حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، من خطورة الوضع الحالي في لبنان على الأطفال الذين يتعرضون للهجمات المستمرة ويهجرون منازلهم في ظل نظام صحي منهك وغير قادر على توفير الموارد الكافية.

وقالت ايتى هيجنز نائبة ممثل منظمة يونيسيف في لبنان، خلال مؤتمر صحفي “عبر الفيديو من بيروت” للصحفيين في جنيف اليوم الثلاثاء، إن التقارير تفيد بمقتل 35 طفلا في لبنان يوم أمس فقط وهو أكبر عدد من الأطفال الذين قتلوا في لبنان خلال الشهور الـ 11 الماضية، ونبهت إلى أن مزيدا من التصعيد في الصراع سيكون كارثيا لجميع الأطفال في لبنان ولكن بشكل خاص الأسر من القرى والبلدات في الجنوب والبقاع في شرق لبنان والذين أجبروا على ترك منازلهم حيث يضاف هؤلاء النازحون الجدد إلى حوالي 112 ألف شخص نزحوا منذ أكتوبر الماضي.

ورأت مسؤولة اليونيسيف أن هذه المرة قد تكون أسوأ بالنسبة لأطفال لبنان عما كان عليه الوضع في حرب 2006، مشيرة إلى أن هناك 87 مأوى جديدا لاستيعاب النازحين في الجنوب وبيروت وجبل لبنان وبعلبك الهرمل والبقاع والمحافظات الشمالية، في حين أكدت أن المنظمة تعمل على تكثيف استجابتها لايصال الطعام والمياه والإمدادات الأساسية إلى الأسر النازحة.

وأوضحت أن المنظمة قامت بالفعل بشراء وتسليم 100 طن من الإمدادات الطبية الطارئة إلى المستشفيات التي تواجه نقصا حادا ونفادا في الإمدادات، متوقعة وصول المزيد من الإمدادات الطبية هذا الأسبوع .

ودعت “يونيسيف” وبشكل عاجل إلى خفض التصعيد فورا، وأن تفي جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الانساني الدولي لضمان حماية البنية التحتية المدنية والمدنيين بما في ذلك الأطفال والعاملين في المجال الإنساني والعاملين في المجال الطبي، واصفة يوم أمس الاثنين بأنه أسوأ يوم في لبنان منذ 18 عاما، وشددت على ضرورة أن يتوقف هذا العنف على الفور وإلا فإن العواقب ستكون غير مقبولة.

على الصعيد ذاته، أعلن الدكتور عبدالناصر أبو بكر ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، أن المنظمة وبالتعاون مع الشركاء تعمل على خطة استجابة سيتم إصدارها في الأيام المقبلة لدعم القطاع الصحي اللبناني، مشددا على ضرورة حماية العاملين في المجال الصحي والمرافق والإمدادات ووسائل النقل.

وقال إن المستشفيات في لبنان واجهت تحديات كبيرة في إدارة عدد المصابين منذ الأسبوع الماضي مع وجود آلاف الإصابات التي تحتاج إلى الضمادات وإجراء العمليات الجراحية، مشيرا إلى إجراء 2078 عملية جراحية لمصابين في الأحداث التي شهدتها أيام 17 و18 و20 سبتمبر الجاري، في الوقت الذي يتلقى 777 شخصا حاليا العلاج في المستشفيات مع 158 حالة حرجة في العناية المركزة.

وأوضح أن المنظمة قدمت منذ 8 أكتوبر 2023 أكثر من 60 طنا متريا من الإمدادات الصحية الطارئة الأساسية بما في ذلك الإمدادات الجراحية والأدوية الأساسية والمواد الاستهلاكية الطبية وإمدادات المختبرات ونقل الدم ومعدات الحماية الشخصية لموظفي الصحة كما سلمت المزيد خلال الأيام الأخيرة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أن المنظمة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

دعت لتحرك دولي عاجل.. قطر تحذر من مخاطر “حافة الهاوية” بسبب حماقة إسرائيل

وكالات:

أعربت قطر عن إدانتها بأشد العبارات “العدوان الإسرائيلي” على لبنان، الذي أدى إلى سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، وحذرت من اتساع دائرة العنف وانزلاقها إلى حرب إقليمية شاملة.

وقالت الخارجية القطرية في بيان إن “استمرار التصعيد يعود بالدرجة الأولى إلى غياب أي رادع لتصرفات إسرائيل، واستمرار خرقها المتكرر للقانون الدولي وإفلاتها المستمر من المحاسبة. كما حذرت من أن هذا الواقع يزيد من حدة الأزمات ويضع المنطقة على حافة الهاوية، ويعرضها إلى المزيد من التوترات التي سيكون لها أثر بالغ على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

ودعت “المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته من خلال التحرك العاجل لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها الغاشم على لبنان وقطاع غزة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأكدت على “موقف دولة قطر الثابت تجاه الجمهورية اللبنانية الشقيقة ووحدتها وسلامة أراضيها، ودعمها الكامل لكافة الجهود التي تعزز استقرارها وازدهار”.

وارتفعت حدة وتيرة القصف الإسرائيلي أمس الاثنين على لبنان حيث نفذ الجيش غارات مكثفة وصل عددها إلى نحو 1300 غارة على بلدات جنوبية وطال القصف منطقة البقاع بالإضافة إلى مدينة جبيل وذلك للمرة الأولى.

وعلى خلفية الغارات، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء أمس الاثنين، مقتل 492 شخصا بينهم 35 طفلا و58 امرأة وإصابة أكثر من 1645 في حصيلة الغارات الإسرائيلية منذ صباح اليوم على مختلف مناطق لبنان.

وتعد العمليات الإسرائيلية أمس الاثنين 23 سبتمبر في لبنان أخطر تصعيد منذ انخراط حزب الله في الحرب التي تفجرت في غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات محمد بن راشد .. “دبي الإنسانية” تنقل 71.6 طنا من الإمدادات الطبية الحيوية إلى غزة
  • "الأوقاف" تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي بالمسجد الإبراهيمي
  • الأوقاف تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي في الحرم الإبراهيمي
  • دعت لتحرك دولي عاجل.. قطر تحذر من مخاطر “حافة الهاوية” بسبب حماقة إسرائيل
  • المملكة تحذر من خطورة اتساع رقعة العنف في لبنان
  • عاجل - وزير الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ويحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي ويدعو لدعم قمة المستقبل
  • بايدن يعلن أنه “يعمل على احتواء التصعيد” في لبنان
  • إيران تحذر من “تداعيات خطيرة” للضربات الصهيونية في لبنان
  • لجنة الطفل بالأمم المتحدة تحذر من استمرار العدوان على صغار فلسطين