تمويل 312 طلبا بقيمة إجمالية بلغت 30.7 مليون ريال

28.5 ألف مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة و48 طلبا للأراضي بحق الانتفاع

143 شركة مبنية على الابتكار والتكنولوجيا و85 مؤسسة في حاضنات الأعمال

بلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقيَّدة في سجل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 141 ألفا و126 مؤسسة حتى نهاية النصف الأول من عام 2024، وكشفت نشرة مؤشرات ريادية الصادرة من الهيئة أن عدد المؤسسات الصغرى بلغ 123 ألفا و514 مؤسسة، بينما بلغ عدد المؤسسات الصغيرة 19 ألفا و493 مؤسسة، في حين بلغ عدد المؤسسات المتوسطة ألفًا و119 مؤسسة.

وأكدت النشرة أن إجمالي القوى الوطنية العاملة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغ 62 ألفا و707 عمال.

أكدت النشرة أن إجمالي عدد طلبات التي وافقت الهيئة على تمويلها من المحفظة الإقراضية "العزم" حتى نهاية يونيو من العام الجاري بلغ 312 طلبا، بقيمة إجمالية بلغت 30 مليونا و724 ألفا و662 ريالا عمانيا. وتضم قائمة البرامج التمويلية 9 برامج تمثلت في برنامج القيمة المحلية المضافة، وبرامج تمويل المشروعات الصناعية ومشروعات الخدمات، وبرنامج تمويل رأس المال العامل، وبرنامج تمويل المؤسسات المحتضنة ومسرعات الأعمال، وبرنامج تمويل المنتجات الحرفية والأعمال المنزلية والإنتاجية وأعمال الباعة المتجولين والأنشطة التجارية المتنقلة وجميع القطاعات الاقتصادية الأخرى، وبرنامج تمويل العقود، بالإضافة إلى برنامج تمويل العقود وفرص الأعمال للشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني لتقديم التمويل المالي لرواد الأعمال للانطلاق وتوسعة مشروعاتهم محليا وخارجيا، وتحفيز رواد الأعمال والباحثين عن عمل لاستكشاف الفرص في بيئة ريادة الأعمال بكل أريحية لممارسة أعمالهم، وبرنامج التمويل الطارئ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الحالات الطارئ، وبرنامج تمويل تصدير منتجات رواد الأعمال.

بطاقة ريادة والأراضي بحق الانتفاع

وأوضحت النشرة أن عدد المؤسسات الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال حتى نهاية النصف من العام الجاري 28 ألفا و587 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، منها 10 آلاف و388 مؤسسة حاصلة على البطاقة لأول مرة. وتعد هذه البطاقة مستندا يمكن لحامله الحصول على العديد من التسهيلات في مختلف القطاعات من الجهات ذات العلاقة، وترتكز أهم أهدافها على مساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير مجموعة من الامتيازات من قبل بعض الجهات الحكومية والخاصة.

وحول خدمة الأراضي بحق الانتفاع التي تُمنح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال للاستعمالات الصناعية في معظم محافظات سلطنة عُمان وبرسوم سنوية رمزية مع إعفاء من الدفع لأول سنتين. فقد أكدت الهيئة أن إجمالي موافقات الأراضي بحق الانتفاع خلال النصف الأول من عام الجاري بلغ 48 موافقة، وفق حزمة المخططات للأراضي بحق الانتفاع التي أعلنت عنها الهيئة في عدد من محافظات سلطنة عُمان عبر منصة تطوير التابعة لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني مع مجموعة من المميّزات لرواد الأعمال، منها: وضع رسوم سنوية رمزية تتناسب مع أوضاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفترة سماح تتيح لصاحب المشروع الانتهاء من تجهيز مشروعه وفق خطة عمل واضحة، وإعطائه الأولوية في الحصول على تسهيلات من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجالات التمويل والتسويق والتدريب والتأهيل.

الاحتضان

وتناولت النشرة الخدمات والمبادرات المتواصلة التي تقدمها الهيئة حيث بلغ عدد حاضنات الأعمال العامة والتخصصية في سلطنة عُمان خلال العام الجاري 18 حاضنة، احتضنت 85 مؤسسة، وأتاحت 198 فرصة عمل للشباب العُماني في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وسجلت إيراداتها المالية 821 ألفا و61 ريالا عمانيا خلال النصف الأول من عام 2024م. وتعمل حاضنات ومراكز الأعمال على توفير البيئة المناسبة، والدعم الفني لرواد الأعمال وصاحب الأفكار المبتكرة أثناء ممارسته لأعماله، وتشجيع ودعم الاستثمار في قطاع حاضنات الأعمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم الفني المناسب لتحويل الأفكار الاستثمارية والتجارية والاقتصادية وغيرها في شكل مؤسّسات صغيرة ومتوسطة ناجحة، وتقديم الخدمات الإدارية والاستشارية والقانونية، والمحاسبية، والتسويقيّة، والمتابعة الدورية، والمساعدة في إعداد دراسات الجدوى وخطط العمل، وتمويل المشروعات المحتضنة وفقا للإجراءات المتبعة.

