تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استكمل  قطاع شؤون التعليم والطلاب  بجامعة عين شمس مبادرته والتي ينظم من خلالها  سلسلة حملات توعوية موجهة لأولياء أمور الطلاب من ذوي الهمم في كيفية التعامل مع أبنائهم لمواجهة كافة السلوكيات النفسية أثناء المرحلة الجامعية حيث تم  استكمال المبادرة بمحاضرة عن اضطراب طيف التوحد ألقتها  منى الشيخ أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس وذلك من خلال مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة وبالتعاون مع لجنة الدعم النفسي والمعنوي.

واستهلت المحاضرة رنا الهلالي مدير مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة  مثمنة  جهود جامعة عين شمس لدعم الطلاب ذوي الإعاقة وتعزيز الوعي حول التحديات التي يواجهها الطلاب ذوو اضطراب طيف التوحد (ASD) في البيئة الجامعية، ومن هذا المنطلق نظمت الجامعة من خلال قطاع التعليم والطلاب سلسلة محاضرات هامة لأولياء الأمور  لتسلط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء الطلاب والتوقعات الأكاديمية والاجتماعية في المرحلة الجامعية.

تناولت منى الشيخ، أستاذ الطب النفسي، في كلمتها أهم التحديات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الطلاب ذوو اضطراب طيف التوحد (ASD) عند الالتحاق بالتعليم الجامعي. 

وأوضحت  أن اضطراب طيف التوحد يتطلب فهمًا عميقًا لاحتياجات الطلاب المختلفة، مشيرة إلى أن الجامعات يجب أن تكون مكانًا شاملًا يوفر بيئة تعليمية داعمة للجميع.

كما ركزت على عدة محاور أساسية منها التحديات النفسية والاجتماعية والضغوط التي قد يتعرض لها الطلاب في التواصل الاجتماعي والتكيف مع البيئة الجامعية.

وشددت على أهمية خلق بيئة تعليمية تتفهم احتياجات الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، بدءًا من تصميم الفصول الدراسية وحتى أساليب التقييم.

كما أكدت على ضرورة وجود تعاون مستمر بين الجامعة وأولياء الأمور لضمان تقديم الدعم الكافي لهؤلاء الطلاب.

وفي كلمتها اشارت شيماء بهي الدين مدرس التربية الخاصة بكلية التربية إلى  أفضل أساليب التعليم التي يمكن اعتمادها لدعم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد.

 وتناولت  بعض الاستراتيجيات التعليمية الفعالة كاستخدام التعليم المتكيف وهو التعليم الذي يعتمد على تعديل الطرق التعليمية وفقًا للاحتياجات الفردية لكل طالب وتوفير الدعم الأكاديمي المتخصص وتقديم المواد الدراسية بشكل مبسط ومنهجي يتناسب مع القدرات الاستيعابية لهؤلاء الطلاب واهمية تعزيز المهارات الاجتماعية من خلال دمج الأنشطة الاجتماعية التي تساعد الطلاب على التفاعل بشكل إيجابي مع زملائهم وأعضاء هيئة التدريس.

وخرجت  المحاضرة  بتوصيات هامة لأولياء الأمور حول كيفية دعم أبنائهم داخل وخارج الجامعة، وتم فتح باب المناقشة للإجابة على أسئلة الحاضرين.

تأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من الجهود التي تبذلها جامعة عين شمس لخلق بيئة تعليمية شاملة وداعمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصه ومنهم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، بما يتماشى مع رؤية الجامعة في تقديم تعليم متميز لجميع الطلاب بغض النظر عن التحديات التي يواجهونها.

هذا وتتناول المحاضرات التي بدأت الثلاثاء الماضي وتستمر  على مدار ثلاثة أسابيع  موضوعات متنوعة وشاملة، تشمل كيفية التعامل مع الاضطرابات العاطفية والسلوكية، وتقديم الدعم التعليمي لطلاب طيف التوحد، و كيفية التعامل مع الطلاب الذين يعانون من إعاقات ذهنية وبطء في التعلم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة عين شمس حملات توعوية طيف التوحد ذوي الاعاقة اضطراب طیف التوحد الطلاب ذوی عین شمس

إقرأ أيضاً:

"ألسن عين شمس" تنظم يومًا تعريفيًا لطلاب الدمج والمكفوفين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الألسن بجامعة عين شمس، لأول مرة، لقاءً تعريفيًا لطلاب الدمج والمكفوفين، تحت رعاية  محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  سلوى رشاد، عميد الكلية، بحضور هالة سيد، مدير البرامج الجديدة بالكلية، ورؤساء الأقسام العلمية المقبول بها طلاب الدمج والمكفوفين.

