#سواليف

كشفت شهادات جديدة أدلى بها #أسرى_فلسطينيون من قطاع #غزة حالة كبيرة من ممارسات مروعة من #التعذيب_الوحشي الذي تعرض لها الأسرى من قطاع #غزة، الذين يبلغ عددهم 1200 أسير.

وجاء في شهادة المعتقل (س. د) (37 عاما) معتقل منذ شهر تشرين الثاني 2023، يقبع اليوم في سجن النقب، أنه بقي في نفس الملابس لمدة ثمانية أشهر، كما أن #الضرب كان بهدف الإعدام أو التسبب بعاهات مستديمة، كما لعبت أوعية الطعام والفراش والأغطية إلى مصادر أساسية لنقل الأمراض بين الأسرى.

وشدد الأسرى الذين أدلوا بشهادات خاصة من خلال تمكن محامين من زيارتهم إلى أن “الممر الآمن” الذي أعلن عنه جيش الاحتلال بين منطقتي الشمال والجنوب بهدف نزوح سكان شمال قطاع غزة لعب دورا كبيرا في اعتقال وتصيد المعتقلين.

مقالات ذات صلة “لا تعقدوا اجتماعا!”.. رئيس الوزراء القطري الأسبق يوجه رسالة إلى جامعة الدول العربية 2024/09/24

وكشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، عن شهادات جديدة لمجموعة من معتقلي غزة القابعين في #سجن_النقب الصحراوي، وذلك استنادا لمجموعة من الزيارات التي أجراها محامو هيئة الأسرى مؤخراً شملت ثمانية معتقلين، معظمهم تعرضوا للاعتقال في بداية الاجتياح البري لغزة، وتحديدا عبر ما يسمى (الممر الآمن)، خلال نزوحهم من شمال غزة إلى جنوبها، وآخرين جرى اعتقالهم من مدارس الإيواء، ومن مشفى الشفاء.

وتضمنت شهادات المعتقلين الثمانية، تفاصيل عن جرائم التعذيب والتنكيل والاعتداءات المرعبة التي تعرضوا لها تحديدا في الفترة الأولى على اعتقالهم، وذلك قبل نقلهم إلى سجن النقب، وهنا نشير إلى أن التفاصيل المروّعة التي تعرضوا لها بشكل أساسي ارتبطت في الفترة الأولى على اعتقالهم، إلا أن هذا لا يعني أن جرائم التعذيب قد توقفت بحقّهم بعد نقلهم من المعسكر الذي أشاروا له أنه في (غلاف غزة) إلى السجون، بل ما يزال جميع المعتقلين يتعرضون لظروف صعبة ومأساوية تعجز اللغة بحسب وصفهم على نقل حقيقة ما يجري بحقّهم بشكل لحظي داخل السجن، وتحديدا في المرحلة الحالية بسبب انتشار الأمراض الجلدية بين صفوفهم، تحديداً مرض (السكايبوس- الجرب)، الذي أصبح أداة من أدوات التعذيب والتنكيل.

ونشير هنا، وبحسب المعطيات التي تم الحصول عليها من معتقلي غزة في سجن النقب، إلى أن هناك حوالي 1200 معتقل من غزة في سجن النقب، موزعين على ثمانية أقسام كل قسم يضم 150 معتقلا.

واستعرضت هيئة الأسرى ونادي الأسير في التقرير، شهادة مركزية لأحد المعتقلين، إضافة إلى إفادات أخرى ضمت تفاصيل عن جرائم تعرضوا لها وكذلك عن ظروف السجن حالياً. علما أن هذه الزيارات جزء من سلسلة زيارات أجرتها المؤسسات الحقوقية، وهي زيارات محدودة تمت بشكل أساسي للمعتقلين في معسكر عوفر)، وسجن النقب، إضافة إلى عدد من الزيارات لمعتقلين في معسكر (سديه تيمان) الذي شكّل المحطة الأبرز لجرائم التّعذيب لمعتقلي غزة، إلى جانب مجموعة من المعسكرات التي لا يقل فيها مستوى جرائم التعذيب عن مستوى الجرائم التي تعرض لها المعتقلون في معسكر (سديه تيمان).
تعذيب بهدف الإعدام

