بدأ محمد بن سليمان الصبحي رحلته في ريادة الأعمال بتأسيس شركة «ندرة للأعمال» في عام 2020م، حيث كانت الشركة في بدايتها عبارة عن محل متخصص في بيع العسل العُماني. وبعد 4 سنوات من العمل الدؤوب وفهم احتياجات السوق، قرر الصبحي توسيع نشاطه من خلال تدشين شركة «اقتباس»، والتي تجمع تحت سقف واحد أربع علامات تجارية عُمانية، وهي: نوادر العسل، وحلوى الصبحي، وريما روز، ولبان كهرمان.

وحول التحديات التي واجهته، قال الصبحي: «عدم خبرتي الكافية في مجال ريادة الأعمال في بداية مشواري كان أكبر تحدٍ واجهني، حيث كلفني ذلك إنفاق الكثير من الأموال لتغطية المصاريف؛ ولكن مع مرور الوقت تعلمت كيفية التعامل مع التحديات، وركزت على جودة المنتجات وتلبية متطلبات الزبائن».

وأشار الصبحي إلى المنتجات التي تقدمها الشركة، وأهمها: اللبان الذي لا يحترق، العسل العُماني المفحوص مخبريًا، تمرية الضيافة الفاخرة، والحلوى العُمانية الساخنة.

ويخطط الصبحي للتوسع في زيادة المبيعات بطرق مختلفة، مثل فتح متجر إلكتروني احترافي والدخول بقوة إلى منصات التواصل الاجتماعي، وقال: «الإنجازات التي حققناها تشمل التوسع في المبيعات وفتح فرع جديد».

وأكّد الصبحي في ختام حديثه قائلًا: «اقتباس» فكرة جديدة مرت بمراحل متعددة إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن، وهي نموذج عمل مختلف عن النماذج التقليدية، حيث إننا لا نشتري البضائع من شركائنا، بل نقوم بأخذ نسبة من المبيعات. كما أن «اقتباس» يُعد مولًا مصغرًا للمنتجات العمانية التقليدية المتخصصة في الحلوى والعسل والتمرية واللبان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

العسل المحلي في معرض “ريف فالي”.. مذاقات متنوعة

البلاد ــ الرياض

يستعد صغار المنتجون الزراعيون في قطاع العسل، الذين يستهدفهم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية”، بالدعم لتطوير مشاريعهم، وزيادة إنتاجهم من العسل؛ لعرض وتسويق إنتاجهم المتنوع، من أجود أصناف العسل السعودي، من خلال مشاركتهم في فعاليات معرض “ريف فالي”، الذي ينظمه البرنامج في بينالي الدرعية، يومي 25 و 26 من شهر سبتمبر الجاري.

ويحظى قطاع العسل بدعم كبير من برنامج “ريف السعودية”، حيث وصل عدد المستفيدين من الدعم في القطاع منذ إطلاق البرنامج، إلى (10,584) مستفيدًا، فيما بلغ إجمالي الدعم المقدم للمستفيدين (140) مليون ريال؛ مما أسهم في زيادة كميات الإنتاج، والتي بلغت في العام الماضي (3,120) طنًا في السنة، ويستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج (7,500) طن من العسل سنويًا، بحلول عام 2026م.

ويتيح معرض “ريف فالي”، منصة ترويجية مهمة لمنتجي العسل، لتسويق منتجاتهم، والترويج لها، عبر الأجنحة المخصصة، التي يتوقع أن تشهد إقبالًا كبيرًا للزوار من مختلف الفئات، بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات المهتمة بالإنتاج الزراعي والحيواني، والتنمية الريفية بشكلٍ عام، كما يشهد جناح قطاع العسل، عرض أصناف متنوعة من العسل المحلي ذي المذاق المحبب، والذي يتفوق عن العسل المستورد؛ مما يعطيه قيمة إضافية.

وأكد برنامج “ريف السعودية”، حرصه على دعم قطاع العسل، من خلال تنفيذ عددٍ من المشاريع الحيوية في القطاع، للمساهمة في زيادة الطوائف المحلية من النحل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل، إلى جانب تقديم خدمات الفحص والإرشاد للنحالين في مناطقهم الريفية؛ للحفاظ على الثروة النحلية في المملكة وحمايتها من الأمراض والآفات، ومن أبرز تلك المشاريع، مشروع إنشاء محطات تربية ملكات النحل، وإنتاج الطرود، إلى جانب دعمه لمشاريع توريد مختبرات وعيادات متنقلة مع تجهيزاتها؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في المحاجر، أدوات النحالة الحديثة، لنشر تقنياتها لدى النحالين. يُشار إلى أن معرض “ريف فالي”، يُعد تظاهرة سياحية ترويجية اقتصادية، تضم بجانب الأجنحة والعروض الرئيسة للمنتجين والمزارعين الريفيين؛ فعاليات متنوعة تناسب كل فئات المجتمع، مما يجعلها فعالية جاذبة، تقدّم لزائريها العديد من الخيارات الترفيهية، والثقافية، والتسويقية.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: نعتز بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر والمغرب 
  • الصين تخطط لضخ رأس المال في 6 بنوك تجارية
  • العسل المحلي في معرض “ريف فالي”.. مذاقات متنوعة
  • وادى دجلة للتنمية العقارية: 3 مليارات جنيه المبيعات خلال 6 أشهر.. ومتوقع أن تصل إلى 5 بنهاية العام
  • الدقم.. والحياة العمانية المنشودة
  • "المسرح العُماني" يعود ويقدم 8 عروض
  • بلدية الاحتلال توزع إخطارات هدم على محلات تجارية في شعفاط
  • قرار بتعديل بعض أحكام رسوم خدمات المجلس العُماني للاختصاصات الطبية
  • "فولكس واجن" تبدأ خفض الوظائف في الصين وسط تراجع المبيعات