قدمت الفرق الطبية بمحافظة الشرقية خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»، في يومها الثاني لعدد 10291 مواطنة، وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة 7054 سيدة، ليصل بذلك إجمالي من تم تقديم الخدمة لهم 20 ألفا و414 سيدة، وإجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة 14 ألفا و836 سيدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متابعة الحمل.

حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»

وأوضح الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة  بأن حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»، والتي يتم تنفيذها خلال الفترة من 14 سبتمبر حتى 26 سبتمبر 2024 على مرحلتين، تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلي الكشف الطبي في تخصصات الباطنة العامة والأطفال، مشيراً إلى أنه وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC، يعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي، مؤكداً على الفرق الطبية المشاركة في الحملة التنشيطية بالمحافظة، بأهمية المعاملة الجيدة وحسن الإستقبال لجميع السيدات المترددات على الحملة، وأثناء تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة.

236 عيادة تنظيم أسرة في المرحلة الثانية من الحملة

وأوضحت الدكتورة عايدة عطية أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية تقدم الخدمة من خلال 236 عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، وعدد 12 عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلى المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقرى بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة 98 طبيبا مدربا، و311 ممرضة، و465 رائدة ريفية ومثقفة سكانية، وتم التدريب الجيد لهم على أعمال الحملة، مع التأكيد على الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية بمراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وغيرها، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة، ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة سيدات مشوار الألف الذهبية تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة ووقاية المجتمع والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ينجزان ثلاث محطات ضمن حملة “الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض” خلال شهر سبتمبر

أنجزت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في القطاع الحكومي والمحلي والخاص، ثلاث محطات جديدة ضمن حملة “الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض”، التي انطلقت في يوليو الماضي تحت شعار “سلامتكم غايتنا”. وكان من المقرر اختتام أنشطتها بنهاية شهر أغسطس الماضي، إلا أنه تم تمديدها إلى شهر سبتمبر الجاري، تجاوباً مع التفاعل الذي حققته الحملة منذ انطلاقها من الشركات والعمال، في مجالها الصحي والإنساني.
محاضرات وفحوصات مجانية
واستهدفت الحملة في آخر ثلاث محطات 1150 عاملاً في المنطقة الحرة بالحمرية بالشارقة، حيث قدم فريق الحملة محاضرات توعوية حول مخاطر التعرض للإنهاك الحراري وأعراضه وكيفية تقديم الإسعافات الأولية، والتعريف بالإجراءات الوقائية من الإنهاك الحراري، بالإضافة إلى توفير فحوصات مجانية مثل: قياس ضغط الدم وقياس مستوى السكر في الدم وفحص النظر وفحص الأسنان، إلى جانب توزيع مستلزمات الوقاية الشخصية والمواد الغذائية والمياه والهدايا على الفئة المستهدفة.
جهود تعزيز الصحة العامة
وتركز الحملة على الوصول إلى أكثر من 6000 عامل، لتعزيز الوعي الصحي لدى فئة العمال بمخاطر التعرض للحرارة خلال فترة الصيف، ودعمهم بالوسائل الوقائية، لتجنب الإنهاك الحراري أو الإصابة بالأمراض الناتجة عنه، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز صحة أفراد المجتمع. كما تسلط هذه الحملة الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تؤديه الشراكات الحكومية مع القطاع الخاص في تعزيز جودة الحياة بالدولة.
محطات الحملة
وبذلك تشمل المحطات التي أنجزتها الوزارة والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة وبدعم من الشركاء الاستراتيجيين في القطاع الحكومي والمحلي والخاص، واستفاد منها آلاف العمال بمواقع العمل، مدينة الشارقة، ومدينة الحمرية ومدينة الذيد ومدينة خورفكان ومدينة كلباء ومدينة دبا الحصن خلال شهر يوليو وأغسطس بالإضافة إلى 3 محطات في المنطقة الحرة بالحمرية خلال شهر سبتمبر.
بيئة عمل صحية
وأكد محمد عبد الله الزرعوني، مدير المكتب التمثيلي للوزارة في الشارقة، أن تنفيذ الحملة يعكس قيم المسؤولية المجتمعية بالحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، من خلال نشر الوعي الصحي لدى كافة شرائحه، وخاصة فئة العمال التي تتطلب أعمالها التعرض لأشعة الشمس، وذلك في إطار التوجهات الحكومية التي تحفظ حقوق العمال وتحرص على سلامتهم وتكفل لهم بيئة عمل صحية، والتي تتطابق مع المعايير المعتمدة لدى المنظمات الدولية المعنية. وأشاد الزرعوني بجهود الشركاء في الحملة ودورهم البارز في إنجاح الحملة سواءً من القطاع الحكومي الاتحادي أو المحلي أو القطاع الخاص في إمارة الشارقة.
تحسين جودة الحياة
من جهتها، أشارت سعادة إيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إلى أن تمديد الحملة إلى شهر سبتمبر يؤكد على استمرار الشركاء في العمل على تحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة العامة، مع التركيز على حماية العمال من الإنهاك الحراري وبناء ثقافة صحية تدعم السلوكيات الإيجابية. كما أشادت بالتعاون المثمر بين جميع الجهات لإتمام هذه المحطات، وكذلك التجاوب والتفاعل الإيجابي من الشركات والعمال.


مقالات مشابهة

  • تقديم 84 مليون خدمة مجانية ضمن «100 يوم صحة» خلال 53 يوما
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتابع فعاليات المرحلة الثانية للحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة بأبوصوير
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ينجزان ثلاث محطات ضمن حملة “الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض” خلال شهر سبتمبر
  • تقديم الخدمة الصحية لـ80 ألف مستفيد منذ انطلاق مبادرة «بداية» بمطروح
  • الصحة: تأخر الزواج أسهم في تراجع معدل الإنجاب
  • ضمن مبادرة "بداية" تقديم خدمات طبية لـ 1695 مواطنًا خلال قافلة طبية بمركز سمالوط بالمنيا
  • ضمن مبادرة«بداية».. تقديم خدمات طبية لـ 1695 مواطناً خلال قافلة طبية بالمنيا
  • الصحة تنظم ورشة عمل لمناقشة تفعيل خدمات إضافية بقطاع الرعاية الأساسية وتنمية الأسرة
  • صحة الإسماعيلية تطلق الأسبوع الثاني للحملة التنشيطية لتقديم خدمات الصحة الإنجابية بالمجان