خلال كلمتها الافتتاحية أكدت  سلوى رشاد، عميد الكلية، أن توجهات الدولة الاستراتيجية تأتى على رأس أولوياتها الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم وتوفير أقصى درجات الرعاية والدعم بمختلف قطاعات الدولة.

كما أكدت أن الكلية ملتزمة بتوفير أقصى درجات الرعاية للطلاب ذوى الهمم علميًا و ثقافيًا وصحيًا ولكن في المقابل يجب على الطالب أن يؤدى دورة المنوط به من خلال الالتزام بتعلم مهارات الحاسب الآلي وتطوير مهاراته اللغوية معتمدًا على مجهوده الشخصي بالتعاون مع السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

تابعت: أن خلق الفرص أمام طلاب ذوي الهمم مفتوح بشكل كبير من خلال كلية الألسن وبروتوكولات التعاون التي تبرمها لخدمتهم، حيث إن الطلاب المجتهدين من ذوى الهمم أصبح اليوم عددًا منهم من ضمن أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، كما تتيح الكلية برص التدريب والمنح المقدمة من السفارات للطلاب المجتهدين من أصحاب الهمم.

بينما تناولت هالة السيد، مدير البرامج الجديدة بالكلية، تعريف إدارات الكلية والأقسام العلمية والخدمات التي تقدمها الكلية للطلاب أصحاب الهمم، وأشارت إلى مكتبة رفيق الدرب الخاصة بمساعدة الطلاب المكفوفين من خلال الطباعة باستخدام طريقة برايل وكذلك أجهزة الحاسب الآلي المجهزة ببرامج متخصصة لمساعدة ضعاف البصر والمكفوفين على اداء اختباراتهم بأنفسهم من خلالها.

كما تطرقت إلى أن الرعاية للطلاب ذوي الهمم لا تقتصر على الدور التعليمي فقط، ولكنها تشمل الخدمات الترفيهية من خلال الأنشطة الطلابية المتنوعة، كذلك رعاية المواهب الخاصة بالطلاب وتنميتها ورعايتها في مختلف المجالات.

كما قام  رؤساء الأقسام العلمية بتقديم تعريفات للأقسام وشرح بعض الأمور المتعلقة بالدراسة خلالها، من ذلك فرص العمل المتاحة للطلاب ذوي الهمم.

وفي الختام قامت إدارة الكلية، بتوفير كافة خدمات شؤون الطلاب واستلام ملفاتهم في قاعة المؤتمرات، وإنهاء كافة الإجراءات في اماكنهم، وتم توجيه الطلاب إلى العيادة الطبية لتوقيع الكشف الطبي عليهم على الفور.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة عين شمس يترأس أولى جلسات قطاع شئون التعليم والطلاب.. صور
  • ما التحديات المحتملة التي قد تواجه حكومة بارنييه الجديدة في فرنسا؟
  • "ألسن عين شمس" تنظم يومًا تعريفيًا لطلاب الدمج والمكفوفين
  • مفيدة شيحة توجه نصائح عاجلة لأولياء الأمور.. وتُحذر الطلبة من 13 محظورًا (فيديو)
  • جامعة أسيوط تبحث زيادة تطوير المهارات التكنولوجية للطلاب
  • جامعة أسيوط تناقش بحث سبل التعاون المشترك مع معهد تكنولوجيا المعلومات بالمحافظة   
  • مركز خدمة ذوى الإعاقة بعين شمس يستقبل متدربين من جامعة اسلسكا
  • أولياء أمور مصر يناشدون وزير التعليم بسرعة تحميل مناهج مدارس اللغات
  • في لفته إنسانية.. وزير التعليم يطمئن علي طالبة من ذوى الهمم