استعرض المجلس البلدي بمحافظة جنوب الشرقية في جلسته السابعة المشروعات والخدمات الصحية الحالية والمستقبلية، وجهود التنمية الاجتماعية في مجال حماية الطفل وتعزيز العمل البلدي بالمحافظة.

جاء ذلك خلال استضافة المجلس للمديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة لمناقشة المشروعات والخدمات الصحية، حيث قدم سعود بن عامر النظيري، مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة، عرضًا مرئيًا استعرض فيه الخدمات العلاجية مثل خدمات العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، ووحدة القسطرة القلبية، ووحدة السكتات القلبية، إضافة إلى الخدمات المقدمة للأمومة والطفولة.

كما تطرق إلى أبرز المشروعات الصحية المستقبلية كمشروع مستشفى الفلاح، إضافة إلى المشروعات التي يتم تنفيذها في مستشفى صور، والمتمثلة في مجال البنية الأساسية مثل مشروع إنشاء الوحدة الجديدة للعناية المركزة ووحدة غسيل الكلى، وفي مجال التخصصات الطبية كمشروع توسعة خدمات طب القلب، ومشروع توسعة خدمات وحدة مناظير وعيادات أمراض الجهاز الهضمي.

واستضاف المجلس المختصين بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بالمحافظة، حيث قدمت زينب بنت علي الكثيرية، مندوبة حماية الطفل، ورقة عمل حول حماية الطفل من الإساءة، واستعرضت جهود الوزارة في مجال حماية الطفل وقانون الطفل الذي صدر بالمرسوم السلطاني رقم 22 / 2014، والذي يشمل كافة حقوق الطفل، كالحقوق المدنية والصحية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والاقتصادية. كما أشارت إلى إحصائية الأطفال المعرضين للإساءة بالمحافظة، وإحصائية البرامج التوعوية المنفذة خلال الفترة الماضية.

جرى خلال الاجتماع استعراض مسابقة العمل البلدي، قدمها المهندس مهدي بن أحمد الزدجالي، مدير دائرة تطوير الخدمات بالمحافظة، تناول فيها الفكرة العامة للمسابقة وأهدافها ومجالاتها وآلية التقييم.

وفي السياق ذاته، استعرض المجلس مسابقة الصيد بولاية صور، ومحضر اجتماع لجنة الشؤون الصحية والبيئية، والتصديق على محضر الاجتماع السابق.

وعلى صعيد آخر، نظمت محافظة جنوب الشرقية لقاءً تعريفيًا بمهام واختصاصات المجلس البلدي لطلبة الجامعات والكليات والمدارس بالمحافظة، وذلك برعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي، محافظ جنوب الشرقية، وبحضور أعضاء المجلس البلدي.

وهدف اللقاء إلى التعريف بالدور المحوري الذي يقوم به المجلس في تعزيز الخطط التنموية، وذلك من خلال تقديم الآراء والتوصيات لتطوير النظم والخدمات البلدية بالمحافظة. إضافة إلى ذلك، تأتي أهمية إشراك الشباب في مثل هذه اللقاءات في إطار التنشئة الوطنية لتعزيز التنمية في المجالات المختلفة.

وتم خلال اللقاء تقديم ورقة عمل حول قانون المجلس البلدي ولائحته التنفيذية، قدمها الفاضل محمد بن خميس بهوان المخيني، مدير مساعد بدائرة شؤون المجلس البلدي، حيث استعرض فيها التعريف بالمجلس، والقانون والاختصاصات، واللائحة التنفيذية لقانون المجلس.

كما تطرق إلى اختصاصات رئيس المجلس ونائبه وأمين السر، ونظام العمل في المجلس، وحقوق الأعضاء وواجباتهم، ولجان المجلس البلدي الدائمة المتمثلة في لجنة الشؤون القانونية، ولجنة الشؤون الاجتماعية، ولجنة الشؤون الصحية والبيئية، ولجنة تطوير وتنمية المحافظة.

اختتم اللقاء بجلسة حوارية مع سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية، رئيس المجلس، وأعضاء المجلس، تم خلالها الرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المجلس البلدی جنوب الشرقیة حمایة الطفل فی مجال

إقرأ أيضاً:

مقررة أممية تدعو إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة

دعت المقررة الخاصة المعنية بحقوق الانسان تلالينغ موفوكينغ، إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت تلالنغ موفوكينغ إثر استشهاد الطبيب زياد الدلو من غزة أثناء احتجازه لدى الاحتلال: "مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للإبادة الجماعية، ما زلت مصدومة من تجاهل إسرائيل الصارخ للحق في الصحة في غزة وبقية الأراضي المحتلة".

ولفتت: كان الدلو طبيبًا في الطب الباطني في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وقد اعتُقل مع عاملين آخرين في مجال الرعاية الصحية أثناء تأدية واجبهم في المستشفى في 18 آذار/ مارس 2024، أثناء مداهمة القوات الإسرائيلية، توفي في 21 منه أثناء احتجازه، وهو واحد من أكثر من 885 عاملاً في مجال الرعاية الصحية قُتلوا في غزة والضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويشمل ذلك الممرضات والمسعفين والأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الطبي، كما أصيب العديد من الأشخاص، وأفادت منظمة الصحة العالمية بوقوع 1043 هجومًا على الصحة في قطاع غزة والضفة الغربية و القدس الشرقية.

وقالت موفوكينغ: "يجب على إسرائيل أن تتوقف عن تدمير وإعاقة الأداء المحدود بالفعل للنظام الصحي في فلسطين، من خلال حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية، إن ممارسة الطب ليست جريمة أبدًا أثناء النزاع - لكن القتل المستهدف للعاملين في مجال الرعاية الصحية هو جريمة، "يجب على إسرائيل أن تتوقف".

وشددت على أن استهداف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية يتعارض مع الحق الأساسي للأفراد في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وهي مسألة ذات أهمية بالغة في أوقات النزاع، وقد تشكل جريمة حرب.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا يزال ما لا يقل عن 128 عاملاً في مجال الرعاية الصحية قيد الاحتجاز بعد احتجازهم تعسفيًا أثناء تأدية واجبهم.

وطالبت موفوكينغ بالإفراج الفوري عن جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية المعتقلين تعسفيا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، وإجراء تحقيقات عاجلة ومستقلة ونزيهة، ومحاسبة الذين احتجزوهم وقتلوهم بشكل غير قانوني.

وقالت: "إن عدم قدرة الشعب على ممارسة حقه في تقرير المصير بشكل كامل يؤثر في التمتع بجميع حقوقه الأساسية، بما في ذلك الحق في الصحة".

ودعت المقررة الأممية إلى وقف إطلاق النار فورا وإنهاء الاحتلال، وإنهاء الإبادة الجماعية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • محافظ لحج يطلع على الأوضاع الخدمية والتنموية والأمنية بمديريتي الملاح والمسيمير
  • مقررة أممية تدعو إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة
  • إطلاق مبادرة الإصحاح البيئي بجنوب الشرقية
  • مكتب الشورى يستعرض عددًا من الردود الوزارية
  • محافظ بني سويف يستعرض المشروعات الخضراء الذكية الفائزة بالمبادرة الوطنية
  • اجراء “الأوسكي” لأطباء الزمالة في الجراحة بإب
  • "بلدي جنوب الشرقية" يستعرض المشروعات والخدمات الصحية بالمحافظة
  • المجلس بلدي غريان يحذر من تقلبات جوية قد تسبب جريان بالأودية
  • المجلس البلدي في سبها يوزع مساعدات على الأسر المتضررة من السيول