وجاء في شهادة (س.د) (37 عاما) المعتقل منذ شهر تشرين الثاني 2023، يقبع اليوم في سجن النقب، قوله: “تعرضت للاعتقال في شهر تشرين الثاني، عبر ما يسمى (بالممر الآمن)، خلال عملية نزوحي من الشمال إلى الجنوب، وقد تعرضت للضرب المبرح بعد الاعتقال، والذي تركز على المناطق الحساسة، حتى تعمدوا سحبي من شعر جسدي بطريقة مؤذية ومذلة، وأنا مقيد ومعصوب العينين، وبعد نقلي إلى أحد المعسكرات في غلاف غزة إلى جانب العديد من المعتقلين، كنا نتعرض لعمليات تعذيب على مدار الساعة، حيث قام أحد السّجانين بربطي لمدة ثمانية أيام من الخلف، وتعرضت للضرب على ظهري حتى نزل الدم من جسدي، هذا عدا عن الإهانات وعمليات الإذلال الممنهجة بكل الطرق والأساليب، ففي المرحلة الأولى كان الأسرى يضطرون لقضاء حاجتهم في ملابسهم، وكنا نواجه العطش والجوع، ففي تلك المرحلة كان الطعام عبارة عن ثلاث قطع من الخبز، وجميع المعتقلين في المرحلة الأولى أصيبنا بكسور وجروح بلغية، ولم نتلق أي علاج”.

وأضاف: “بقيت ثمانية شهور وأنا أرتدي نفس الملابس، كما حرمنا من الاستحمام لمدة 18 يوما. وفعليا كان الهدف من الضرب في المرحلة الأولى، إعدامنا، والتسبب في عاهات مستديمة للأسرى، ومع ذلك ما زلنا نتعرض لظروف اعتقال قاسية جدا، فنحن محتجزون في قسم الخيام، جميعنا نعاني من أمراض وكسور وتحديداً الأمراض الجلدية التي تفشت بيننا نتيجة انعدام النظافة، والظروف الصحية داخل السجن، فأنا وغالبية المعتقلين نعاني من انتشار حبوب ودمامل في كافة أنحاء الجسد، والتي سببت لنا التهابات حادة، وما فاقم من انتشارها الفرشات الإسفنجية وهي فرشات بدون غطاء احتكاك أجسادنا بها مع قلة النظافة أدى إلى مفاقمة معاناتنا من الحكة الشديدة والالتهابات”.

وتابع: “داخل القسم المحتجز فيه اليوم 150 معتقلا، كنا على مدار الفترة الماضية نستخدم حماما واحدا، والأغطية لا يتم غسلها مطلقاً، وفي فترات الحر الشديد انتشرت الثعابين والحشرات، ومنذ شهر شباط لم يتم تغيير أوعية الطعام، والتي تحولت إلى مصدر أساسي لانتشار الأمراض، كما واجهنا في شهر نيسان/ أبريل مجاعة حقيقية، فقد تم حرماننا من الطعام، اليوم فقط ما تم إضافته هو حمّام للـ150 معتقلا، يتم تحديد ساعات محددة لاستخدامه، من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا”.

وفي إفادة أخرى للمعتقل (ف.ي) (35 عاما) اعتقل في شهر تشرين الثاني 2023، ويقبع في سجن النقب جاء فيها: “إلى جانب جرائم التعذيب التي تعرضت لها، عانيت من مرض (الجرب- السكايبوس)، حيث عانى غالبية المعتقلين من انتشار الدمامل في أجسادهم، والتهابات شديدة نتيجة للحكة الشديدة التي يعانون منها على مدار اللحظة، ويواجهون كل ذلك دون أدنى نوع من أنواع العلاج”.

وتابع: “ما تزال ظروف الاعتقال قاسية جدا وصعبة جدا، مع انعدام النظافة، فالحمّامات التي نستخدمها يخرج منها الديدان، ومنذ اعتقالنا لم نحصل على مقص للأظافر نضطر لبرد الأظافر بالحائط، حيث إن انعدام النظافة حوّلت القسم إلى مكان موبوء”.

وأفاد ثلاثة معتقلين آخرين جرى اعتقال اثنين منهم من مدارس كانت تضم نازحين، وآخر تم اعتقاله برفقة العشرات من مشفى الشفاء، أن جنود الاحتلال تعمدوا تجريدهم من ملابسهم بعد اعتقالهم، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح قبل نقلهم إلى أحد المعسكرات في غلاف غزة، وخلالها تعرضوا لأبشع أنواع التّعذيب والإهانات والسحل والشد من الشعر والحرمان من استخدام المرحاض، ومنذ نقلهم إلى سجن النقب بعد عدة تنقلات تعرضوا لها، فإن جميع المعتقلين بحسب وصفهم ينامون وهم “جوعانين، وبردانين”، عدا عن مرض الجرب الذي تحوّل إلى شكل من أشكال التعذيب الجسدي والنفسي.

وأكدت هيئة الأسرى ونادي الأسير في التقرير الذي ضم الشهادات الجديدة أنه وبعد مرور نحو عام على حرب الإبادة المستمرة بحق الشعب في غزة، فإن الاحتلال يواصل استخدام كل السياسات الممكنة والأدوات في سبيل تعذيب الأسرى والمعتقلين في سجونه ومعسكراته، التي تحوّلت إلى ساحة لعمليات التعذيب، والتي تتم بشكل لحظي.

