رام الله - صفا رصدت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، اعتقال أجهزة أمن السلطة 37 مواطنًا منذ بداية أيلول/ سبتمبر الجاري. وأوضحت اللجنة أن من بين المعتلقين في سجون السلطة، طلاب وأسرى محررون ونشطاء وصحفيون، يتعرضون لتحقيق مهين وتعذيب نفسي وجسدي. واعتقلت مخابرات السلطة في نابلس الأسير المحـرر يوسف رمزي دويكات بعد استدعائه للمقابلة يوم الأحد الماضي.

وتواصل مخابرات السلطة في رام الله اعتـقـال الطالب في جامعة بيرزيت "عمرو كايد" لليوم الـ 8 على التوال، حيث يتعرض للشبح والتعذيب. ورغم صدور قرار بالإفراج عنه، تواصل مخابرات السلطة اعتقال الشاب موسى جبرائيل اعمر لليوم الـ15 على التوالي. وفي محافظة نابلس، يواصل وقائي السلطة اعتقال الشاب عاطف معمر من قرية قريوت جنوبي المحافظة لليوم السابع على التوالي. وأما في محافظة رام الله، ما تزال تواصل مخابرات السلطة اعتقال الأسير المحرر قتادة عرمان لليوم الـ11 على التوالي. كما مددت محكمة السلطة في رام الله، اعتـقـال الطالب في جامعة بيرزيت عمرو كايد لمدة 15 يومًا، علمًا بأنه معتقل منذ 8 أيام. وأفادت مصادر محلية، بأن أجهزة السلطة اعتقلت 3 شبان من مخيم نور شمس في طولكرم. وفي رام الله، اعتقلت المحرر قسام دلني من بلدة قيرة قضاء سلفيت، عقب الاعتداء عليه بالضرب المبرح وتهديده بالسلاح بعد اقتحام مكان عمله في بلدة بيرزيت. وتواصل أجهزة أمن السلطة اعتقال الصحفي أحمد البيتاوي من نابلس رغم صدور قرار بالإفراج عنه. بوالتزامن مع ذلك، أقدمت أجهزة السلطة على تفكيك عبوة ناسفة أعدها المقاومون للتصدي لقوات الاحتلال في محيط مسجد خالد بن الوليد بطمون جنوب طوباس، بينما أتلفت خلال اليومين الماضيين عبوات أعدها مقاومون في طولكرم وبلاطة البلد شرق نابلس.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الضفة اعتقال سياسي مخابرات السلطة السلطة اعتقال رام الله

إقرأ أيضاً:

5 مصابين بينهم طفلان باقتحام إسرائيلي لبلدة نابلس القديمة بالضفة الغربية المحتلة

القدس المحتلة- أصيب 5 فلسطينيين، بينهم طفلان، الأحد22سبتمبر2024، إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي البلدة القديمة بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية)، في بيانات متلاحقة، إن طواقمها تعاملت مع 5 إصابات بالرصاص الحي، بينها إصابة طفلين (15 و13 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة نابلس.

وأكد الهلال الأحمر أنه تم نقل جميع الإصابات إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي وقت سابق الأحد، ذكر شهود عيان للأناضول أن "قوة إسرائيلية خاصة تسللت للبلدة القديمة من نابلس، ووصلت لحوش المسلماني، ودارت مواجهات مع الشبان بالمكان".

وأضاف الشهود أن "الشبان قذفوا الحجارة تجاه جنود الاحتلال وآلياته، فيما دوّت أصوات انفجارات وإطلاق نار" بالمكان.

وأشار الشهود إلى أن "جيش الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية إلى نابلس من حاجزي حوارة (جنوب) وبيت فوريك (شرق)، وسط إطلاق للرصاص الحي".

ولاحقا انسحبت القوات من مدينة نابلس بعد اشتباكات مع المسلحين، وفشلت في اعتقال أحد المطلوبين لديها، وفق ما قاله شهود آخرون لاحقا لمراسل الأناضول.

في السياق، أكد القيادي في حركة حماس عبد الرحمن شديد، أن "استمرار الاحتلال في توغلاته وعدوانه على محافظات الضفة لن يُقابل إلا بالمقاومة والصمود، مهما كلف ذلك من تضحيات".

وفي بيان له، اعتبر شديد أن "المقاومة بالضفة تبرهن كل يوم قدرتها على المواجهة والتصدي للعدو، استكمالاً لحالة الغضب والاشتباك التي تسري في كل الساحات".

ودعا شديد "كافة محافظات الضفة للتلاحم وبذل كل جهد لردع الاحتلال، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك".

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة بما فيها القدس، ما أدى إلى مقتل 716 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و750 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و800، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

وبدعم أمريكي مطلق تشن إسرائيل حربا مدمرة في غزة خلفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • 37 حالة اعتقال سياسي في الضفة خلال سبتمبر
  • العدو الصهيوني يعتقل 23 فلسطينيًا بحملة دهم في الضفة الغربية المحتلة
  • 10900 حالة اعتقال في الضفة والقدس منذ 7 أكتوبر
  • إصابات بمواجهات بعدد من مدن الضفة
  • الاحتلال ينسحب من البلدة القديمة في نابلس بعد انكشاف قوة خاصة له وتكبدها خسائر
  • الاحتلال يسلم محافظ القدس قرارًا بتجديد منعه دخول الضفة الغربية
  • 5 مصابين بينهم طفلان باقتحام إسرائيلي لبلدة نابلس القديمة بالضفة الغربية المحتلة
  • «القاهرة الإخبارية»: اعتقال 20 فلسطينيا من محافظات الضفة الغربية
  • مخابرات المجر تستجوب مديرة شركة مرتبطة بأجهزة البيجر