فضل قراءة سورة الإخلاص.. شغل بال الكثير خلال الساعات الماضية عن فضل قراءة سورة الإخلاص، لأنها تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب، فـ لها فضل كبير، إذ تعد من السور المستحب ترديدها بشكل مستمر، لأنها سورة التوحيد بالله سبحانه وتعالى، وهو الركن الأول من أركان الإسلام الخمسة.

فضل قراءة سورة الإخلاص

أشارت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، عن فضل سورة الإخلاص، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو اللَّه أحد تعادل ثلث القرآن».

سورة الإخلاص

«من دعا بسورة الإخلاص، لا يرد دعائه، ويلقى الإجابة من الله عز وجل»، وثَبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الدعاء بها مستجاب، جاء ذلك بما رواه «بريدة الأسلمي رضي الله عنه: سمع النبي - صلى الله عليه وسلم- رجلا يدعو وهو يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.قال: فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى».

فضل قراءة سورة الإخلاص

وسورة الإخلاص تكون سببا في أن يحصل الإنسان على قصر في الجنة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من قرأ سورة الإخلاص حتى يختمها 10 مرات بنى الله له قصرًا في الجنة، فقال عمر بن الخطاب إذا أستكثر يا رسول الله، فقال رسول الله: الله أكثر وأطيب»، كما أنها تحمي من يكثر من تلاوتها من الشرور.

سورة الإخلاص فضل سورة الإخلاص

أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن باعتبار معاني القرآن الثلاثة وهي: التوحيد، والأحكام، والأخبار والقصص، ولا شكّ بأنّ سورة الإخلاص تدلّ على التوحيد بأنواعه الثلاثة، وهي: توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، وهي بذلك تعدل وتماثل ثلث القرآن، إنّ ثواب قراءة سورة الإخلاص يعدل ثواب قراءة ثلث القرآن.

اقرأ أيضاًتشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر.. «فضل قراءة سورة الملك»

سورة النساء.. أحمد عمر هاشم يكشف فضلها وسبب تسميتها بهذا الاسم

ليلة النصف من شعبان.. سورة تجلب الرزق رددها 3 مرات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإخلاص الاخلاص سورة سورة الإخلاص سورة الاخلاص سورة البقرة فضل فضل القرآن فضل سورة الإخلاص صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

ماذا يفعل من لا يستطيع قراءة القرآن في الصلاة؟

ماذا يفعل من لا يستطيع قراءة القرآن في الصلاة؟، سؤال نجيب عنه بموجب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية، حيث إن القراءةُ المطلوبةُ في الصلاة هي الفاتحةُ والسورةُ بعدها.

وتابعت: الفقهاءُ متفقون على أنَّ ترك السورة بعد الفاتحة ليس ممَّا يُؤثِّر في صحة الصلاة، سواء كان التاركُ متعمدًا، أو ساهيًا، عِلْمًا بأنَّ المتعمِّد مسيءٌ؛ ينظر: “بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع” (1/ 160، ط. دار الكتب العلمية)، و”مواهب الجليل في شرح مختصر خليل” (2/ 44، ط. دار الفكر)، و”المجموع شرح المهذب” (4/ 126، ط. دار الفكر)، و”مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى” (1/ 436، ط. المكتب الإسلامي).

وأمَّا الفاتحةُ فهي ركنٌ مِن أركان الصلاة، وإذا لم يأت بها المصلي مع قدرته على ذلك كانت صلاته باطلةً عند جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة. ينظر: “مواهب الجليل في شرح مختصر خليل” (2/ 44)، و”المجموع شرح المهذب” (4/ 126)، و”كشاف القناع عن متن الإقناع” (1/ 386، ط. دار الكتب العلمية)، وكان بتعمده هذا مسيئًا عند الحنفية. “بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع” (1/ 160).

أمَّا إذا كان المُصَلّي عاجزًا عن هذه القراءة؛ لأنَّه لا يحسنها أو لغير ذلك؛ فيلزمه الذِّكْر بدلًا عنها عند الشافعية والحنابلة.

قال الإمام النووي الشافعي في “المجموع” (3/ 379، ط. دار الفكر): [(فرع): في مذاهب العلماء فيمن لا يحسن الفاتحة كيف يصلى إذا لم يمكنه التعلم، فقد ذكرنا أنَّ مذهبنا أنَّه يجب عليه قراءة سبع آيات غيرها؛ فإن لمْ يحسن شيئًا من القرآن لزمه الذكر] اهـ.

وقال العلامة ابن قدامة الحنبلي في “المقنع” (ص: 50، ط. مكتبة السوادي): [فإِن لم يُحسن شيئًا من القرآن لم يجز أن يترجم عنه بلغة أخرى، ولزمه أن يقول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إِله إِلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إِلا بالله العلي العظيم”] اهـ.

ولا يلزمه ذِكْرٌ عند المالكية –على المعتمد عندهم-، والحنفية، ويكفيه القيامُ دون ذكر أو غيره؛ قال العلامة الشيخ الدردير المالكي في “الشرح الكبير” (1/ 237، ط. دار الفكر): [(فإن لم يمكنا)؛ أي: التعلم والائتمام،.. (فالمختار سقوطهما)؛ أي: الفاتحة، والقيام لها، وظاهره أنَّ مقابل المختار يقول بوجوبها حال عجزه عنها، ولا قائل به؛ إذ لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وإنَّما الخلاف في وجوب الإتيان ببدلها ممَّا تيسر من الذكر، وعدم وجوبه، واختار اللخمي الثاني، وهو المُعَوَّل عليه، فكان على المصنف أن يقول: فالمختار سقوط بدلها] اهـ.

صدى البلد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أستاذ فقه يوضح الحكم الشرعي لقراءة القرآن على أنغام الموسيقى
  • أستاذ فقه: قراءة القرآن بالموسيقى كبيرة من الكبائر (فيديو)
  • كيف تحتفلون في المولد بالاختلاط والمعازف وقد نهى النبي عنها؟.. الإفتاء ترد
  • خالد الجندي يرد على منكري حياة النبي «في قبره» بمفاجأة من دار الإفتاء
  • خالد الجندي: النبي حي في قبره بجسده وروحه.. يصلي ويرد السلام
  • خالد الجندي: النبي حي في قبره وهذا دليلي (فيديو)
  • ‌‌‌أَسْمَاء ‌النبي عليه الصلاة والسلام
  • ورد اسمه 136 مرة.. من النبي الأكثر ذكرا في القرآن الكريم؟
  • ماذا يفعل من لا يستطيع قراءة القرآن في الصلاة؟