العمانية - أكدت هيئة البيئة أن المرسوم السلطاني السامي بالتصديق على تعديل كيجالي لبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، يأتي للتأكيد على الأهمية التي سيعمل عليها تعديل كيجالي على بروتوكول مونتريال في تقليل الإنتاج والاستهلاك المتوقعين لمركبات الهيدروفلوروكربونات، والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضحت الهيئة أن مركبات الهيدروفلوروكربونات تعد مركبات عضوية تستخدم بشكل متكرر كمبردات في مكيفات الهواء وغيرها من الأجهزة كبدائل للمواد المستنفدة للأوزون الخاضعة للرقابة بموجب بروتوكول مونتريال، في حين أن مركبات الهيدروفلوروكربونات نفسها لا تستنفد طبقة الأوزون، إلا أنها غازات دفيئة شديدة القوة مع احتمالية الاحترار العالمي التي يمكن أن تكون مرات عديدة أعلى من ثاني أكسيد الكربون. وأفادت بأن قيام سلطنة عمان بالمصادقة على تعديل كيجالي الخاص ببروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون سيعمل على وضع الإجراءات التشريعية والفنية اللازمة للامتثال بالتعديل موضع التنفيذ، بالإضافة إلى مواكبة التوجه الوطني نحو التحكم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وذكرت هيئة البيئة أن تعديل كيجالي سيعمل على أن تستفيد الدول التي صادقت على التعديل من حيث توفير الآلية المالية الخاصة بالدعم المالي والفني بما في ذلك نقل التكنولوجيا لدعم امتثال الأطراف العاملة بموجب المادة الخامسة، وتقديم دعم لأنشطة التمكين الخاصة بالتعزيز المؤسسي وأنظمة تراخيص وحصص الاستيراد والتصدير ووضع الاستراتيجيات الوطنية للخفض التدريجي من مركبات الهيدروفلوروكاربونات، وتجنب الضوابط التجارية.

وأوضحت أن تعديل كيجالي سوف يقيد الاتجار في مركبات الهيدروفلوروكاربونات بين الأطراف والدول التي ليست طرفا في تعديل كيجالي وفقا لمواد البروتوكول الخاصة بتنظيم عمليات الاتجار بين الدول الأطراف، والمساهمة في استخدام الأجهزة والتقنيات ذات كفاءة طاقة علية؛ ما يسهم في خفض استهلاك الطاقة، والمساعدة على خفض غازات الاحتباس الحراري وبالتالي المساهمة في تحقيق المساهمات الوطنية المقدمة وفقا لاتفاق باريس للمناخ.

الجدير بالذكر أن تعديل كيجالي (2016) بجمهورية راوندا يمثل التعديل الخامس والأخير حتى الآن الذي دخل حيز التنفيذ منذ 1 يناير 2019م على بروتوكول مونتريال المعتمد بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون في عام 1987، بعد تعديلات لندن (1990)، وتعديل كوبنهاجن (1992)، وتعديل مونتريال (1997)، وتعديل الصين (1999).

وقد صادق على التعديل حتى الآن أكثر من 137 دولة ومنها سلطنة عمان بعد صدور المرسوم السلطاني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تعدیل کیجالی

إقرأ أيضاً:

"سبيس إكس" تعتزم إطلاق 5 مركبات غير مأهولة للمريخ

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس أمس الأحد، إن الشركة تعتزم إطلاق نحو 5 مركبات فضائية غير مأهولة من طراز ستارشيب إلى المريخ في غضون عامين.

كان ماسك قال في وقت سابق من هذا الشهر، إن أول رحلات ستارشيب إلى المريخ ستنطلق في غضون عامين "عندما تفتح نافذة الانتقال التالية بين الأرض والمريخ".

ويشير هذا إلى فترة كل 26 شهراً تقريباً عند حدوث تقارب بين الكوكبين في مدارهما وتكون المسافة بينهما أقل.

جدول زمني 

وقال ماسك اليوم إن الجدول الزمني لأول رحلة مأهولة سيعتمد على نجاح الرحلات غير المأهولة.
وأضاف في منشور على منصة إكس "إذا هبطت جميع تلك المركبات بسلام، فإن المهمات المأهولة ستكون ممكنة خلال 4 سنوات"، مشيراً إلى إمكانية تأجيل المهمات المأهولة لمدة عامين آخرين في حالة وجود عقبات.
وتابع قائلاً "بغض النظر عن مدى نجاح عمليات الهبوط، فإن سبيس إكس ستزيد عدد المركبات الفضائية التي تنطلق إلى المريخ بصورة كبيرة مع كل فرصة تلوح".
وفي وقت سابق من هذا العام، قال ماسك المعروف بتقديم جداول زمنية متغيرة بشأن استعداد ستارشيب إن أول رحلة غير مأهولة إلى المريخ ستكون في غضون 5 أعوام مع هبوط أول شخص على المريخ خلال 7 سنوات.
ويعتمد ماسك على ستارشيب لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي، قادرة على إرسال أشخاص وبضائع إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

Elon Musk says SpaceX plans to launch 5 Starships to Mars in 2 yearshttps://t.co/stsHbCy0BJ

— Local 12/WKRC-TV (@Local12) September 23, 2024

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة تواصل أعمال ترقيم مركبات التوك توك للالتزام بقواعد المرور
  • «طرق دبي» تشغّل 10 مركبات ذاتية القيادة
  • هيئة البيئة: "تعديل كيجالي لبروتوكول مونتريال" يحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • البترول: هدفنا تكثيف جهود البحث عن النفط لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك
  • إيلون ماسك: سنطلق 5 مركبات إلى المريخ
  • جلالة السلطان المعظم يصدر مرسومًا سلطانيًا ساميًا
  • "سبيس إكس" تعتزم إطلاق 5 مركبات غير مأهولة للمريخ
  • 4 ضحايا في اصطدام تسلسلي لـ3 مركبات بالبليدة
  • 4 ضحايا في إصطدام تسلسلي لـ3 مركبات بالبليدة