قالت السويد، الثلاثاء، إن إيران كانت وراء آلاف الرسائل النصية التي أرسلت إلى أشخاص في الدولة الإسكندنافية، تدعوهم فيها إلى الانتقام لحرق نسخ من المصحف عام 2023.

وزعمت السلطات في ستوكهولم أن الحرس الثوري الإيراني "تمكن من اختراق البيانات وأرسل نحو 15 ألف رسالة نصية باللغة السويدية" إبان سلسلة عمليات حرق نسخ المصحف علناً، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

وقال المدعي العام السويدي ماتس ليونغكفيست، إن تحقيقا أوليا أجراه جهاز الأمن الداخلي السويدي خلص إلى أن ”الدولة الإيرانية عبر الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، نفذت خرقاً للبيانات في شركة سويدية تُدير خدمة رسائل نصية قصيرة رئيسية".

ولم يأت المدعي العام السويدي على ذكر اسم الشركة، كما لم يَصدر أي تعليق على الفور عن السلطات الإيرانية بشأن هذه الاتهامات.

وقال ليونغكفيست إن وسائل الإعلام السويدية كانت نشرت تقارير في أغسطس العام الماضي تُشير إلى أن عددا كبيرا من المواطنين في السويد تلقوا رسائل نصية باللغة السويدية تدعو للانتقام من محرقي نسخ المصحف، مضيفا أن مرسل الرسائل كان مجموعة تطلق على نفسها "فريق أنزو".

السويد تقرر "طرد" العراقي سلوان موميكا الذي أحرق المصحف قال تلفزيون "تي في 4"، الخميس إن وكالة الهجرة السويدية طردت العراقي سلوان موميكا الذي أحرق مصاحف في احتجاجات في الأشهر القليلة الماضية في ستوكهولم.

وفي أغسطس الماضي، أحالت النيابة العامة في السويد رجلين إلى القضاء بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن دنسّا المصحف مرات عدة علناً في عام 2023، مما أثار احتجاجات في العديد من الدول الإسلامية.

والرجلان هما سلوان موميكا وسلوان نجم، واتُهمّا بـ"التحريض ضد جماعة عرقية" 4 مرات في صيف 2023، بحسب لائحة الاتهام.

وقالت المدعية العامة، آنا هانكيو، في بيان "ستتم محاكمتهما بتهمة الإدلاء بتصريحات والتعامل مع القرآن أربع مرات بأسلوب ينم عن ازدراء المسلمين بسبب دينهم".

وبحسب لائحة الاتهام، قام الاثنان بتدنيس المصحف وحرقه أثناء الإدلاء بتصريحات مهينة للمسلمين، وفي إحدى المرات خارج مسجد في ستوكهولم.

وأضافت هانكيو أن "تصرفات وتصريحات الرجلين تندرج ضمن قانون يحظر التحريض على مجموعة عرقية ومن المهم إحالتهما على القضاء".

والعام الماضي، أقدم المتهمان على إحراق صفحات من المصحف أمام البرلمان في ستوكهولم،  وداس موميكا ونجم على المصحف، ثم قاما بإحراقه، على غرار ما فعلا في تظاهرة أمام جامع ستوكهولم الرئيسي أواخر يونيو 2023.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين السويد وعدد من دول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي توترا وقتها، بعدما أجازت الشرطة تنظيم تلك التحركات التي تخللها تدنيس المصحف.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی ستوکهولم

إقرأ أيضاً:

شركة إيرانية للمشروبات الغازية تفتتح خطا إنتاجيا في العراق

الاقتصاد نيوز — متابعة

أطلقت شركة زمزم الإيرانية خطاً لإنتاج المشروبات الغازية في إقليم كردستان العراق.

ونقلت وكالة إيلنا عن شركة زمزم الإيرانية قولها، إنه في أعقاب الاتفاقيات التجارية التي تم إبرامها في دورة الإدارة الجديدة لشركة زمزم، تم إطلاق خط الإنتاج هذا أثناء تنفيذ عقد الإنتاج بموجب ترخيص منتجات زمزم الإيرانية في إقليم كردستان العراق، حيث سينتج في المرحلة الأولى نحو 435 ألف و500 مشروب غازي 185 مل.

وفي إطار عقد إنتاج “كوالي زمزم” في العراق، سيتم توريد المستخلص والتركيبة من قبل شركة زمزم إيران وسيتم إنتاج المنتج النهائي في العراق بموجب ترخيص إيراني وضخه في أسواق هذا البلد.

وبسبب قوانين دعم الإنتاج الصارمة في العراق، واجهت الصادرات إلى النقاط الوسطى والجنوبية من هذا البلد قيودا وحظرا شديدا، لكن مع إطلاق هذا الخط الإنتاجي (في إقليم كردستان)، سيتم رفع القيود المفروضة على دخول منتجات زمزم إلى تلك النقاط وسيتم فتح أسواق أكبر لتصدير منتجات زمزم الإيرانية.

ومن الجدير بالذكر أنه نظراً للقدرة السوقية للعراق والدول المجاورة فإن تطوير إنتاج منتجات زمزم على جدول الأعمال في المراحل القادمة، ومع تحقيق ذلك سنشهد في المستقبل القريب تصدير منتجات زمزم من العراق إلى دول أخرى في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن السياسة الأساسية لشركة زمزم إيران هي تطوير العلامة التجارية من خلال التعاون مع الممثلين الإقليميين والمستثمرين المهتمين من أجل استخدام القدرات الإنتاجية وكذلك إنشاء خطوط إنتاج جديدة في الأسواق المستهدفة.

 

مقالات مشابهة

  • قضية الانتقام من حرق المصحف.. إيران ترد على الاتهام السويدي
  • شركة إيرانية للمشروبات الغازية تفتتح خطا إنتاجيا في العراق
  • السجن النافذ لخمسة متورطين في التحريض على الهجرة السرية وترقب محاكمة جزائريين على خلفية أحداث باب سبتة
  • السويد تتهم إيران بهجوم إلكتروني في 2023 يحضّ على “الانتقام” من إحراق المصحف
  • السويد تحمّل إيران مسؤولية هجوم إلكتروني في 2023
  • مراجعة إيطالية تكشف عن صورة مختلطة للاقتصاد قبل الموازنة الجديدة
  • إيران:نتعامل مع العراق كمحافظة إيرانية
  • عشرات الآلاف من الصهاينة يغادرون الكيان المحتل في عامي 2023 و2024 “بلا عودة”
  • وكالة الطاقه السويدية ترصد أموالاً طائلة لمصانعها لإنتاج الصلب الأخضر