برنامج جاهزية رائد الأعمال

وأوضحت الهيئة أن إجمالي عدد المتدربين المشاركين في برنامج جاهزية رائد الأعمال بلغ 830 مستفيدا خلال الفترة من يناير حتى يونيو من العام الجاري، اجتاز منهم 786 رائد عمل من مختلف محافظات سلطنة عُمان. ومنذ انطلاق البرنامج حتى نهاية يونيو 2024م بلغ العدد التراكمي للملتحقين من المتدربين في البرنامج بجميع مساراته وهي التأسيس والتعزيز والمتقدم والعقود 3 آلاف و555 متدربا، اجتاز منهم 3 آلاف و314 متدربا.

ويعد برنامج جاهزية رائد الأعمال برنامجا تدريبيا تخصصيا مكثفا ومتكاملا لتعزيز وتنمية المهارات المعرفية والريادية لرواد الأعمال لتتناسب مع المتغيرات المتسارعة في منظومة ريادة الأعمال، وتعزيز الممارسات الفنية والتقنية التي تسهم في استدامة المشروعات سواء في مرحلة التأسيس أو تطوير المشروع أو إدارة الأزمات. ويهدف البرنامج لرفع كفاءة رواد الأعمال، وتنمية مهاراتهم، وفهم الجانب التشريعي لبيئة الأعمال، وتعزيز المهارات المالية والإدارية، ومهارات التسويق، وكيفية إدارة الأزمات والمخاطر، وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، وتوظيف التقنيات الناشئة في مشروعاتهم، مستهدفا فئة التمويل، وتشمل المشروعات الجديدة والمشروعات القائمة سواء كانت الناجحة أو المتعثرة منها والتي تواجه تحديات، إضافة إلى فئة ثقافة ريادة الأعمال المتمثلة في طلاب المدارس والجامعات والحرفيين والمتقاعدين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

خدمات الاستشارات والتدريب

وأوضحت النشرة أن إجمالي عدد رواد الأعمال المستفيدين من البرامج التدريبية التخصصية والعامة التي نظمتها الهيئة خلال النصف الأول من العام الجاري 2336 رائد عمل، وتسعى الهيئة من هذه البرامج لضمان تحسين وتطوير العمل وتقديم الحلول الممكنة لمواجهة الصعوبات والتحديات التي قد تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقدم الهيئة العديد من البرامج التدريبية العامة والتخصصية لتنمية وتعزيز وتأهيل قدرات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المحتضنة، كما أطلقت الهيئة خدمة الاستشارات القانونية واستشارات تطوير الأعمال والاستشارات التسويقية والمالية ودراسات الجدوى في مختلف المحافظات، حيث استفاد 823 رائد عمل من الاستشارات الفردية، و378 رائد عمل من حلقات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادي.

الصناعات الحرفية والتسويق

وأشارت النشرة إلى أن إجمالي عدد البرامج التدريبية التي نفذتها الهيئة للقطاع الحرفي بلغ 6 برامج، استفاد منها 225 مشاركا في الدورات التدريبية والتأهيلية بقطاع الصناعات الحرفية.

وتناولت النشرة برامج التسويق والفعاليات خلال النصف الأول من هذا العام، فقد شاركت الهيئة في 14 معرضًا منها 24 معرضا محليا، و3 معارض دولية، وبلغ إجمالي المؤسسات المستفيدة من برامج التسويق والفعاليات 1878 مؤسسة، فيما بلغ عدد المؤسسات المستفيدة من التسويق الإلكتروني 95 مؤسسة.

وتمكينا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوطينا للصناعات والخدمات لدى هذه المؤسسات وضمان حصولها على فرص الأعمال من المشتريات والعقود والخدمات من القيمة المحلية المضافة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، عقدت هيئة خلال العام الماضي عددا من شراكات القيمة المحلية المضافة مع مختلف المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمختلف محافظات سلطنة عُمان، وعملت على تعزيز برامج القيمة المحلية المضافة من خلال حلقات عمل وبرامج متخصصة لتطوير الموردين استفادت منها 20 مؤسسة بالإضافة إلى المشاركة في مراجعة السياسات والتشريعات ذات العلاقة بالمناقصات والمشتريات، وأثمرت تلك الجهود توفير 147 فرصة عمل وعقود ومناقصات.

