دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تتسرّبأكثر من 3،600 مادة كيميائية إلى جسم الإنسان، وذلك نتيجة عملية تصنيع، ومعالجة، وتعبئة، وتخزين إمدادات الغذاء العالمية، ويرتبط بعضها بأضرارٍ صحية خطيرة، بحسب ما توصلت إليه دراسة جديدة.

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني، أفاد أستاذ عِلم الأحياء في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايم، مارتن فاغنر: "هذا رقم مذهل ويُظهر أنّ المواد الملامسة للأغذية هي مصدر مهم للمواد الكيميائية الموجودة لدى البشر".

وأضاف فاغنر، الذي لم يشارك في البحث: "هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بشكلٍ منهجي بين المواد الكيميائية التي نستخدمها في المواد لتعبئة ومعالجة الأغذية والتعرض البشري".

ومن المعروف أن 79 من المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة الأغذية الموجودة في الجسم تُسبب السرطان، والطفرات الجينية، ومشاكل في الغدد الصماء، والإنجاب، ومخاوف صحية أخرى، وفقًا للدراسة المنشورة الإثنين في مجلة " Exposure Science & Environmental Epidemiology".

وأشارت مؤلفة الدراسة الرئيسية، والمديرة العلمية في منتدى تغليف الأغذية (Food Packaging Forum) غير الربحي، جين مونك، إلى أنّ العديد من المواد الكيميائية الأخرى قد تكون ضارة بطرقٍ لا يعرفها العلم بَعد.

وشرحت قائلة: "توجد هذه المواد دائمًا في البلاستيك، وفي طلاء العلب، والأغلفة، وأحبار الطباعة وما إلى ذلك. وقد لا يكون لها وظيفة تقنية في معالجة الأغذية، لكنها موجودة وتنتقل إلى الأشخاص، ونحن نقيسها".

وأوضح المتحدث باسم مجلس الكيمياء الأمريكي عبر البريد الإلكتروني: "من الضروري النظر في سياق أوسع عند تقييم المخاطر المحتملة، بما في ذلك الأطر التنظيمية الحالية، والأدلة العلمية، والمستويات والدرجات الفعلية للتعرض التي قد تكون موجودة".

وذكرت مونك أنه رغم أن المواد الملامسة الغذاء تتوافق مع اللوائح الحكومية الحالية، إلا أنّ الدراسة تسلط الضوء على احتمال ألا تكون هذه المواد الكيميائية آمنة تمامًا.

المواد الكيميائية السامة المدروسة والموجودة في الطعام

وشملت المواد الكيميائية التي اكتشفتها الدراسة في كل من الطعام والجسم البشري مادة "بيسفينول أ" (BPA).

وقال فاغنر: "تُظهر الدراسة أيضًا أنّ المواد الملامسة الطعام يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية مسببة للطفرات تضر بحمضنا النووي، مثل المعادن الثقيلة". 

وكشف البحث عن مجموعة كيميائية أخرى في عبوات الطعام انتقلت إلى البشر، أي الفثالات. 

وعُثِر عليها في الشامبو، ومستحضرات التجميل، والعطور، وألعاب الأطفال، وحاويات الطعام أيضًا، وقد ارتبطت بالتشوهات التناسلية، والخصية المعلقة عند الأطفال الذكور، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، ومستويات هرمون التستوستيرون عند الذكور البالغين.

تتبع عدد قليل من المواد الكيميائية لدى البشر

في الدراسة الجديدة، قارن الباحثون 14 ألف مادة كيميائية معروفة بملامستها للطعام أثناء عملية التعبئة باستخدام قواعد بيانات عالمية تراقب التعرض البشري للسموم الكيميائية المحتملة. 

وتم تحميل جميع بيانات البحث إلى قاعدة بيانات مفتوحة للاستخدام العلمي.

واستعانت مونك وزملاؤها بقواعد بيانات المراقبة الحيوية الوطنية والإقليمية التي تتعقب المواد الكيميائية في الدم البشري، والبول، وحليب الثدي، وعينات الأنسجة، وغيرها من المؤشرات الحيوية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات غذاء المواد الکیمیائیة

إقرأ أيضاً:

بدون مواد كيميائية.. سيدة تنتج صابونًا طبيعيًا من 3 نباتات خضراء بالقطيف

نجحت سيدة من الأسر المنتجة في القطيف في استخلاص كنوز الطبيعة الخضراء وتحويلها إلى صابون طبيعي آمن وفعال، بعيدًا عن أي مواد كيميائية ضارة.
وقالت غدير الميلاد، صاحبة هذه المبادرة: استخدمت 3 نباتات خضراء قطيفية هي اللوز القطيفي، واللومي الأخضر، والتين الأخضر الخويلدي، لإنتاج صابون طبيعي يتميز بفوائده المتعددة للبشرة.
أخبار متعلقة القطيف.. عيادات تثقيفية تكافح الولادة المبكرةمساء الإثنين.. الألعاب النارية تضيئ سماء الخبر احتفالًا باليوم الوطنيوأضافت: ”حرصت على أن يكون هذا الصابون طبيعيًا 100%، وخاليًا من أي مواد كيميائية قد تضر بالبشرة، وقد وجدت في هذه النباتات الثلاثة مكونات مثالية لصنع صابون يجمع بين الفعالية والأمان“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بدون مواد كيميائية.. سيدة تنتج صابونًا طبيعيًا من 3 نباتات خضراء بالقطيففوائد طبيعيةوأوضحت الميلاد أن الصابون الأخضر الذي ابتكرته يتميز بقدرته على ترطيب البشرة وتنعيمها ومكافحة حب الشباب، بفضل احتوائه على فيتامين E المضاد للأكسدة والمكونات الطبيعية الأخرى المستخلصة من النباتات القطيفية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بدون مواد كيميائية.. سيدة تنتج صابونًا طبيعيًا من 3 نباتات خضراء بالقطيف
وتابعت: ”هذا الصابون هو دليل على أن الجمال الحقيقي يكمن في الطبيعة، لقد اخترت هذه النباتات الثلاثة بعناية لخصائصها العلاجية المعروفة، وحرصت على استخدام طرق إنتاج تحافظ على فوائدها الطبيعية“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بدون مواد كيميائية.. سيدة تنتج صابونًا طبيعيًا من 3 نباتات خضراء بالقطيف
وتأتي هذه المبادرة في وقت يتزايد فيه الوعي بأهمية استخدام المنتجات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، خاصة في مجال العناية بالبشرة.
وتعد إضافة قيمة إلى سوق المنتجات الطبيعية في المملكة، وتؤكد على إمكانية استغلال الموارد الطبيعية المحلية بطرق مبتكرة ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • علماء يخزنون الجينوم البشري كاملا في شريحة ذاكرة خماسية الأبعاد
  • دراسة تكشف كيف يؤثر الحمل على دماغ المرأة
  • دراسة حديثة تكشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق
  • دراسة تكشف أن جراحات السمنة تتفوق على أوزمبيك في حماية الكلى
  • دراسة تكشف وجود مواد كيميائية مرتبطة بالتعبئة والتغليف في أجسام البشر
  • انتظام الدراسة فى ثانى أيام العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية
  • بدون مواد كيميائية.. سيدة تنتج صابونًا طبيعيًا من 3 نباتات خضراء بالقطيف
  • دراسة تكشف سر رفض الأطفال تناول الطعام الصحي
  • دراسة تبحث في أسباب فيروس كورونا.. تقترب من تحديد أصله