صحيفة الخليج:
2024-09-24@13:24:30 GMT

ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»

دبي: «الخليج»
كرمت ندوة الثقافة والعلوم في دبي مساء الاثنين، الفائزين في جائزة العويس للإبداع الدورة (28) لعام 2023، بحضور راعي الحفل علي بن حميد العويس ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد، والأديب عبد الغفار حسين، وبلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملي نائب الرئيس، ود. صلاح القاسم المدير التنفيذي، ود.

محمد سالم المزروعي، ود. رفيعة غباش، ود. سليمان موسى الجاسم، وسالم الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والمكرمين ونخبة من المهتمين والإعلاميين.
بدأ الحفل بافتتاح معرض الصور والأعمال الفائزة في المسابقة، وبعدها ألقى علي عبيد الهاملي كلمة أشار فيها إلى أن الندوة تفتح ذراعيها لتحتضن كوكبة جديدة من المبدعين في الجائزة، وتحتفي كل عام بنخبة منهم في فروع معرفية مختلفة، وتكرم الذين خدموا الثقافة في دولة الإمارات.
وأكد الهاملي أن الندوة هذا العام تكرم صرحاً ثقافياً ومعرفياً مميزاً هو مكتبة محمد بن راشد. التي كانت حلماً لكل المثقفين وعاشقي القراءة والدارسين والباحثين في مختلف فروع المعرفة، وها هي اليوم تقف منارة فكرية ومعلماً حضارياً مضيئاً من معالم إمارة دبي والإمارات.
وأضاف الهاملي أن الجائزة جرياً على عادتها، تكرم ثلاث قامات ثقافية، أسهمت بجهد وافر في خدمة الثقافة والفنون والآداب في دولة الإمارات وهم الدكتورة عفاف البطانية، العميد المشارك بكلية الآداب والعلوم، أستاذ الدراسات العربية في الجامعة الأمريكية بدبي، وعبداللطيف الزبيدي، الصحفي المخضرم، والكاتب الساخر، والشاعر والمترجم، كما نكرم الفنان التشكيلي المبدع، الذي عبر بريشته عن معانٍ إنسانية راقية ضمنها لوحاته الفنية البديعة المتميزة، أحمد حيلوز، ثلاث قامات جديدة تنضم اليوم إلى قافلة القامات الكبيرة التي كرمتها الندوة خلال مسيرة الجائزة، عرفاناً بإسهاماتهم في إعلاء قامة الثقافة والإبداع في دولة الإمارات ووطننا العربي الكبير.
وذكر الهاملي أن عدد المشارَكات في هذه الدورة (140) مشاركة، مقابل مئة وخمس مشاركات في الدورة السابقة، توزعت على الثقافة والأدب والإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي والبحث العلمي والفنون المختلفة. وهو عدد إن دل على شيء فإنما يدل على ما تحظى به الجائزة من تقدير لدى المبدعين، وعلى تنامي اهتمامهم بالمشاركة في فروعها المختلفة، فلجميع المشاركين منا الشكر والتقدير، وللفائزين في هذه الدورة منا التهنئة الخالصة.
وعقب الكلمة عُرض فيلم توثيقي عن الجائزة، وآخر عن مكتبة محمد بن راشد، وقدم عزف منفرد على البيانو لمريم عمران سجواني الفائزة بأفضل عزف على إحدى الآلات الموسيقية، وعزف منفرد للمايسترو نزار عمران، وبعدها تم توزيع الجوائز على الفائزين وأخذ الصور التذكارية.
وأكد بلال البدور أن الجائزة ستواصل عملها في تشجيع الفكر واحتضان الثقافة والأدب والعمل الخلاق، وكل ما من شأنه أن يقود إلى مزيد من الرقي والازدهار، من خلال تكريمها وتشجيعها لمختلف الأجيال على بذل الجهد والعطاء عبر المشاركة في مختلف فروع الجائزة، وإذكاء لروح التنافس المنتج بين الطاقات والمواهب وتحفيز النتاج الأدبي والفكري والفني وتسليط الضوء على جيده.
وأشار البدور إلى أن لجان التحكيم اعتمدت في تقييمها المعايير المتعارف عليها في المسابقات، متوخية أعلى درجات الموضوعية والحيادية والنزاهة، واستعانت بخبراء ومختصين في كافة الفروع سواء البحثية أو الأدبية أو الفنية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات عبد الرحمن العويس ندوة

