طالب عدد من خبراء الإعلام مقدمي البرامج الحوارية والرياضية والـ«توك شو» الالتزام بتوصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» التي دشنها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعدم فرض بعض مقدمي هذه النوعية من البرامج لآرائهم ورؤيتهم الشخصية على المشاهد والضيف، إذ إن هذا الأمر يتنافى مع ضوابط العمل الإعلامي.

التحقق من صحة ومصداقية الأخبار

من جانبه قال الدكتور حسام النحاس، أستاذ الإعلام بجامعة بنها، إن بعض مقدمي البرامج الحوارية «التوك شو» يستغلون منصاتهم الإعلامية بشكل غير مهني، إذ يعبرون عن آرائهم الشخصية بدلاً من تقديم الأخبار والمعلومات بموضوعية وحيادية، موضحًا أنَّ مثل تلك الممارسات قد تؤدي إلى تأثير سلبي على المتلقين، وخاصة عندما يتم بث معلومات غير دقيقة أو مغلوطة، مما يسهم في تزييف الوعي وتضليل الرأي العام.

وأضاف أستاذ الإعلام في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ مقدم البرنامج يجب أن يلتزم بدور الناقل للأخبار بعد التحقق من صحتها ومصداقيتها، وليس التحدث بصفته خبيراً أو زعيماً سياسياً، محذراً من أن هذه السلوكيات تتعارض مع الأكواد والضوابط الإعلامية التي وضعتها الجهات الرقابية.

وشدد «النحاس» على أنَّ الإعداد الجيد للبرامج يتطلب اختيار الضيوف المؤهلين والمتخصصين لتقديم رؤية شاملة وموضوعية حول القضايا المطروحة، بدلاً من الاعتماد على الرأي الشخصي لمقدم البرنامج. 

تنمية الوعى وزيادة التثقيف

وفي السياق ذاته، أوضحت الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، تأثير هذا النوع من الإعلام على الجمهور، مشيرًة إلى ضرورة أن يكون الجمهور على قدر كبير من الوعى للتمييز بين الإعلام الموضوعي والمتحيز، محذرًة من الخطر الكبير الذي يمثله هذا النوع من البرامج على عموم المشاهدين، الذين قد يتعاملون مع ما يتم تقديمه على أنه حقائق مؤكدة، مما يسهم في خلق رأي عام مضلل وغير حقيقي.

وأضافت عميد إعلام القاهرة الأسبق أن برامج التوك شو لها طبيعتها الخاصة التي تميزها عن غيرها، خاصة أنَّ معظم تلك البرامج تزيد مدتها عن ساعة ونصف، مما يتطلب ضرورة مراجعة أدورًا القائم بالاتصال لضمان تقديم محتوى مفيد وثري للمتلقي بما يهدف في تنمية الوعي وزيادة التثقيف، وذلك من خلال استضافة الأقطاب والكوادر المتخصصة لمناقشة القضايا المختلفة.

 تزييف الوعي

وأكّدت ليلى عبدالمجيد في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّ الاستغلال السيئ لهذه البرامج لا تؤدي فقط إلى تزييف الوعي، بل تسهم أيضًا في نشر شائعات وأخبار غير موثوقة، ما يؤثر سلبًا على مصداقية القناة ومنصة البرنامج بشكل عام، ويؤدي إلى فقدان ثقة الجمهور في الإعلام، مؤكّدًة أنَّ الإعلام الحقيقي هو الذي يقدم المعلومات من مصادرها الموثوقة ويعرض وجهات النظر المختلفة بما يسهم في التثقيف والتنوير، وليس في تضليل الجمهور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنظيم الإعلام الأعلى للإعلام التنظيم الذاتي الإعلام البرامج الحوارية

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم تدريباً حول التثقيف المالى بمحافظتي البحيرة والغربية

نظم المجلس القومى للمرأة تدريب التثقيف المالي بمحافظتى البحيرة والغربية، وذلك في إطار مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية" الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية القومي للمرأة يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة لوزيرة التضامن الاجتماعي

أكدت  مى محمود مدير عام تنمية المهارات بالمجلس ومديرة المشروع أن هذا التدريب هدف إلى توعية وتثقيف السيدات بالأمور المالية والاقتصادية المطلوبة في حياتهن اليومية، والتي تساهم في إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

 تضمن التدريب العديد من الموضوعات الهامة منها رفع قدرات السيدات وتعزيز مهاراتهن وتطوير الصفات الريادية والشخصية لديهن من خلال تدريبات التوعية المالية التي تساعدهن على تحديد الأهداف، والتفرقة بين الرغبات والاحتياجات الأساسية، وسبل الإدخار وأهميته في مواجهة الأزمات والمخاطر، وكيفية التعامل مع المؤسسات المالية، وكيفية إعداد موازنة شخصية ومتابعتها.

وعلى هامش التدريب، تم تنفيذ برنامج التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة في إطار التعاون المشترك بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الخارجية المصرية والهجرة وشئون المصريين بالخارج ضمن مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية"، حيث يعتمد البرنامج على المشاركات التفاعلية والأسئلة الحوارية لتسليط الضوء على أهمية دور المرأة في نشر الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية والآثار المترتبة عليها، إلى جانب التعريف بأهمية التدريب المهني وريادة الأعمال كبدائل إيجابية آمنة وغيرها من الموضوعات الهامة.

مقالات مشابهة

  • خبراء إعلام يحذرون من استغلال بعض المذيعين للبرامج لبث آرائهم: يهدد المصداقية
  • خالد ناجح يكتب: ارحمونا من برامج الـ«الإحباط شو»
  • خبراء عن توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي»: خلقت مشهدا إعلاميا منضبطا
  • خبراء يشيدون بتوصيات «التنظيم الذاتي للإعلام»: جاءت في الوقت المناسب والالتزام بها «بداية جديدة»
  • الباحث عاطف مكرم يحصل على الماجستير عن دور الإعلام العسكري في تشكيل الوعي
  • القومي للمرأة ينظم تدريباً حول التثقيف المالى بمحافظتي البحيرة والغربية
  • خاص.. محمود عامر يكشف لـ "الفجر الفني" عن برنامج "محمود وعبير والسر في بير"
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم عددًا من البرامج الدعوية والمبادرات بمناسبة اليوم الوطني
  • الشركة المصرية للمطارات تُنفذ برنامج تدريب صيفي لطلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية