي على الأدوية والمستلزمات الطبية، بالتالي متبقي في المنفذ حوالي 40 شاحنة من المساعدات المحملة بالمواد الغذائية والإغاثية.

الاحتلال يقلص أعداد الشاحنات

وواصل مراسل «القاهرة الإخبارية» أنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمد رفض شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن إصراره على تقليص أعداد شاحنات الوقود، مما ينعكس سلبا على الأوضاع الإنسانية داخل قطاع غزة.

تراجع الأوضاع بغزة

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة الفلسطينية أكدت أنّ 70% من الأدوية والمستلزمات الطبية نفذت من القطاع، فضلا عن 83% من الأدوية التخصصية كادت أنّ تنفذ جراء شُح المساعدات الإنسانية الداخلة إلى القطاع نتيجة عرقلة قوات الاحتلال إلى المساعدات.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: تواصل العدوان الإسرائيلي على لبنان.. وحزب الله يرد بالصواريخ
  • «القاهرة الإخبارية»: استمرار النزوح من البلدات اللبنانية بعد القصف الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: الطيران الإسرائيلي يستهدف جسرا في جنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: لبنان يشهد موجة غير مسبوقة من الاعتداءات الإسرائيلية
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على أطراف بلدة رميش وعيتا الشعب
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستدعي الوزراء وقادة جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • القاهرة الإخبارية: 100 غارة للاحتلال لاستهداف مناطق بجنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي استهدف مناطق في جنوب لبنان بـ100 غارة