الثورة نت:
2024-09-24@14:35:11 GMT

روسيا.. ابتكار دفيئات “ذكية” للزراعة

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

روسيا.. ابتكار دفيئات “ذكية” للزراعة

الثورة نت/..

فكرة هذا المشروع تعتمد على طريقة اكتشفت سابقاً لمعالجة مياه صرف قطاع الزراعة الصناعية وتحويلها إلى أسمدة النتروجين والفوسفور.
ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، إلى أن فكرة هذا المشروع تعتمد على طريقة اكتشفت سابقا لمعالجة مياه صرف قطاع الزراعة الصناعية وتحويلها إلى أسمدة النتروجين والفوسفور.

ويستخدم لتركيب محلول المغذيات مفاعل يحول النفايات الزراعية عن طريق تفاعل كيميائي إلى سماد فوسفات الأمونيوم المغنيسيوم المعقد. وبعد ذلك يعطى بجرعات محددة على شكل محلول معلق إلى جذور النباتات بنظام تحكم خاص.

ويمكن لهذه الدفيئات مراقبة حالة النباتات المزروعة بواسطة كاميرات التي تقوم تلقائيا بتزويد النباتات بجرعة الأسمدة المطلوبة.

ويشير المبتكرون إلى أنه حاليا تعطى المحاليل المغذية للمزروعات وفق جدول زمني معد مسبقا دون الأخذ في الاعتبار خصوصيات نموها.

ووفقا لهم، يمكن استخدام الطريقة المبتكرة في قطاع الزراعة في مناطق الظروف المعقدة، حيث في نفس الوقت تتم معالجة مياه صرف قطاع الزراعة الصناعية دون إلحاق أي ضرر بالوسط المحيط.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: قطاع الزراعة

إقرأ أيضاً:

روسيا.. بناء “غرف نظيفة” لإنتاج الإلكترونيات الدقيقة

روسيا – أعلن غينادي كراسنيكوف رئيس أكاديمية العلوم الروسية، أنه تقرر بناء “غرف نظيفة” ستكون مساحات تكنولوجية كبيرة تحت مراقبة صارمة لإنتاج الإلكترونيات الدقيقة.

ووفقا له، تبلغ تكلفة بناء “غرف نظيفة” مليارات الروبلات، ولكن لتلبية الحاجة سيتم بناء عدد منها، لأن إنتاج التكنولوجيات الفائقة الأخرى، تتجمع عادة حول محيط هذه “الغرف”.

ويشير الأكاديمي إلى أن مثل هذه التجمعات التكنولوجية تشكلت في مدن، مثل زيلينوغراد وبطرسبورغ وفورونيج، وسوف تظهر مراكز مماثلة في مدن أخرى.

ووفقا لتأكيده، يجب أن تكون الإلكترونيات الروسية الدقيقة مستقلة من الناحية التكنولوجية، لذلك تستثمر الدولة أموالا طائلة في هذا المجال.

ويتطور هذا القطاع حاليا على نطاق واسع، مع التركيز على تنظيم الصناعات الإلكترونية، وخطوط الإنتاج الآلي. والاتجاه المهم الآخر هو ابتكار تكنولوجيات جديدة ومواد فائقة النقاء لصناعة الإلكترونيات الدقيقة.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • السفير الياباني بالقاهرة يشيد بجهود وزارة الزراعة المصرية في نقل الخبرات الزراعية إلى دول قارة افريقيا
  • الزراعة تحتفل بتخريج 15 مبعوثًا من 12 دولة إفريقية حول "تنمية المزارع السمكية"
  • الزراعة تحتفل بتخريج 15 مبعوثًا من 12 دولة ببرنامج تنمية المزارع السمكية
  • تنفيذ أول تجربة للزراعة الذكية في أراضي الوادي والدلتا
  • مشروع رامسكو للزراعة العضوية وفر 30% من المياه باستخدام الفحم الأخضر
  • تقنية «ذكية» لمراقبة جودة مياه الشرب
  • روسيا.. تطوير أجهزة ملاحة ذكية للسيارات ذات القيادة الآلية
  • روسيا.. بناء “غرف نظيفة” لإنتاج الإلكترونيات الدقيقة
  • يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية