أبوظبي (الاتحاد)
شاركت وزارة الاقتصاد، ممثلة عن دولة الإمارات في المؤتمر الثالث رفيع المستوى للحزام والطريق بشأن الملكية الفكرية، الذي عُقد في العاصمة الصينية بكين.
جاء المؤتمر هذا العام تحت شعار، «الانفتاح والتعاون والتنمية والمنفعة المتبادلة»، حيث شهد مشاركة ممثلي السلطات الحكومية لمكاتب الملكية الفكرية الوطنية والإقليمية والدولية من 55 دولة، و6 منظمات دولية بصفة مراقبين، وذلك بحضور الدكتور عبدالرحمن حسن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية بالوزارة.

ويهدف المؤتمر إلى مواصلة العمل المشترك بين الدول الواقعة على الحزام والطريق حول حماية حقوق الملكية، ليصبح طريقاً للسلام والازدهار والانفتاح والابتكار بين الدول، إضافةً لربط الحضارات المختلفة وخلق روح الابتكار والمعرفة في طريق الحرير الجديد والحزام الاقتصادي.
وفي هذا الإطار، أكد سعادة عبدالرحمن المعيني، أن الملكية الفكرية تمثل عنصراً مهماً في تعزيز النمو والازدهار لاقتصادات العالم، وتسريع تحويلها لنماذج اقتصادية متقدمة قائمة على الابتكار والإبداع، كما تؤدي الملكية الفكرية دوراً جوهرياً في تعزيز التنمية الاقتصادية المشتركة لدول الحزام والطريق، وتطوير بيئة حماية متكاملة لمختلف تطبيقات الملكية الفكرية وفق أفضل الممارسات العالمية.
وقال: «تواصل دولة الإمارات في ضوء توجيهات القيادة الرشيدة دورها في دعم الجهود العالمية لحماية حقوق الملكية الفكرية وإرساء بيئة محفزة للابتكار والإبداع، كما تعمل بصورة مستمرة على بناء الشراكات وتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بالملكية الفكرية، بما أسهم في ترسيخ مكانة الإمارات وجهة رائدة لبراءات الاختراع والأعمال الإبداعية على المستويين الإقليمي والعالمي، وبما يتماشى مع رؤية «نحن الإمارات 2031»، ومستهدفات وزارة الاقتصاد بتعزيز الريادة والتنافسية في الابتكار وحقوق الملكية بالدولة».
وأضاف: «يُمثل المؤتمر فرصة مهمة لتطوير سياسات مبتكرة لتسهيل تسجيل براءات الاختراع عبر الحدود، وإطلاق مبادرات ومشاريع جديدة تسهم في تعزيز حماية حقوق المبدعين والمبتكرين، والمضي قدماً نحو تعزيز الابتكار وحماية أكثر فعالية لتطبيقات وأنشطة الملكية الفكرية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات المتبعة في هذا الصدد، بما يصب في تعزيز التنمية المستدامة للدول المُنضمة إلى مبادرة الحزام والطريق».
واستعرض خلال مشاركته في المؤتمر جهود دولة الإمارات في تطوير المنظومة التشريعية للملكية الفكرية، وفق أفضل الممارسات العالمية، والتي شملت تحديث ثلاثة قوانين وهي، تنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية، والعلامات التجارية، وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث ساهمت هذه الجهود في الارتقاء ببيئة الملكية الفكرية وتحفيز الاختراع والبحث والتطوير في الدولة إلى مستوى ريادي، وتوفير حماية متكاملة للعلامات التجارية والمؤلفين، وإتاحة الفرص والممكنات لجذب المشاريع الريادية والمبتكرة من جميع أنحاء العالم، وتشجيع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد الجديد.
وسلّط سعادته الضوء على أهمية الملكية الفكرية في بناء مستقبل مزدهر ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة في العديد من المجالات الحيوية، ومنها التكنولوجيا النظيفة والصحة والتعليم، وكذلك الدور الحيوي للملكية الفكرية في مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة، وسد الفجوة الرقمية، وتحفيز الابتكار، وتشجيع الاستثمار في التقنيات المتقدمة.

