مثلت رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" النائبةالسابقة بهية الحريري رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الجلسة العامة لمؤتمر القمة العالمية المعني بالمستقبل في نيويورك. وألقت كلمة، قالت فيها:  
"لقد شرفني دولة الرئيس نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة اللبنانية، بإلقاء كلمته الخاصة في الجلسة العامة لمؤتمر القمة العالمية المعني بالمستقبل، وحملني أيضا إعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور بسبب الظروف القاهرة والمدمرة التي تستهدف السكان الآمنين من شعب لبنان.

 
إن دولة الرئيس نجيب ميقاتي يعمل مع الفريق الحكومي على رفع الجهوزية لمواجهة تداعيات العدوان على كافة المستويات الإنسانية والديبلوماسبة والصحية والمعيشية والأمنية، ومتابعة عمليات النزوح وإستهداف الأحياء السكنية بعد المجزرة التي طالت ما يزيد على ثلاثة آلاف من المواطنين اللبنانيين في بيروت والجنوب والبقاع.  
إن الشعب اللبناني في خطر شديد بعد تدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية واستهداف الكثير من المباني السكنية في معظم المناطق اللبنانية وتضرر القطاعات الإقتصادية وتهديد السكينة المجتمعية، وخصوصا بعد أن طلبت الكثير من الدول من مواطنيها مغادرة لبنان. 
 
إن "القمة العالمية المعنية بالمستقبل"، تنعقد في توقيت بالغ الدقة، حيث ان البشرية قاطبة بحاجة ماسة إلى الحوار والمراجعة والتبصر في المخاطر الكبيرة التي تهدد مسيرة الأمن والسلم الدوليين، بعد أن شهد النظام الدولي حالات من التحلل والعنف وعدم الإلتزام بالقيم والمواثيق الجامعة والضامنة، مما يستدعي العمل من أجل إستعادة الثقة بالنظام العالمي.
 
إن الدولة اللبنانية بادرت في 1948 إلى إستضافة المؤتمر الدولي الثالث لمنظمة اليونسكو في بيروت، والتي جاء في ديباجتها "إن الحروب تقع أولا في عقول البشر وفي عقول البشر تبنى حصون السلام" وكان المؤتمر بمثابة منبر للحرية والتنوع الثقافي ومركز للحوار والتعاون الثقافي العالمي.
 
إن ما تشاهده الأجيال الجديدة الآن من عنف ودمار وتهجير ونزوح ولجوء وجوع وأمراض، سيكون له تأثير كبير في عقول الأجيال الحالية والقادمة، وأن حروبا قادمة يتم تأسيس أسبابها الآن في عقول الاجيال، والذكاء الصناعي جعل الأجيال الحالية والقادمة شديدة الإطلاع على أدق تفاصيل الويلات التي تقع الآن وبوضوح تام.
 
إن مراجعة هذه الوثائق مع كل جيل بشكل مباشر، يستلزم تحديد المدى الزمني للأجيال الجديدة، فالأجيال كانت تتكون خلال عشرات السنوات بينما اليوم فإن الأجيال تتكون خلال مدى زمني أقل نتيجة التطور الرقمي والتكنولوجي .
 
إن دولة الرئيس نجيب ميقاتي، شديد الحرص على تجديد الثقة بمؤسسات المجتمع المدني اللبناني والمؤسسات العلمية والشبابية ويؤكد على اقتراح سعادة الأمين العام انطونيو غوتيرش حول ضرورة مواكبة ومناقشة مخرجات هذه القمة الإستثنائية مع المجتمع المدني والشباب، وإننا نتطلع أن تكون أجيال بيروت المدينة وأم الشرائع أول من يناقش مخرجات قمة المستقبل ومواثيقها.
 
وإننا على ثقة بأن الأجيال التي عرفت مرارات العنف والحروب والنزاعات والدمار هي الأكثر حاجة إلى مناقشة ميثاق الأجيال.وإننا اليوم في طريق عودتنا الى وطننا الحبيب لبنان، لكي نكون مع أهلنا في كل لبنان في هذه الايام العصيبة، وإننا نتطلع أن نحمل معنا إلى أجيالنا عظيم الأمل بولادة نظام عالمي جديد، ومستقبل يسوده العدل والمساواة، وبروتوكول رقمي يبعث الأمان في نفوس الأجيال".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: القمة العالمیة نجیب میقاتی فی عقول

إقرأ أيضاً:

النجار ينتقد تحديد سعر بنجر وقصب السكر: لماذا يلاحقنا نظام سابق انتهى عالميًّا؟!

كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قال الدكتور سمير النجار، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجهاز القومي لسلامة الغذاء يقوم بمجهود جيد، ويوجد توافق بين الجهاز ومصدري الحاصلات الزراعية، ويجب أن يكون هناك اجتماع دوري كل شهر أو اثنين مع مجلس تصدير الحاصلات الزراعية.

وتساءل النجار، خلال الجلسة الأولى من فعاليات مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين، التي يديرها الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة "أونا للصحافة والإعلام" التي تضم مواقع (مصراوي- يلا كورة- الكونسلتو- شيفت"، بشأن نجاح لجنة الزراعة في مجلس النواب بزيادة سعر بنجر السكر وقصب السكر، قائلاً: لماذا تم التدخل وتحديد أسعار السلع وعدم تركها للعرض والطلب؟ لماذا يلاحقنا نظام سابق انتهى عالميًّا؟!

وأوضح عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، أن ما سبق هو التحديات حينما تكون في انعدام حرية، ولا يمكن أن تنجح الصادرات وغيرها في سوق لا توجد بها حرية، ويجب جعل المنافسة حرة، للارتقاء بالبلاد.

ورد هشام الحصري بأن هذا الحديث محل اعتبار، وأثناء مناقشة المضمون سيكون الدكتور سمير النجار موجودًا في مناقشة هذا الموضوع للاستفادة من خبرته.

وقال الحصري: إن هناك بعض القيود المفروضة على بعض المحاصيل الشرهة في استخدام المياه فقط؛ مثل الأرز والموز، وهناك حرية مطلقة في زراعة باقي المحاصيل.

وأضاف عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين: تدخلنا في زيادة سعر السكر والبنجر من أجل المزارع البسيط، حيث تمت زيادة تكاليف الإنتاج سواء من ناحية العمالة أو إيجار الأرض والأسمدة والمبيدات على المزارع في الصعيد، مما أدى إلى زيادة الإنتاج؛ خصوصًا أن كل مصانع السكر حكومية في ما يتعلق بالسكر، وإذا لم تتم الزيادة فإن المزارع سيتوقف على الزراعة، وسيؤدي ذلك إلى خلل مجتمعي في هذا المجال، وذلك دفاعًا عن المزارع المصري البسيط.

وتابع الحصري: في ما يتعلق بالبنجر، تم بيعه من الفلاح على 1700 جنيه، ومن جهات أخرى تم شراؤه بـ2700 جنيه، وأتكلم بصراحة مطلقة، يجب هنا تقريب هذه الفجوة.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تشارك في مؤتمر «الشباب ومستقبل الرياضة» ضمن مبادرة «بداية»
  • النجار ينتقد تحديد سعر بنجر وقصب السكر: لماذا يلاحقنا نظام سابق انتهى عالميًّا؟!
  • حذر من شلل عالمي سيعطل الإنترنت.. مخترع ‘‘الواي فاي’’ يكشف مفاجأة بشأن المادة التي فجّرت ‘‘البيجر’’ في لبنان (فيديو)
  • نجيب ميقاتي: العدوان الإسرائيلي على لبنان «حرب إبادة»
  • الرئيس العليمي في قمة المستقبل: نتطلع للعمل مع شعوب العالم لبناء مستقبل يسوده السلام والاستقرار والازدهار
  • شاهدوا مباشرة مقابلة الرئيس نجيب ميقاتي عبر العربية FM
  • رئيس الوزراء: ملتزمون بدعم نظام تعددية الأطراف في معالجة التحديات العالمية
  • عاجل| ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بموقف واضح من المجازر التي ترتكبها إسرائيل
  • ميقاتي يُلغي سفره إلى نيويورك: لا اولوية تعلو على وقف المجازر التي يرتكبها العدوّ