يعتزم المغرب ترميم ما تبقى وإعادة بناء ما سقط من مسجد تينمل التاريخي العتيق، الذي يقع في أعالي جبال الأطلس الكبير، بإقليم الحوز، قرب مدينة مراكش. يأتي هذا القرار بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمسجد جراء الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر/أيلول 2023.

اعلان

يقوم العمال حاليًا بغربلة الأنقاض بحثًا عن قطع من المسجد الأصلية، حيث يجمعون الطوب القابل للاستخدام ويفرزون الزخارف المتبقية في محاولة لإعادة بنائه باستخدام جلده، وقد صرح وزير الشؤون الإسلامية المغربي أحمد توفيق لوكالة "أسوشيتد برس" أن السلطات تعمل على إعادته "كما كان وفقًا للبقايا".

يعتبر مسجد تينمل أحد عجائب العمارة في شمال إفريقيا، وكان معروفًا بأقواسه المفصصة وقوالبه المنحوتة يدويًا، وطوبه المصنوع من اللبن المدكوك الذي يعود إلى عام 1148 م في حقبة الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي.

القطع المستعادة من المسجد الكبير في تنمل، الذي تعرض لأضرار كبيرة خلال زلزال 2023، في قرية تنمل الجبلية في الأطلس في تنمل خارج مراكش، المغربMosa'ab Elshamy/AP

وقبل تعرضه للزلال السنة الماضية، كان يخضع لمشروع ترميم استمر 18 شهرًا، لكن الحادثة أدت إلى إلى انهيار قبابه وأعمدته المزخرفة.

وقد أسفر زلزال الحوز عن وفاة ما يقرب من 3,000 شخص في المغرب، وهدم حوالي 60,000 منزل، وتدمير 585 مدرسة، وقد بلغت التكاليف المقدرة لترميم الأضرار حوالي 12.3 مليار دولار أمريكي، وفقًا لتقديرات الحكومة المغربية.

Relatedبعد مرور عام على زلزال المغرب.. السكان ما زالوا ينتظرون إعادة بناء منازلهم المدمّرةعقب الزلزال.. تحديات إعادة الإعمار تواجه السلطات المغربيةفيديو: المغرب ومعاناة نقص المياه.. البعض يسير أكثر من 40 كيلومترا في طرق متعرجة للحصول على قليل منه

في هذا السياق، وضعت الحكومة المغربية إعادة ترميم الأيقونة ضمن أولوياتها، حيث استعانت وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الثقافة بمعماريين وعلماء آثار ومهندسين مغاربة للإشراف على المشروع. ولتعزيز الجهود، أوفدت الحكومة الإيطالية المهندس المعماري المغربي المولد ألدو جورجيو بيتزي، الذي كان مستشارًا أيضًا في مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، أحد أكبر المساجد في إفريقيا.

رجل يجلس خارج منزل تضرر في زلزال أذن 2023، الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024، في قرية تينمل الأطلسية خارج مراكش، المغرب. Mosa'ab Elshamy/ AP

