أكّد عدد من خبراء الإعلام أنَّ الالتزام بالتوصيات الخاصة بمبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» التي دشنها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أحدث حالة من الالتزام والتطوير في العديد من البرامج الحوارية والـ«توك شو»، خاصة أن هذه المبادرة شارك في صياغة توصياتها عدد من أعضاء المجلس والمتخصصين في مجال الإعلام وأساتذة الجامعات وقيادات العمل الإعلامي في مصر، وذلك على مدار جلستين.

 

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس لديه ضوابط أكواد وقرارات وأيضا سياسات واستراتيجيات، وكل هذه المنظومة تصل بالإعلام للصورة المرجوة منه.

مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»

وأضاف «جبر» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّه لا أحد ينكر أن الإعلام المصري في الفترة الأخيرة حقق نجاحات كبيرة، وأصبح له ذراع طويلة في المنطقة العربية، وكوادر إعلامية كبيرة منتشرة، حتى أن كل الوسائل الإعلامية في الدول العربية والمحيطة تستعين بالكوادر المصرية لإنشاء قنوات إخبارية ومدن إعلامية، ولذلك يجب الحفاظ على هذا النجاح في المستقبل.

ومن جهته، قال الخبير الإعلامي حسام النحاس في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنَّ الالتزام بالتوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» يخلق حالة من الضبط للمشهد الإعلامي، خاصة أنّها جاءت في توقيت مهم للبرامج الحوارية والرياضية، وذلك بعد تجاوزات مهنية سقطت فيها بعض البرامج الحوارية، بخلاف الإعلام الرياضي الذي كان يشهد فوضى كبيرة في المشهد الخاص به.

وأكّد «النحاس» في تصريحات لـ«الوطن» أنَّ هذه الحالة من الضبط التي نتجت عن توصيات «التنظيم الذاتي للإعلام»، جاءت نتيجة مشاركة عدد كبير من الخبراء والمختصين وأسانذة الجامعات في مجال الإعلام.

ضبط المشهد الإعلامي

بدورها قالت الدكتورة ماجي الحلواني، عميدة كلية الإعلام بالكلية الكندية الدولية وعميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقًا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّ أزمة البرامج الرياضية كانت تكمن في أن غالبية مقدميها ليسوا من المؤهلين لذلك، وهو ما تعالجه توصيات مبادرة «الأعلى للإعلام» من خلال تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي وتفعيل الأكواد، ومحاسبة مقدمي البرامج فورًا في حالة وقوع الخطأ.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد عقد اجتماعًا مؤخرًا، معلنًا عن توصيات بعنوان «التنظيم الذاتي للإعلام» وجاءت التوصيات على النحو التالي:

- عدم تحويل مذيعي التوك شو البرامج لبث أفكارهم الخاصة.

- ضبط وقت برامج التوك شو بما لا يزيد عن ساعة ونصف شاملة الإعلانات.

-مساعدة وسائل الإعلام الخاصة على أداء مهمتها بما يساعد في تعزيز رسالة الإعلام الوطني.

- ضرورة وجود ضوابط وجزاءات قانونية على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل يسيء للرموز.

- ضرورة تفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية والأكواد الإعلامية.

- قيام كل مؤسسة إعلامية بمحاسبة مقدمي البرامج في حالة وقوع أي خطأ.

- تدريب وتأهيل العاملين بالبرامج الرياضية من مقدمين وإعداد من خلال دورات تدريبية بالتعاون مع كليات الإعلام.

- وضع القنوات «استايل بوك» لتنظيم أداء المذيعين وطريقة العرض وهوية القناة.

- العمل على وجود جمعيات حماية حق الجمهور في المشاهدة النظيفة.

- العمل على وجود مسوح ودراسات تحليلية للمشهد الإعلامي واستقاء الآراء حول ما يقدم في الإعلام وما يهم الجمهور.

- توفير الإمكانيات التكنولوجية ودمجها في وسائل الإعلام.

-تشكيل لجان لإعداد ملفات ورصد دقيق حول مشاكل الإعلام.

- التعاون بين وسائل الإعلام والمصادر وأجهزة الدولة للحصول على المعلومات الصحيحة.

- سرعة إصدار قانون حرية تداول المعلومات.

- تقليل عدد المقبولين في كليات الإعلام.

- وجود شراكة بين المؤسسات العامة وكليات ومعاهد الإعلام للتدريب الميداني للعاملين في المجال الإعلامي.

