بغداد اليوم - بيروت 

دعت السفارة العراقية في بيروت، اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، جميع المواطنين العراقيين في لبنان للتواصل معها لطلب اي مساعدة.

وقالت القائم باعمال السفارة العراقية ببيروت ندى مجول في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" وزارة الخارجية العراقية تتابع مع سفارتنا اوضاع الجالية العراقية بعد التصعيد الاخير والتطورات الامنية المتسارعة في لبنان".

وأضافت، إن" وزارة الخارجية والسفارة تبذل الجهود في تخفيف معاناة المواطنين العراقيين في بيروت  والحفاظ على ارواحهم حيث تم تخصيص خط ساخن على مدار الساعة من قبل السفارة.

وبينما كانت أجهزة البيجر تنفجر في أجساد اللبنانيين يوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، زار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قاعدة رامات ديفيد الجوية، أكبر القواعد في المنطقة الشمالية وواحدة من ثلاث قواعد جوية رئيسية في دولة الاحتلال، وأعلن من هناك أن "مركز الثقل يتحرك شمالا"، مُدشِّنا ما أطلق عليها "مرحلة جديدة من الحرب".

في اليوم التالي الموافق 19 سبتمبر/أيلول، شنَّت إسرائيل الغارات الأكثر كثافة على لبنان منذ بدء الحرب على غزة قبل نحو عام، وربما تكون هي الغارات الأشد وطأة منذ سنوات طويلة وفق تأكيدات مصادر لبنانية لوكالة "رويترز".

واستهدفت الضربات قرى الجنوب اللبناني، عدشيت القصير وقبريخا وبني حيان ومركبا ورب ثلاثين ومجادل ومحرونة، حيث يعيش مئات الآلاف من الناس، كما حلَّقت طائرات حربية إسرائيلية فوق العاصمة بيروت مُتعمِّدة اختراق حاجز الصوت في غارة وهمية تهدف إلى إرهاب سكان العاصمة.

واستمر القصف يوميا بلا توقف منذ ذلك الحين، وفي يومي الأحد والاثنين 22 و23 سبتمبر/أيلول، أصبحت الغارات أكثر غزارة وعنفا، وأعلن جيش الاحتلال أن المقاتلات هاجمت نحو 1300 هدف لحزب الله في الجنوب والشرق اللبناني. 

وجاءت هذه الخطوات التصعيدية متسقة مع تصريحات القادة الإسرائيليين والتحركات المتزامنة لجيش الاحتلال باتجاه الجبهة اللبنانية التي تسارعت خلال الأسبوعين الأخيرين.

ويخشى مراقبون أن تفجيرات البيجر كانت مقدمة إسرائيلية تهدف إلى إرباك حزب الله قبل تنفيذ سيناريو اجتياح شامل للجنوب اللبناني، وربما للبنان بأكمله بما يشمل العاصمة بيروت كما يطالب الجناح الأكثر تعصبا في حكومة وجيش الاحتلال، وهو ما يُنذر باندلاع حرب إقليمية تتجاوز حدود لبنان نفسه كما يرجّح خبراء.

في المقابل، تُسابق الجهات الإقليمية والدولية التي تخشى تبعات الحرب الزمن لاحتواء التصعيد قبل أن تصبح المواجهة الشاملة بين إسرائيل وحزب الله أمرا واقعا، وهي مواجهة سوف يكون لها تداعيات أوسع بكثير من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة التي تُشارف على إكمال عامها الأول.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

لبنان: 500 شهيد ومصاب والاحتلال يشن نحو 300 غارة منذ صباح اليوم على الحدود الجنوبية

الجديد برس|

في تصعيد جديد، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الاثنين، سلسلة من الغارات الجوية المكثفة على مناطق مختلفة في جنوب لبنان. ووفقاً لتقارير عبرية، بلغ عدد الغارات نحو 300 منذ الصباح، مستهدفة قرى ومركبات على طول الحدود الجنوبية.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بارتفاع عدد الشهداء إلى 100 وإصابة 400 آخرين بجروح، في حصيلة أولية للضحايا جراء القصف. كما أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية عن فتح المدارس والمراكز التعليمية كمراكز إيواء للنازحين الذين فروا من مناطق القصف في الجنوب.

وتعتبر هذه الغارات الأعنف منذ آخر مواجهة كبرى بين المقاومة اللبنانية والاحتلال في العام 2006. ويصف مراقبون هذه العمليات ضمن سياسة “الأرض المحروقة” التي يعتمدها الاحتلال للضغط على المقاومة ودفعها للاستسلام.

ويأتي هذا التصعيد كجزء من استراتيجية بدأها الاحتلال منتصف الأسبوع الماضي، تشمل استهداف مواقع المقاومة من خلال تفجير أجهزة الاتصالات والاغتيالات، لكنها فشلت في إرغام المقاومة على القبول بمبادرة أمريكية تهدف إلى انسحابها من الحدود وإعادة توطين المستوطنين في الشمال.

مقالات مشابهة

  • سفارة العراق ببيروت لـبغداد اليوم: نعمل على تذليل الصعوبات أمام مواطنينا - عاجل
  • السفارة العراق ببيروت لـبغداد اليوم: نعمل على تذليل الصعوبات أمام مواطنينا - عاجل
  • راغب علامة: إسرائيل تمارس إجرامها على أبرياء لبنان بذريعة الحرب
  • الأعلى منذ نهاية الحرب الأهلية.. 274 شهيدًا إثر الغارات الإسرائيلية الوحشية على لبنان
  • الأعلى منذ نهاية الحرب الأهلية.. 274 شهيدا في الغارات الإسرائيلية على لبنان
  • لبنان: 500 شهيد ومصاب والاحتلال يشن نحو 300 غارة منذ صباح اليوم على الحدود الجنوبية
  • تحذير عسكري من عمليات الفصائل العراقية: إسرائيل قد تستخدم المسيرات لاغتيال بعض القادة
  • تحذير عسكري من عمليات الفصائل العراقية: إسرائيل قد تستخدم المسيرات لاغتيال بعض القادة - عاجل
  • المقاومة العراقية تقصف أهدافا حيوية في دولة الاحتلال بالمسيرات وصواريخ كروز