منظومة الشركات الناشئة

وتضمنت النشرة أداء منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عُمان، حيث بلغ عدد الشركات المبنية على الابتكار والتكنولوجيا 143 شركة، بينما بلغ إجمالي المستفيدين من برنامج تدريب رواد الأعمال في مجال الاستعداد للاستثمار في بدائل التمويل 62 مستفيدا، فيما بلغ عدد المشاركين في نشر ثقافة ريادة الأعمال والشركات الناشئة وآليات التمويل البديل 763 مشاركا. ويهدف البرنامج إلى تحفيز منظومة الشركات القائمة على التقنية والابتكار في سلطنة عُمان والإسهام في نشر ثقافة الشركات الناشئة في المؤسسات التعليمية وتعزيز وعي المجتمع بأهميتها، وتصعيد عدد من الشركات الناشئة العُمانية إلى المستويَين الإقليمي والعالمي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة القیمة المحلیة المضافة خلال النصف الأول من بلغ عدد المؤسسات الشرکات الناشئة من العام الجاری لرواد الأعمال ریادة الأعمال وبرنامج تمویل رواد الأعمال برنامج تمویل بطاقة ریادة حتى نهایة النشرة أن رائد عمل

إقرأ أيضاً:

دائرة الإحصاء فى إسرائيل: ارتفاع عدد المهاجرين من تل أبيب لـ55 ألفا خلال 2024

أكدت دائرة الإحصاء الإسرائيلية، الأحد، ارتفاع عدد المهاجرين الإسرائيليين الذين غادروا تل أبيب إلى 55 ألف إسرائيلي منذ مطلع العام الجاري، مشيرة إلى أن معظم المغادرين كانوا من العائلات وكبار السن والمتعلمين، جاء ذلك بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية قبل قليل.

وكانت مؤسسة هينلى وشركاه، وهى شركة دولية متخصصة فى استشارات الهجرة الاستثمارية وتتخذ من لندن مقرا لها، قد أكدت أن الحرب الحالية التى تخوضها إسرائيل دفعت لأول مرة العديد من رجال الأعمال والمستثمرين إلى الانتقال برؤوس أموالهم خارج إسرائيل.

وأشار تقرير صادر عن المؤسسة أن إسرائيل لأول مرة منذ عقود يتراجع ترتيبها في قائمة الدول الجاذبة للاستثمار التي تصدرها مؤسسة "هينلي وشركاه".

وتصدر مؤسسة "هينلي وشركاه" تقريرا سنويا حول أكثر 20 دولة جاذبة للاستثمار في العالم، والذي أوضح أن إسرائيل تراجعت في العام الماضي إلى المرتبة ال(12) مقارنة بالمركز الثامن الذي احتلته عام 2022.

وأوضح التقرير - الذي نشرته منصة (جلوبز) الإسرائيلية المعنية بالشأن الاقتصادى - أن الحرب الحالية تعني تقليص عدد رجال الأعمال الذين يرغبون في إقامة أنشطة اقتصادية واستثمارية في إسرائيل، مما يدفعهم إلى الانتقال برؤوس أموالهم إلى دول ومناطق أخرى أكثر أمنا.

وأشار التقرير إلى تصريحات دان ماكروني، وهو أحد خبراء مؤسسة هينلي وشركاه، التى يقول فيها إن هذا التحول الرهيب يؤكد بلا أدنى شك أن الصراع الحالي لم يؤثر سلبا فقط على وضع إسرائيل كوجهة آمنة للاستثمار ولكنه بات يهدد إنجازاتها الاقتصادية أيضا.

ونوه التقرير، في الختام، إلى أن تصريحات ماكروني تعكس حجم الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها إسرائيل جراء الحرب الحالية، والتي طالت العديد من القطاعات ولاسيما قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي يعتمد إلى حد بعيد على استثمارات رجال الأعمال.

اقرأ أيضاًالاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة (تفاصيل)

عقب التصعيد وإطلاق الصواريخ.. ارتفاع عدد الإسرائيليين المصابين بصدمات نفسية بنسبة%225

«القاهرة الإخبارية»: الطائرات الإسرائيلية المسيرة تدخل أجواء الجنوب اللبناني

مقالات مشابهة

  • "مؤشرات ريادية" تكشف النمو الملحوظ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسط تفاؤل بتعزيز المساهمة في الاقتصاد الوطني
  • التنمية الأسرية تطور مهارات ريادة الأعمال لدى الفتيات والشباب
  • دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي بالتعاون مع أمازون الإمارات تطلق مسرعاً لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • اقتصادية دبي وأمازون الإمارات تطلقان مسرعاً لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • مستحقات نهاية الخدمة
  • إطلاق برنامج تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصدير منتجاتها
  • إطلاق برنامج تمويلي جديد لتصدير منتجات رواد الأعمال إقليميا وعالميا
  • الهيئة الوطنية للصحافة تعلن عن خطة تعيين العاملين بالمؤسسات القومية
  • دائرة الإحصاء فى إسرائيل: ارتفاع عدد المهاجرين من تل أبيب لـ55 ألفا خلال 2024