- ضرورة الاهتمام ببرامج الأطفال والشباب والمحتويات الثقافية والقنوات المتخصصة والإقليمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنظيم الذاتي للإعلام الأعلى للإعلام مبادرة التنظيم الذاتي الإعلام خبراء إعلام التنظیم الذاتی للإعلام المجلس الأعلى فی تصریحات لـ الوطن

إقرأ أيضاً:

مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم منتدى حوارى حول مبادرة بداية

فى ختام فعاليات الحملة الإعلامية للتوعية بالمبادرات الرئاسية تحت شعار " إيد فى إيد...هننجح أكيد " برعاية د.ضياء رشوان-رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ود.أحمد يحيى-رئيس قطاع الإعلام الداخلى نظم مركز النيل للإعلام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى بأسيوط منتدى حوارى حول " المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان وآفاق التنمية المستدامة " صباح اليوم الإثنين الموافق ٢٣ / ٩ / ٢٠٢٤م بقاعة المؤتمرات بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى. 

افتتح فعاليات اللقاء أ.د/سمير عبد التواب حمدة-مدير عام الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى بأسيوط مرحبا بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بأسيوط لنشر التوعية الهادفة ومؤكدا على أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان وأشار إلى تضافر جهود مؤسسات المجتمع لتفعيل العمل بهذه المبادرة. 

كما نوهت سحر حسين محمد-مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط إلى جهود قطاع الإعلام الداخلى من خلال مجمعات الإعلام ومراكز النيل والاعلام فى تعريف المواطن بالمبادرات الرئاسية المختلفة والتى تستهدف المواطن فى المقام الأول وتسعى إلى تحقيق التنمية فى جميع مجالات الحياة. 

وأشار أ/محسن محمد جمال-مدير عام الإدارة العامة لاعلام وسط الصعيد إلى أهمية الاحتكاك بالمواطن من خلال قنوات الاتصال المباشر لإعلامه بمختلف القضايا والموضوعات الهامة وحثه على المشاركة الإيجابية فيها. 

أدارت فعاليات اللقاء أ/فاطمة أحمد حسين-اخصائى إعلام أول ومسئول البرامج بمركز النيل. 

استهدف اللقاء التعريف بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان والتأكيد على دور مؤسسات المجتمع فى تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية. 

وحاضر فى اللقاء كل من أ.د/ شريف عبد الواحد عبد البديع -ا/ بكلية الحقوق بجامعة أسيوط،أ.د/ محمد سليمان مصيلحى- مدير عام مركز التطور التكنولوجى للتعليم بجامعة اسيوط ود/ عزة قلتة عزيز -كلية التربية بجامعة أسيوط موضحين:التعريف بالمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان،أهدافها، رؤيتها،رسائلها، الفئات المستهدفة وابرز مجالات العمل بها.

وتم التحدث عن ارتباط المبادرة الرئاسية" بداية " بالتنمية المستدامة التى تهدف لتلبية احتياجات الجيل الحالى دون المساس بالموارد الخاصة بالاجيال القادمة،الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن خاصة الصحية والتعليمية.

كما تم إلقاء الضوء على مركز التطور التكنولوجى بجامعة اسيوط وتنمية قدرات ومهارات طلبة الجامعة والخريجين لتأهيلهم لسوق العمل. 

وتم التأكيد على ارتباط المبادرة الرئاسية "بداية" بتنمية الفرد، الأسرة والمجتمع والتعرف على المعوقات التى تحول دون تفعيلها لتذليلها ووضع مقترحات للتغلب عليها.
واتفق المحاضرون على ضرورة تهيئة لمناخ المناسب اجتماعيا، اقتصاديا، نفسيا،ثقافيا وبيئيا لتفعيل المبادرة الرئاسية "بداية "وتحقيق أهدافها على أرض الواقع. 

وقد تفاعل الحضور بشكل كبير مع السادة المحاضرين وظهر ذلك جليا من خلال كثرة المداخلات والاستفسارات التى تم الرد عليها بكل وضوح

مقالات مشابهة

  • النائب حازم الجندي: توصيات الأعلى للإعلام تُدشن مرحلة جديدة للانضباط الإعلامي في مصر
  • النائب حازم الجندي: توصيات الأعلى للإعلام تدشن مرحلة جديدة للانضباط الإعلامي
  • من خبراء الإعلام إلى مذيعي «التوك شو»: لا تفرضوا آرائكم على المشاهد
  • خبراء إعلام يحذرون من استغلال بعض المذيعين للبرامج لبث آرائهم: يهدد المصداقية
  • خبراء يشيدون بتوصيات «التنظيم الذاتي للإعلام»: جاءت في الوقت المناسب والالتزام بها «بداية جديدة»
  • «الوقائع» تنشر تعديل ضوابط إصدار التراخيص من «الأعلى للإعلام»
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم منتدى حوارى حول مبادرة بداية
  • مجلس الإمارات للإعلام يحقق في حادثة تنمر تعرضت لها طفلة
  • المجلس السياسي الأعلى يصدر قرار تعيين (الاسم المنصب)