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية الأولمبية تختتم ندوة الوقاية من الإصابات الرياضية

أُسدِل الستار على الندوة التخصصية الخاصة بالوقاية من الإصابات الرياضية ضمن برنامج شهادة المدرب الوطني، التي نظمتها اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في الأكاديمية الأولمبية العُمانية لمدة ثلاثة أيام متواصلة بمقرها؛ بهدف تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من الإصابات الرياضية، وتزويد المدربين وأخصائيي العلاج الطبيعي بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع الإصابات والحد منها، بالإضافة إلى تحسين مستوى الأداء الرياضي من خلال تقليل نسبة الإصابات بين الرياضيين، مما يسهم في تعزيز استمرارية الرياضيين في ممارسة الرياضة على المدى الطويل دون تعطيل أو تأخير بسبب الإصابات.

وتكمن أهمية هذه الندوة في الدور الكبير الذي تؤديه في نشر الثقافة الوقائية بين المعنيين بالمجال الرياضي، حيث تسهم الوقاية من الإصابات في الحفاظ على صحة وسلامة الرياضيين، وهو ما يعد جزءًا أساسيًّا من نجاح أي برنامج رياضي أو تدريبي، وبالنظر إلى ارتفاع معدلات الإصابات الرياضية، فإن اكتساب مهارات الوقاية والتعامل الأولي مع الإصابات يعتبر حاجة ملحة لكل العاملين في هذا المجال.

وشهدت الندوة مشاركة 22 أخصائيًّا من مختلف الهيئات والمؤسسات الرياضية، حيث قدم الدكتور عبدالحميد الكيتاني، استشاري علاج طبيعي بمركز جابا لعلاج الألم، مجموعة من المحاضرات والجلسات التفاعلية التي استفاد منها المشاركون في تطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مجال الوقاية من الإصابات الرياضية.

وتناولت الندوة جوانب نظرية وتطبيقية متعددة، حيث تم التطرق إلى مفاهيم الوقاية من الإصابات الرياضية بما في ذلك الإصابات الحادة والمزمنة، وأهمية الفحوصات الطبية وفحص القوة العضلية للرياضيين. كما تم التركيز على التمثيل الغذائي ودوره في الوقاية من الإصابات، وتقديم أنظمة إنتاج الطاقة اللازمة للجسم خلال الأنشطة الرياضية.

كما تم في اليوم الثاني مناقشة الإحماء والتهدئة كجزء أساسي من التدريبات الرياضية، بالإضافة إلى استعراض الإصابات الشائعة وطرق الوقاية منها، وأهمية تأهيل الإصابات الرياضية المعروفة في سلطنة عُمان. وتم التركيز على أهمية استخدام الأربطة الطبية، وأنواع تمارين الإطالة اللازمة للوقاية من الإصابات. ونوقشت في اليوم الأخير من الندوة الجوانب النفسية المرتبطة بالإصابات الرياضية ودورها في الحد منها، بالإضافة إلى تمارين الوقاية من الإصابات وتطبيق تمارين الاتزان والإطالة الخاصة بها، وتصحيح المفاهيم الخاطئة في استخدام الأجهزة الرياضية والتمارين.

مقالات مشابهة

  • “ندوة الثقافة” تكرم الفائزين بالدورة الـ28 لجائزة العويس للإبداع
  • برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع
  • الأكاديمية الأولمبية تختتم ندوة الوقاية من الإصابات الرياضية
  • مؤسسة هيكل تعلن أسماء الفائزين بجائزة الصحافة العربية لدورتها 2024
  • "هل الله موجود؟" .. ندوة لشباب المعادي
  • "حسنين هيكل" تعلن أسماء الفائزين بجوائزها في 2024 وتخصص دعمًا للصحفيين الفلسطينيين
  • مؤسسة هيكل تكرّم الفائزين بجوائز الصحافة لعام 2024: دعم خاص للصحفيين الفلسطينيين
  • الأربعاء.. الأقصر تحتض انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر أدباء جنوب الصعيد
  • غداً.. تكريم الفائزين بـ "العويس للإبداع" في دبي