ولفتت الهيئة والنادي أن ما يجري بحقّ الأسرى والمعتقلين يشكل اليوم وجهاً من أوجه حرب الإبادة، وهذا ما تعكسه شهادات المعتقلين المروعة والقاسية التي لا تتوقف بل إن عامل الزمن ومرور المزيد من الوقت على المعتقلين في ظل هذه الجرائم، تضاعف من التهديدات التي تمس مصيرهم، حيث تعمل منظومة السجون على ابتكار المزيد من الأدوات لسلبهم إنسانيتهم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أسرى فلسطينيون غزة التعذيب الوحشي غزة الضرب سجن النقب شهر تشرین الثانی جرائم التعذیب فی سجن النقب تعرضوا لها فی المرحلة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلين لدى الاحتلال (أسماء)

كشفت مصادر حقوقية فلسطينية، السبت، عن مصير 160 فلسطينيا مفقودا في قطاع غزة، مشيرة إلى أنهم معتقلين لدى الاحتلال الإسرائيلي في سجني "عوفر" و"النقب".

ونقل موقع "الجرمق" الفلسطيني عن المصادر الحقوقية، أن 160 أسيرا من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال، كانوا في عداد المفقودين، منوها إلى أن مصدر المعلومات هو ستة معتقلين في سجن عوفر، وأدلوا بمعلوماتهم لمركز حقوقي بتاريخ 15 أيلول/ سبتمبر الجاري.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الوحشي على قطاع غزة آلاف الفلسطينيين، وأخضعتهم لسياسة الإخفاء القسري، ورفضت إعطاء معلومات تفصيلية عن أماكن احتجازهم وأعدادهم وأسماءهم وأوضاعهم الصحية.

وبحسب شهادات العديد من الأسرى الذين تم الإفراج عنهم مؤخرا، فقد استشهد عدد من أسرى قطاع غزة، إلى جانب إصابة الكثير منهم بحالات حرجة، نظرا لظروف الاعتقال السيئة التي تفرضها قوات الاحتلال.

وكشف أطباء وجنود إسرائيليون عن فصول جديدة من الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون من قطاع غزة، داخل معتقل سديه تيمان سيئ السمعة.



وقال أطباء عملوا داخل السجن، إن الأسرى الفلسطينيين يبقون مكبلي الأيدي، ومعصوبي الأعين طوال الوقت، حيث يُحظر عليهم التكلم أو الحركة، وبين الفينة والأخرى يتم ضربهم ضربا مبرحا.

وفي الأشهر الأخيرة وافق عدد من الجنود وأعضاء من الطواقم الطبية الذين خدموا في "سديه تيمان" على التحدث مع صحيفة "هآرتس" عن فترة الخدمة في المنشأة شريطة عدم ذكر أسمائهم.

ونقلت الصحيفة عن مجند خدم في المعتقل قوله: "منذ بدأت العمل في المعتقل تفاخر أحد زملائي بأنه قام هو وضابط آخر أثناء نوبة حراسة بضرب أحد المعتقلين بالعصي".

وأضاف: "قمنا بحراسة حظيرة للمعتقلين، في النهار وفي الليل، كل نوبة مدتها 12 ساعة. الأطباء والممرضون في الكتيبة ذهبوا لنوبة حراسة مدتها 24 ساعة في المستشفى. بعد انتهاء النوبة كنا نذهب للمبيت في بئر السبع".

وكشفت مؤسسات حقوقية دولية عن تلقيها شهادات حول تعرض معتقلين فلسطينيين من قطاع غزة ـ بمن فيهم نساء وأطفال ـ لعمليات تعذيب قاسية ومعاملة حاطة بالكرامة الإنسانية، بما في ذلك التعرية والتحرش الجنسي أو التهديد به.








مقالات مشابهة

  • تقرير فلسطيني: 1200 أسير من غزة يواجهون جرائم تعذيب ممنهجة في سجن النقب
  • شهادات جديدة: 1200 معتقل من غزة بـ"النقب" يواجهون جرائم تعذيب ممنهجة
  • 1200 معتقل من غزة في سجن "النقب" يواجهون جرائم تعذيب
  • نادي الأسير: صور الأسرى المفرج عنهم تعكس جرائم الاحتلال ضدهم
  • الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة 230
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة بحق المدنيين والأطفال في غزة / مشاهد مروعة
  • نحو ألف شهيد ومئات المعتقلين من الكادر الصحي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر
  • الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلون لدى الاحتلال (أسماء)
  • الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلين لدى الاحتلال (أسماء)