من جهتهم، يعبر سكان تينمل عن رضاهم إزاء أعمال الترميم، إذ يعتبرون هذا الموقع المقدس نقطة فخر ومصدر دخل في منطقة تعاني من نقص في البنية التحتية والوظائف.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المعارضة التونسية ترفض تعديل قانون الانتخابات قبيل الاستحقاق الرئاسي وخبير دولي يصف التعديل بالعبثي اليابان من مصيبة إلى أخرى.. مقتل مواطن وفقدان 6 آخرين إثر انهيارات أرضية وأمطار غزيرة مداهمة مسجد في ألمانيا واعتقالات على خلفية مزاعم عن وجود جماعة تابعة لحزب الله ترميم مسجد زلزال المغرب آثار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ354 للحرب: "سهام الشمال" تصيب لبنان في خاصرته مروعة آلاف المدنيين وحزب الله يقصف حيفا يعرض الآن Next المعارضة التونسية ترفض تعديل قانون الانتخابات قبيل الاستحقاق الرئاسي وخبير دولي يصف التعديل بالعبثي يعرض الآن Next ماذا تعرف عن الصراع المتنامي بين إسرائيل وحزب الله؟ يعرض الآن Next استغلالا لطاقة الرياح والشمس.. 9 دول أوروبية تنوي تحويل المتوسط إلى منطقة خضراء يعرض الآن Next زيلينسكي يوقع اسمه على قذائف أمريكية لضربها على أهداف روسية ويقول للغرب.. هل من مزيد؟ اعلانالاكثر قراءة الكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادة شولتس يتنفس الصعداء بعد فوز حزبه في ولاية براندنبورغ والحزب المتطرف يتوعد" مستقبل ألمانيا أزرق" نتنياهو يدرس خطة لإجبار جميع الفلسطينيين المدنيين على مغادرة شمال غزة وجعله منطقة عسكرية تحت حصار منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ أمريكا وكابوس السلاح: إطلاق نار جماعي يخلّف قتلى وجرحى بولاية ألاباما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهوفاةفيضانات - سيولإسرائيلأوكرانيااليابان - كوارثلبناناعتداء إسرائيلالهجرة غير الشرعيةمال عامفولوديمير زيلينسكيالبيئة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله وفاة فيضانات سيول إسرائيل أوكرانيا اليابان كوارث حزب الله وفاة فيضانات سيول إسرائيل أوكرانيا اليابان كوارث ترميم مسجد زلزال المغرب آثار حزب الله وفاة فيضانات سيول إسرائيل أوكرانيا اليابان كوارث لبنان اعتداء إسرائيل الهجرة غير الشرعية مال عام فولوديمير زيلينسكي البيئة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

إطلاق الرصاص بشكل مباشر على مجرم خطير اعترض سبيل سائق سيارة أجرة بالزمامرة

أخبارنا المغربية- الرباط

اضطر عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة خميس الزمامرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 22 شتنبر الجاري، لاستعمال أسلحتهم الوظيفية خلال تدخل الأمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة وترويج المخدرات، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بنداء نجدة صادر عن سائق سيارة أجرة تعرض لاعتراض سبيله من قبل ثلاثة أشخاص قاموا بإلحاق خسائر مادية بزجاج سيارته، حيث انتقلت على الفور دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أن أحدهم رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء، مما اضطر معه موظفَي شرطة لإطلاق عيارات تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه.

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، وكذلك حجز السلاح الأبيض المستعمل في هذا الاعتداء.

وقد تم نقل المشتبه فيه للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية حيث تم الاحتفاظ به رهن المراقبة الطبية في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل العمليات الأمنية من أجل توقيف شريكيه بعد تحديد هويتهما.

مقالات مشابهة

  • توقيف مخزني بطنجة حاول الهجرة نحو إسبانيا باستعمال جيت سكي
  • إيران تعفو عن الفائز بجائزة "غرامي" الذي أصبحت أغنيته نشيدًا لاحتجاجات 2022 بعد مقتل مهسا أميني
  • عمرو أديب يعرض مشاهد للصرف المكشوف في أسوان: سبب انتشار بكتيريا الإيكولاي
  • يلينسكي يعرض على بايدن خطة النصر..و روسيا تقصف زابوريجيا بقنابل انزلاقية
  • طنجة.. توقيف قاصر ظهر في فيديو يعرض فتاة للتحرش الجنسي
  • إطلاق الرصاص بشكل مباشر على مجرم خطير اعترض سبيل سائق سيارة أجرة بالزمامرة
  • درك عين عتيق يعتقل “ولد مينة” أخطر المجرمين المحكوم غيابياً بـ20 سنة
  • ترميم العلاقة بين الحكومة والصحافة.. الافراج عن احمد حسن الزعبي اولى المتطلبات
  • ابن كيران يدعو إلى إعادة النظر في اتفاق التطبيع مع إسرائيل... ويقول: لم يعد له مبرر أخلاقي أو منطقي