أخبار ذات صلة الإمارات تعلن المرحلة التالية من مبادرتها «تكنولوجيا التجارة» الإمارات تُشارك في اجتماع وزراء سياحة «العشرين» في البرازيل

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الاقتصاد الملکیة الفکریة حقوق الملکیة حمایة حقوق فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض في معرض الإمارات للوظائف آلياتها الدقيقة لاستقطاب الكفاءات المواطنة

 

تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في النسخة الثالثة والعشرين من “رؤية” معرض الإمارات للوظائف 2024 الذي يعتبر منصة التوظيف وتنمية المهارات والتواصل الرائدة لتمكين الشباب الإماراتي. ويقام المعرض هذا العام تحت شعار “الشباب يستطيع” في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر.
وتفرد منصة الهيئة المشاركة في المعرض رقم Z4-5 مساحة خاصة لمركز التقييم والتطوير التابع للهيئة الذي يؤدي دوراً جوهرياً في دعم عمليات الموارد البشرية في الهيئة. ويضم المركز مجموعة من الاختصاصيين في علم النفس المهني وكادر إماراتي مؤهل ومعتمد دولياً. ويستعرض المركز عبر منصة الهيئة معلومات شاملة حول آلية التقييم الدقيقة والمنطقية المطبقة في الهيئة لاختيار واستقطاب أفضل الكفاءات والمواهب الإماراتية وفق أعلى معايير المساواة والشفافية، وكيفية إجراء التقييمات واختبارات المهارات التي تضمن اختيار الأنسب لشغل الوظائف المتاحة. وتبرز المنصة أيضاً باقة من المبادرات والمشاريع البحثية التي ابتكرها طلاب أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي بالاستفادة من البيئة التعليمية والتدريبية المحفزة في الأكاديمية، والتي تشجع على الابتكار والتطوير ونمو المعارف وصقل المهارات الأكاديمية والمهنية للطلاب ومواكبة متطلبات وتوجهات سوق العمل.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نلتزم بتحقيق توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوفير أفضل الفرص لشبابنا، وترسيخ استقرارنا المجتمعي والأسري على المدى الطويل ودعم اقتصاد المعرفة. وانسجاماً مع أجندة دبي الاجتماعية 33، لا ندخر جهداً لتلبية طموحات دبي المستقبلية وتحصين منجزها بالمجتمع الأكثر تسامحاً وتمسكاً بالهوية الوطنية. وتأتي مشاركتنا السنوية في معرض الإمارات للوظائف في إطار جهودنا المتواصلة لدعم مسيرة التوطين وجذب واستقطاب الشباب الإماراتي الواعد وتمكينه وتأهيله ومساعدته على تحقيق طموحاته المهنية، وذلك من خلال توفير فرص التطوير المهني والوظيفي، وتزويده بالمهارات المستقبلية اللازمة للتعامل مع سوق العمل ومتطلباته. ويعتبر المعرض منصة مهمة لاختيار الطاقات الشابة الماهرة التي من شأنها رفد كوادرنا البشرية التي تتمتع بأعلى درجات الكفاءة، وتعزيز مكانة الهيئة العالمية وبيئة العمل الإيجابية، ودعم سوق العمل المتطور في دولة الإمارات العربية المتحدة.”
من جهته، قال الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة: “تعتبر الهيئة من أكبر المؤسسات الحكومية استقطاباً للمواطنين، كما أنها من أكبر الدوائر الحكومية في دولة الإمارات التي تحرص على توظيف وتأهيل وتطوير الكوادر المواطنة. ويبلغ عدد الموظفين المواطنين في الهيئة 3,680 مواطناً ومواطنة في مختلف التخصصات والمستويات الإدارية.”


مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض في معرض الإمارات للوظائف آلياتها الدقيقة لاستقطاب الكفاءات المواطنة
  • «تحالف هونغ كونغ»: الإمارات نموذج يحتذى في تمكين أصحاب الهمم
  • تحالف التأهيل في هونغ كونغ: الإمارات نموذجا يحتذى في تمكين أصحاب الهمم
  • الإمارات تستعرض إنجازاتها خلال اجتماعات وزراء الزراعة لمجموعة العشرين
  • عاجل.. الرئيس السيسي يجتمع مع «مدبولي» لمتابعة خطط تطوير منظومة الكهرباء
  • وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل
  • نقابة الصحفيين الجنوبيين تواصل جهودها بنجاح في تعزيز ثقافة التصالح والتسامح والتنمية عبر الإعلام في لحج
  • الإمارات تؤكد صون حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق
  • استعراض جهود تطوير الكفاءات العمانية في تقنية المعلومات بمؤتمر "هواوي السنوي"