زنقة 20:
2024-09-24@13:19:50 GMT

وزارة بنموسى “تُضلل” الأساتذة في صرف منحة الريادة

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

وزارة بنموسى “تُضلل” الأساتذة في صرف منحة الريادة

زنقة 20 ا الرباط

يوجد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في قلب زوبعة من الغضب في الساعات والأيام الأخيرة، بسبب ما اعتبره جزء من الأساتذة، نجاحا للوزارة في تضليلهم وابتلاعهم طعم منحة الريادة.

ووقع قرار صرف منحة الريادة، التي تقدر قيمتها بـ 10 آلاف درهم في الأيام الأخيرة، والذي أعاد النقاش حول هذه المنحة إلى الواجهة، ليكتشف الأساتذة أنها ليست بالأهمية التي سوقت لها الوزارة.

وحسب يومية “الصباح” التي نقلت هذا الخبر، فإن عددا من الأساتذة قد قرروا الإستفسار في الأيام الأخيرة، واتصال بعض النقابيين بموظفين مركزيين في الوزارة، وتبين في الأخير أن المنحة ليست سنوية، كما تم الترويج له.

وكان يعتقد الأساتذة، أن المنحة سيستفيد منها الفريق التربوي المجتهد والذي تتوفر فيه الشروط سنويا غير انه قد اتضح أن منطق المنحة أقرب ما يكون إلى نظام “الكوطة” منه إلى الإستحقاق والإجتهاد.

وسيستفيد الفريق التربوي من منحة 10 آلاف درهم مرة واحدة في المسار المهني، عكس المعطيات التي راجت عقب الحوار بين الوزارة والنقابات، على أن الأساتذة يمكنهم تحسين دخلهم من خلال هذه المنحة السنوية، من خلال الاجتهاد وتوفير شروط الاستحقاق.

وتعول وزارة بنموسى على مشروع الريادة من أجل إنجاح إصلاحها لقطاع التعليم، والذي يعتمد على حزمة جديدة من أساليب التدريس بالاعتماد على مقاربات جديدة، خاصة في الأسابيع الأولى، التي يستدرك فيها الأساتذة مع التلاميذ مكامن الضعف لديهم، وتدريس كل شخص حسب مستواه، قبل أن يتم توحيد المضامين الدراسية بعد شهر ونصف.

ووسعت الوزارة تجربة مدارس الريادة هذه السنة، إذ أن ثلث التلاميذ سيتابعون دراستهم هذه السنة في المستوى الابتدائي في مدارس الريادة، على أن تعمم في المواسم المقبلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزارة الاتصال تُوجه إعذار للصحيفة الإلكترونية “دزاير توب”

وجهت وزارة الإتصالـ، إعذار للصحيفة الالكترونية دزاير توب، بناء على الشكوى المقدمة من طرف المؤسسة العمومية “مدار” بخصوص المحتوى الإعلامي الذي نشرته الصحيفة بتاريخ 12 سبتمبر 2024.

وحسب بيان للوزارة، استدعت وزارة الاتصال يوم الأحد 22 سبتمبر 2024 مدير النشر بالصحيفة المعنية، معمر غاني. وذكرته بضرورة الالتزام بأحكام المواد المنظمة للعمل الصحفي.

ووجهت وزارة الاتصال، لوسيلة الإعلام المعنية إعذارا بغرض الامتثال لأحكام القانون طبقا لأحكام المادة 68 من القانون رقم 23-19.

وتم إلزام الصحيفة الإلكترونية المعنية، بالسحب الفوري للمحتويات المخالفة المنشورة على الموقع الالكتروني للصحيفة. ومواقع التواصل الاجتماعي. مع ضمان حق الرد في إطار احترام الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزارة الاتصال تُوجه إعذار للصحيفة الإلكترونية “دزاير توب”
  • الرواتب “تقصم ظهر” الموازنة.. المالية النيابية “قلقة” من أسعار النفط وتبحث عن بدائل
  • «التعليم العالي»: فتح باب التقديم على منحة تشيفننج لدراسة الماجستير في بريطانيا
  • توقيف زعيمة شبكة “مجموعة الخير” التي نصبت على ألاف الأسر عبر الواتساب بالمليارات
  • أمن طنجة يعتقل زعيمة “مجموعة الخير” التي استولت على المليارات
  • منحة الطلبة: هل ستكون الحل الأمثل لخفض التسرُّب المدرسي في العراق؟
  • إعلام عبري يكشف استعداد دفاعات دولتين عربيتين لصد هجمات قوات صنعاء التي تستهدف “إسرائيل”
  • إعلام إسرائيلي: قاعدة “رامات دافيد” التي استهدفها حزب الله هي التي هدد منها غالانت لبنان مؤخراً!
  • صحيفة: حزب الله حدد نوعية المتفجرات التي زرعت في أجهزة “البيجر”