بغداد اليوم - ديالى

كشف مدير شؤون العشائر في ديالى العميد علي محمود الربيعي، اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، عن برنامج أمني لإنهاء فوضى السلاح شرق العراق، فيما اكد وجود حراك عشائري لاستثمار برنامج وزارة الداخلية لتسجيل الأسلحة ضمن ثوابت وبنود محددة تم الإعلان عنها منذ أشهر. 

وقال الربيعي لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك أكثر من 100 شخصية عشائرية معروفة تدعم هذا الحراك من خلال الندوات والمؤتمرات، بهدف زيادة نسبة الإقبال على تسجيل الأسلحة"، لافتا الى ان "الإجراءات تتضمن مرونة عالية، حيث يتم التسجيل إلكترونيًا، ومن ثم تقوم فرق جوالة من وزارة الداخلية بتوثيق أنواع الأسلحة المشمولة بالتسجيل في عموم مدن وقصبات ديالى".

وأضاف أن "هذا الحراك يهدف إلى استثمار الفترة المتبقية من المهلة التي حددتها الوزارة حتى نهاية عام 2024"، مؤكدا أن "البرنامج مهم جدًا لديالى على الصعيد الأمني، حيث يسهم في تنظيم وجود الأسلحة داخل المنازل السكنية، وبالتالي توفير قاعدة بيانات متكاملة يمكن استخدامها عند الضرورة، وأيضًا إعطاء حصانة قانونية لمن لديه سلاح مرخص داخل المنازل خلال عمليات التفتيش".

من جانبه، أشار الخبير في الشؤون الأمنية، إسماعيل الزيدي، إلى أن "برنامج وزارة الداخلية في تسجيل الأسلحة مهم جدًا لإنهاء ملف فوضى السلاح في مناطق شرق العراق بشكل عام، خاصة مع وفرة الأسلحة"، مشددا على "ضرورة إيجاد طرق عدة لدفع الأهالي إلى التفاعل مع ملف تسجيل الأسلحة، نظرًا لأبعاده الأمنية المستقبلية". 

وأوضح أن "البرنامج سيحد من امتلاك المواطنين للأسلحة المتوسطة والثقيلة التي تستخدم في النزاعات العشائرية وتؤدي إلى سقوط ضحايا"، مؤكدا ان "ملف الأسلحة يجب أن يكون أولوية نظرًا لتبعاته وتحدياته الأمنية التي تؤثر على السلم الأهلي، لان التجارب السابقة أثبتت أن عدم تنظيم السلاح له سلبيات كثيرة".

يذكر ان مديرية شؤون عشائر ديالى، أعلنت يوم أمس السبت، اطلاق اول برنامج على مستوى العراق حول الحركات المنحرفة، فيما أشارت إلى ضرورة الانتباه لخطورة الحركات والجماعات التي تحمل أفكارًا متطرّفة.

وقال مدير شؤون عشائر ديالى العميد علي محمود الربيعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" مديريته اطلقت برنامج هو الأول من نوعه على مستوى العراق يتضمن بنودًا وفقرات عدة تشارك بها نخب عشائرية من شيوخ ووجهاء حول سبل الانتباه لخطورة الحركات المنحرفة التي تحاول زج الشباب في متاهات من خلال الأفكار الشاذة في اتجاهات متعددة".

وأضاف، إن" البرنامج سلط الأضواء على حركة القربان وغيرها وسبل الانتباه لخطورة الأفكار التي تؤدي الى نهايات مأساوية، مؤكدا إن" تلك الحركات تحمل في مساراتها ثلاثة مخاطر مباشرة ابرزها خلق الفوضى والارباك والإساءة للتعاليم المعتدلة".

وأشار الربيعي الى، إن" نخب ديالى العشائرية تحاول من خلال برنامجها توعية المجتمع بضرورة الانتباه لخطورة أي حركة او جماعة تحمل أفكارا متطرفة وتأثيرها على شرائح عدة".

وأصبحت "جماعة القربان" أحدث مجموعة دينية تتعرض للملاحقة في العراق، بعد أن أعلنت وزارة الداخلية مؤخرًا، اعتقال عدد من أعضائها بتهم تتعلق بـالانحراف". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

عثر بحوزته على 864 قطعة سلاح أبيض.. القبض على سائق في الجمالية

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في ضبط سائق بمنطقة الجمالية محافظة القاهرة وبحوزته كمية من الأسلحة البيضاء بدون ترخيص بقصد الإتجار، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الإتجار في الأسلحة البيضاء بدون ترخيص.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، تمكنت من ضبط سائق بدائرة قسم شرطة الجمالية وبحوزته 864 قطعة سلاح أبيض، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة بإخطار اللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق.

اقرأ أيضاًلـ 27 أكتوبر.. إحالة دعوى إلزام «الثقافة» بعرض فيلم «الملحد» لـ مفوضي المجلس

الداخلية تلاحق الهاربين من تنفيذ أحكام قضائية على مستوى الجمهورية

جنايات بنها تنظر محاكمة 35 متهما بحادث «قطار طوخ»

مقالات مشابهة

  • أردوغان: يجب دعم الخطوات الحاسمة التي يتخذها العراق لإعادة الإعمار
  • استنفار أمني في جزيرة الكرامة جنوبي العراق
  • عثر بحوزته على 864 قطعة سلاح أبيض.. القبض على سائق في الجمالية
  • ‏موقع واللا عن مصدر أمني إسرائيلي: حزب الله فوجئ بقوة الضربات التي وجهها له الجيش الإسرائيلي
  • قبل لقاء زيلينسكي..شولتس: لا أسلحة طويلة المدى لأوكرانيا
  • الداخلية: تواجد أمني مُكثف بمحيط المدارس والمعاهد والجامعات تزامنا مع بدء العام الدراسي
  • مقتل قصاب وإصابة منتسب أمني بمشاجرة مسلحة جنوبي العراق
  • مصر: الكشف عن مستجدات المرض الغامض بجنوب البلاد
  • الكشف عن أسباب الانتشار الأمني الواسع في ديالى