ليبيا – رصد تقرير إحصاءات نشره “برنامج الأغذية العالمي” التقلبات في أسعار السوق في ليبيا خلال أغسطس بالتزامن مع الصراعات على المصرف المركزي.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد معاودة سلة سلة الإنفاق الأدنى في البلاد بنسبة +2.8% من الشهر الـ7 وحتى نظيره الـ8 من هذا العام بعد انخفاض طفيف قدره -0.

5% من يونيو إلى يوليو الفائتين مشيرا لتسجيلها سعرا وطنيا بلغ قرابة الـ954 دينارا.

ووفقا للتقرير يستمر هذا الحال في اتجاه ثابت ومتزايد منذ يناير الماضي إذ ارتفعت الأسعار الآن بنسبة +17.8% مقارنة ببداية العام موضحا حدوث زيادات حادة في الأسعار في أغسطس الفائت في جميع المناطق إذ ارتفعت في الغربية بنسبة +4.2% أو لأكثر من 900 و56 دينارا.

وبحسب التقرير جاء الارتفاع في المنطقة الشرقية بـ+2.5% أو لأعلى من 900 و24 من الدنانير فضلا عن الجنوبية المرتفعة +1.3% أو لما زاد عن 975 دينارا مشيرا لبقاء الجنوب أكثر تكلفة لتأثره بصراعات وتعبئة عسكرية عند معبري غدامس والدبداب الحدوديين.

وأضاف التقرير إن مرزق حلت محل الكفرة بوصفها أغلى سوق خلال أغسطس الماضي إذ أدت الزيادة بنسبة +5% في الأسعار في الأولى إلى وصول سعر سلة الإنفاق لذروتها في ليبيا أي لأعلى من ألف و128 دينار لتشمل الزيادة مدنا أخرى في المنطقة الغربية.

وتابع التقرير إن الزيادة بمصراتة سجلت +10.8% أو ما فوق الـ800 و95 دينار وسرت +9.7% أو أعلى من 800 و42 وزوارة +9.6% أو لأكثر من 900 و6 دنانير والزاوية +9.1% أو قرابة الألف دينار إذ أدى الصراع على السيطرة على المصرف المركزي لتخبط في تصدير النفط ما كان له تأثير فوري على الأسعار.

واختتم التقرير بالإشارة إلى بقاء الأسعار في الشرق تحت الضغط بسبب تدفق ما يقدر بنحو 97 ألفا من النازحين السودانيين إلى الكفرة منذ أبريل من العام 2023 ما تفاقم بسبب العواصف الرعدية غير المسبوقة الأخيرة والأمطار الغزيرة الهاطلة في المنطقة.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أكثر من 900 مليار دينار ايرادات اساسيل بالنصف العام في 2024

الاقتصاد نيوز - بغداد

حققت شركة آسيا سيل للاتصالات، أداءً مالياً قوياً خلال النصف الأول من عام 2024 والسنة المالية 2023، حيث سجلت نموًا ملحوظًا في الإيرادات والأرباح، وفقًا لبيانات مالية حديثة.

وشهدت الشركة ارتفاعًا ملحوظًا في صافي الإيرادات بنسبة 16% على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2024، ليصل الى 901.3 مليار دينار عراقي مدفوعًا بزيادة عدد المشتركين ونمو خدمات البيانات والخدمات الرقمية.

 كما ارتفعت أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) بنسبة 20%، لتصل إلى 426.4 مليار دينار عراقي.

وعلى مستوى السنة المالية 2023، سجلت الشركة نموًا قوياً في صافي الأرباح بنسبة 33% على أساس سنوي، ليصل إلى 351.7 مليار دينار عراقي مدفوعًا بالإيرادات القوية والنمو المحدود للنفقات.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 900 مليار دينار ايرادات اساسيل بالنصف العام في 2024
  • الرقابة على الأغذية والأدوية: ليبيا تسجل أحد أعلى المعدلات العالمية في استهلاك الملح
  • أزمة ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس في مصر: الأسباب والحلول المتوقعة
  • ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية في مصر: الأسباب والحلول
  • ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس في مصر: الأسباب والتوقعات
  • “تأثير فوري على الأسعار”.. برنامج الغذاء العالمي عن تداعيات إغلاق النفط
  • 2.8 مليار ريال حجم الزيادة في إجمالي السيولة المحلية بسلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي
  • لهذه الأسباب.. رئيس جامعة المنصورة يستقبل السفير الأردني