ليبيا – قال المحلل السياسي كامل المرعاش، إن تحذير رئيس البرلمان بشأن فقدان الدينار  لقيمته ليس ذا أهمية حاليًّا، لأن تداعيات استمرار أزمة المصرف المركزي يعرفها حتى رجل الشارع في ليبيا.

المرعاش،وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أوضح أن ما يتوجب على رئيس البرلمان هو توضيح سبب تعطل لجنتي البرلمان ومجلس الدولة عن تسمية شخصية جديدة على رأس المصرف المركزي بشفافية، لا سيما أن المصرف يعد مؤسسة حساسة ومفصلية في حياة ومعيشة المواطنين، لكونها الجهة التي تدير خزائن البلاد.

وأكد أن الشعب الليبي يريد أن يعرف بشفافية من يقف وراء المساومات والتسويف في هذه المسألة، خاصة أن الأخبار التي تتسرب عن اجتماعات اللجنتين تشير إلى مساومات وتسويات تتعلق بتقاسم السلطة في إدارة المصرف.

ورأى أن هناك اقتراحًا بتعيين ثلاثة من البرلمان وثلاثة آخرين من مجلس الدولة للمشاركة في إدارة المصرف، وهو في حد ذاته طرح غير مقبول، ولا يمكن تطبيقه في مؤسسة فنية تحتاج إلى خبرات عالية المستوى في إدارة المال العام.

المرعاش أكد أن هذه الخبرات لا تتوافر بالمطلق في أعضاء البرلمان ولا مجلس الدولة، وهو طرح يعبر عن محاولة لنقل الصراع المرير بين المجلسين منذ نشأتهما إلى المصرف المركزي، وتدميره نهائيًّا من الداخل؛ ما يقودنا بسرعة إلى ما تنتظره القوى الغربية من وضع وصايتها الأبدية على إيرادات النفط والغاز الليبية، من خلال نظام النفط مقابل الغذاء السيّئ الصيت، والذي أدى إلى تبخر وسرقة كل ثروات العراق في وقت سابق، ومن هنا ستكون مسؤولية مجلس النواب ومجلس الدولة في هذا الوضع.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

البيوضي: البنك الدولي لن يعترف بمحافظ المصرف المركزي المكلف من المنفي

أكد الكاتب والمحلل السياسي الليبي سليمان البيوضي، أن البنك الدولي لن يعترف بمحافظ مصرف ليبيا المركزي، الذي كلفه رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي.

وقال البيوضي، في منشور عبر «فيسبوك»: “هذا المحافظ الذي اقتحم المصرف بالقوة ولا يملك مجلس إدارة ويعمل منفردا منذ أكثر من شهر”.

وأضاف “لا حل للأزمة إلا بسحب قرار المنفي كخطوة أولى، وإعادة تشكيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي باتفاق المجلسين «النواب والأعلى للدولة»، وبخلاف ذلك كل الأخبار عن فتح الاعتمادات أو السويفت شائعات ووهم بغض النظر عن مصدرها”.

وتابع “النخبة الحاكمة لا تهتم بحال المواطن لذلك كل طرف يتعنث ويلقي التهم على الآخر”.

الوسومالمصرف المركزي المنفي ليبيا

مقالات مشابهة

  • لنقي: أعضاء مجلس الدولة يتبادلون وجهات النظر مع أعضاء من البرلمان لحل أزمة المركزي
  • الصغير: الدولار سيتجاور الـ 10 دنانير والسلع ستزيد بنسبة 20% حال التأخر في حل أزمة المركزي
  • التكبالي: حل أزمة المركزي يمكن أن تتم في وقت قصير بتكليف محافظ جديد أو إعادة تعيين الصديق الكبير
  • امطيريد: الدبيبة ارتكب تجاوزات أوصلت ليبيا إلى انقسامات في المصرف المركزي ومجلس الدولة
  • الدينار الليبي يتراجع بالسوق السوداء وسط أزمة المصرف المركزي
  • البيوضي: البنك الدولي لن يعترف بمحافظ المصرف المركزي المكلف من المنفي
  • بن شرادة: الخطر الحقيقي في أزمة المركزي يتمثل في إمكانية أن تؤدي إلى فرض وصاية دولية على عوائد النفط
  • شلوف: الوضع السياسي في ليبيا انتقل إلى مرحلة “سياسة عضّ الأصابع”
  • السريري: ليبيا في مأزق كبير بسبب الصراع على إدارة المركزي