وصفت منظمة العفو الدولية إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي مكتب الجزيرة في رام الله بأنه "اعتداء وقح آخر على الحق في حرية التعبير وضربة ساحقة لحرية الصحافة". وطالبتها بالتراجع "فورا" عن القرار.

جاء ذلك ردا على مداهمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي مكتب الجزيرة في رام الله قبل يومين وأمرها بإغلاقه لمدة 45 يوما.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأمم المتحدة: عشرات آلاف اللبنانيين نزحوا جراء التصعيد الإسرائيليlist 2 of 2الاحتلال يمنع أذان الفجر بالمسجد الإبراهيمي لليوم الثامنend of list

وقالت هبة مورايف، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن هذه الخطوة "توضح بجلاء المدى الذي تستعد السلطات الإسرائيلية للذهاب إليه من أجل حماية نفسها من التغطية الإعلامية الناقدة والتدقيق العام".

وشددت على أن إغلاق مكاتب القناة جاء "للحد من التقارير عن انتهاكات إسرائيل للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

ونبهت المنظمة إلى أنه "في خضم الانتهاكات المتصاعدة للقانون الدولي، ومن ضمنها العمليات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة والهجمات غير القانونية المتواصلة في قطاع غزة المحتل مع خطر الإبادة الجماعية الحقيقي، فإن وصول الصحفيين لتسليط الضوء على الأحداث الجارية، أمر بالغ الأهمية".

وطالبت بأن يتمتع جميع الصحفيين بالحق في القيام بعملهم "بحرية وأمان، دون خوف من الاعتقال أو المضايقة أو الترهيب أو أي شكل آخر من أشكال الانتقام".

وذكّرت المنظمة الحقوقية الدولية البارزة بأن السلطات الإسرائيلية كانت قد منعت بالفعل معظم الصحفيين الدوليين من الدخول بحرية إلى قطاع غزة لتغطية الحرب الجارية، "والآن توسع حملتها القمعية على وسائل الإعلام إلى الضفة الغربية المحتلة".

وحثت المنظمة إسرائيل على إلغاء الأمر بإغلاق مكتب الجزيرة "فورا، وإنهاء مضايقتها وترهيبها وعرقلة الصحفيين وغيرهم من العاملين في وسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ونقلت المنظمة عن لجنة حماية الصحفيين القول إن ما لا يقل عن 116 صحفيا وعاملا إعلاميا آخر استشهدوا في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، "مما يجعلها الفترة الأكثر دموية للصحفيين منذ بدأت لجنة حماية الصحفيين في جمع البيانات في عام 1992".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات مکتب الجزیرة

إقرأ أيضاً:

انتقاد أميركي أوروبي لإغلاق الاحتلال الإسرائيلي مكتب الجزيرة برام الله

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي للجزيرة إن إغلاق الجيش الإسرائيلي مكتب الجزيرة في رام الله مثير للقلق، وعبرت بعثة الاتحاد الأوروبي  لدى فلسطين أيضا عن قلقها من الخطوة.

وقد اعتبر الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله يتعارض مع دعم الولايات المتحدة لحرية الصحافة.

وقال "سنجمع المعلومات بشأن إغلاق الجيش الإسرائيلي مكتب الجزيرة برام الله."

أما بعثة الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، فقالت إنها تشعر بقلق عميق إزاء إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله من قبل القوات الإسرائيلية.

وقالت إن "الإعلام الحر والمستقل أمر حيوي للديمقراطية والمساءلة يجب ضمان حرية الصحافة في كل مكان وخاصة في سياقات الحرب حيث يجب حماية الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام ولعب دور أساسي في تزويد الجمهور بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت الأحد مكتب الجزيرة في رام الله وأمرت بإغلاقه وصادرت المعدات والوثائق.

وقد نددت شبكة الجزيرة بإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على اقتحام وإغلاق مكتبها في مدينة رام الله بالضفة الغربية،

وأكدت أن هذه الإجراءات القمعية تهدف لمنع العالم من مشاهدة حقيقة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • انتقاد أميركي أوروبي لإغلاق الاحتلال الإسرائيلي مكتب الجزيرة برام الله
  • تنديد واسع بإغلاق إسرائيل مكتب الجزيرة برام الله
  • مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله
  • هآرتس: إغلاق مكتب الجزيرة برام الله تحذير لصحفيي إسرائيل أيضا
  • الجهاد الإسلامي : إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله إنتهاك للقوانين الدولية
  • ما وراء قرار إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله في هذا التوقيت؟
  • إجابة عن 4 أسئلة بشأن إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله
  • "حماية الصحفيين": إغلاق مكتب الجزيرة برام الله خرق للقانون الدولي
  • "الرشق": إغلاق مكتب الجزيرة برام الله للتغطية على أداء المقاومة بغزة