البوابة نيوز:
2024-09-24@13:23:30 GMT

غانا قلقة من انخفاض أسعار الليثيوم عالميا

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت غانا عن قلقها من انخفاض أسعار الليثيوم في الأسواق الدولية ما قد يهدد مشروعها الأول لاستخراج الليثيوم في "إيوويا"، الواقعة في المنطقة الجنوبية الوسطى من البلاد.
وأعرب مارتن أيسي، رئيس هيئة تنظيم التعدين في غانا، عن قلقه من أن مشروع "إيوويا"، الذي يهدف إلى إنتاج حوالي 360،000 طن من الليثيوم سنويا، يواجه خطر التوقف بسبب هذه التحديات.


وقال أيسي: "سيتكلف إنتاج طن من تركيز الليثيوم لشركة أتلانتيك ليثيوم حوالي 650 دولارا، ومع سعره الذي يتجاوز قليلا 700 دولار، فهذا يثير قلقنا."
وأضاف أنه إذا استمر التراجع في الأسعار، فقد يتأخر المشروع أكثر مثل مشاريع الليثيوم الأخرى عالميا.
وفي أكتوبر 2023، منحت غانا، المعروفة بإنتاج الذهب والكاكاو، عقد إيجار لمدة 15 عاما لشركة "أتلانتيك ليثيوم" الأسترالية لتطوير أول منجم لليثيوم في البلاد، مع توقع بدء العمليات بحلول الربع الرابع من 2024.
ومع ذلك، فإن التأخيرات في مصادقة البرلمان على العقد تعيق قدرة المشروع على الالتزام بمواعيد البناء وتأمين أسعار تنافسية.
وانخفض سعر الليثيوم، الذي يعد حيويًا لبطاريات المركبات الكهربائية، بشكل حاد على مدار العامين الماضيين، حيث تزامن زيادة العرض مع طلب أقل من المتوقع على السيارات الكهربائية.
ومع ظهور بدائل جديدة لليثيوم في قطاعي السيارات الكهربائية والبطاريات، أكد مارتن أيسي أن الوقت أمر حاسم لمشروع "إيوويا" في غانا ليظل مربحًا وتنافسيًا، مشددًا على أن "التأخيرات في المشروع قد تهدد نجاحه مع تغير ديناميكيات السوق."
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غانا الليثيوم

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار الفنادق في تركيا 80%

أنقرة (زمان التركية) – انخفضت أسعار الفنادق في تركيا بنسبة 80%، بعد مواجهة قطاع السياحة بداية سيئة هذا العام.

واضطر قطاع السياحة لتخفيض الأسعار بنسبة تصل إلى 80 في المائة منذ بداية شهر سبتمبر على أمل تمديد الموسم، وبالفعل جذبت هذه الخطوة السياح.

ويشكو قطاع السياحة من اختلال التوازن بين التكلفة وسعر الصرف، ويقول أرباب القطاع السياحي، إما أن تتوقف الزيادات في التكلفة أو أن يتم تحديث سعر الصرف وفقاً لذلك، فالفنادق في أنطاليا، التي خفضت تكلفة الإقامة لشخصين لمدة ثلاث ليالٍ من 62 ألف و400 ليرة تركية إلى 29 ألف و952 ليرة تركية عندما انخفض الطلب في شهر يوليو، تقدم الآن نفس الغرفة مقابل 22 ألف ليرة تركية.

ويذكر سردار كارجيلي أوغلو، مؤسس جمعية مديري الفنادق المحترفين في بودروم، أنه على الرغم من ارتفاع التكاليف، إلا أن تراجع الأسعار على أمل جذب الأموال الساخنة قد دفع ميزانيات الفنادق إلى الحد الأقصى.

وأضاف كارجيلي أوغلو: ”لقد مررنا بفترة سيئة في منتصف الموسم، فنحن نقضي فترة كاملة في الوقت الذي تنخفض فيه الأسعار وتكاد تكون الفنادق أقل من التكلفة. ما مقدار الربح الذي يمكن أن يحققه ذلك؟ نعم، الفنادق في بودروم ممتلئة بنسبة 70-80%، ولكن الأسعار تزحف على الأرض، يتم تداول أسعار مخفضة بنسبة 50 في المائة في السوق”.

 

Tags: تركياسياحةفنادق

مقالات مشابهة

  • هل تؤثر التوترات في لبنان على أسعار الذهب عالميا؟
  • رغم ارتفاع النفط عالميا .. انخفاض طفيف بأسعار خامي البصرة
  • الرواتب “تقصم ظهر” الموازنة.. المالية النيابية “قلقة” من أسعار النفط وتبحث عن بدائل
  • الرواتب تقصم ظهر الموازنة.. المالية النيابية قلقة من أسعار النفط وتبحث عن بدائل
  • موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس بالأسواق
  • انخفاض أسعار الذهب في بغداد واستقرارها في اربيل
  • ارتفاع أسعار النفط عالمياً
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة بالتزامن مع صعود النفط عالمياً
  • انخفاض أسعار الفنادق في تركيا 80%