خبرللأنباء – خاص:

تحول العيد السنوي لثورة 26 سبتمبر إلى مناسبة يعلن من خلالها اليمنيون عن رفضهم للمليشيات الحوثية ومناهضة انقلابها، والمطالبة بإسقاطه واستعادة النظام الجمهوري.

وبات الحوثيون يخشون انتفاضة شعبية مماثلة لتلك التي وقعت العام الماضي حين تحدى الشبان والشابات قرار حظر الاحتفال بالثورة ونزلوا بالمئات إلى شوارع مدينتي صنعاء وإبّ، وحينها ردت المليشيات الحوثية على ذلك واعتقلت أكثر من 1500 من المحتفلين في المدينتين واتهمت المشاركين بالتورط في مؤامرة خارجية للإطاحة بحكمها في تلك المناطق.

ومنذ الانقلاب تحول العيد السنوي لثورة «26 سبتمبر» إلى مناسبة يعبر من خلالها اليمنيون في مناطق سيطرة الحوثيين عن رفضهم للانقلاب وحكم الجماعة ومطالباتهم بإسقاطه واستعادة النظام الجمهوري، ويتهمون هذه المليشيات بالعمل على طمس معالم هذه الثورة وحضورها في مناهج التعليم وفي مختلف وسائل الإعلام.

وتعيش مليشيات الحوثي رعباً حقيقياً؛ لأنهم يعلمون أن غالبية كبيرة من اليمنيين ينبذون أفكار الجماعة وتسلطها؛ ولذا قامت برفع العلم اليمني في ميدان السبعين الشهير في صنعاء، إلى جانب اللوحات التي تحمل شعار الثورة الخمينية بغرض امتصاص النقمة الشعبية، لكن المليشيات عادت ومنعت بيع العلم من محلات الخياطة، كما نفذت حملة ملاحقة للنشطاء الذين يدعون للاحتفال بهذه المناسبة.

واستبقت المليشيات الحوثية انتفاضة شعبية جديدة متوقعة خلال الأسبوع الجاري وشنت حملة اعتقالات طالت العشرات من النشطاء، كما شملت هذه الاعتقالات قيادات وأعضاء وأنصار للمؤتمر الشعبي.

ونشر الأمن الوقائي عددا من العناصر والأطقم في الأحياء، ونشرت المخبرين والمخبرات مع تشديد الرقابة على المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأخضعت المليشيات هواتف وسيارات العابرين للتفتيش للبحث عن منشورات أو رسائل تدعو للاحتفال بذكرى الثورة التي يرى فيها اليمنيون أنها نقطة التحول التي قادت البلاد إلى الانفتاح على العصر وقيم الحداثة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

أسماء 33 مدنياً اختطفهم المليشيات على خلفية دعوتهم للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر

 

أكدت منظمة مساواة للحقوق والحريات اليوم، أنها وثقت اختطاف مليشيات الحوثي الارهابية المدعومة من النظام الايراني، 33 مدنياً خلال الأيام الماضية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، على خلفية دعوتهم للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر.

وأدانت المنظمة في بيان صادر عنها نشرته، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) حملات الاختطاف الواسعة التي شنتها مليشيات الحوثي خلال الأيام الماضية في العاصمة صنعاء ومحافظات ذمار و إب وعمران وكافة المناطق الواقعة تحت سيطرتها، مستهدفة السياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين وكل من يدعو للاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر 1962م.

وطالبت المنظمة، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المختطفين..محملة مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة عن سلامتهم..معتبرة أن هذه الأعمال تؤكد على الطبيعة الاستبدادية لهذه الجماعة التي تسعى بكل الوسائل والممارسات القمعية لثني الشعب اليمني عن الاحتفال بثورته وقمع أي مظاهر احتفالية بها.

ودعت منظمة مساواة في بيانها،الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن والمفوض السامي لحقوق الإنسان، وكافة المنظمات والهيئات الحقوقية إلى ممارسة ضغط حقيقي ومؤثر على مليشيات الحوثي لوقف هذه الانتهاكات الصارخة وضمان احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير في اليمن.

اسماء المختطفين بحسب بيان المنظمة
1. أحمد العشاري - صنعاء
 2.⁠ ⁠سعيد الغليسي - صنعاء
 3.⁠ ⁠أمين راجح - صنعاء
 4.⁠ ⁠محمد دبوان المياحي - صنعاء
 5.⁠ ⁠زايد المنتصر - صنعاء
 6.⁠ ⁠خالد الفقيه - صنعاء
 7.⁠ ⁠عرفات قيفان - صنعاء
 8.⁠ ⁠سحر الخولاني - صنعاء
 9.⁠ ⁠حسين الخلقي - ذمار
10.⁠ ⁠عبدالخالق المنجر - ذمار
11.⁠ ⁠عمر منه - ذمار
12.⁠ ⁠سعد الفلاحي - ذمار
13.⁠ ⁠عبد الرحمن القادري - ذمار
14.⁠ ⁠أحمد البياض - ذمار
15.⁠ ⁠فهد أحمد عيسى - ذمار
16.⁠ ⁠محمد الكثيري - مدينة إب
17.⁠ ⁠أمجد مرعي - مدينة إب
18.⁠ ⁠يحيى الجعشني - مدينة إب
19.⁠ ⁠عبدالعزيز الفضلي - مدينة إب
20.⁠ ⁠أكرم الطاهري - مدينة إب
21.⁠ ⁠نايف النجار - مدينة إب
22.⁠ ⁠عبدالرؤوف الحشاش - مدينة إب
23.⁠ ⁠رداد الحذيفي - مدينة إب
24.⁠ ⁠خالد الجوحي - مدينة إب
25.⁠ ⁠أمين الأشول - إب - السدة
26.⁠ ⁠فهد أمين أبو راس - إب - السدة
27.⁠ ⁠عبدالاله الياجوري - إب - السدة
28.⁠ ⁠أحمد عبد المغني - إب - السدة
29.⁠ ⁠غالب علي شيزر - إب - السدة
30.⁠ ⁠عبده أحمد الدويري - إب - السدة
31.⁠ ⁠يحيى القشب - إب - الدليل
32.⁠ ⁠فارس حرمل - عمران
33.⁠ ⁠علي ثابت حرمل - عمران

مقالات مشابهة

  • في ورقته المقدمة لندوة “21 سبتمبر ثورة الحرية والتغيير” التي نظمتها ” الثورة ” العميد مجيب شمسان:الإنجاز العسكري لثورة ٢١ من سبتمبر أعاد السيادة ونقل اليمن للعالمية
  • العليمي لمحمود عباس: رغم ظروف الحرب التي فرضتها المليشيات الحوثية تبقى فلسطين قضيتنا الرئيسية
  • هل ستسقط أقنعة الحوثي في ذكرى سبتمبر؟ مؤشرات على ثورة شعبية!
  • فعاليات ثقافية وخطابية وعروض شعبية احتفاءً بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر المجيدة
  • عروض شعبية لقوات التعبئة في مديريات باجل وبيت الفقيه والجراحي والمغلاف
  • إصرار اليمنيين وصمودهم تكسر محاولات الإماميين للانقلاب على ثورة 26 سبتمبر
  • ليست ثورة ولا انقلاب.. بماذا وصف الرئيس الراحل انقلاب المليشيات الحوثية في 21 سبتمبر (فيديو)
  • الأسباب التي جعلت من ثورة 21 سبتمبر أهم حدث في المنطقة خلال القرنين الأخيرين معاً
  • أسماء 33 مدنياً اختطفهم المليشيات على خلفية دعوتهم للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر