تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت نائبة الائتلاف اليساري في سريلانكا هاريني أماراسوريا، إن الرئيس الجديد أنورا كومارا ديساناياكي، يعتزم حل البرلمان بسرعة والدعوة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة. 


وتم انتخاب أنورا كومارا ديساناياكي، البالغ من العمر 55 عامًا، بعد عامين من أزمة اقتصادية خطيرة فرضت على البلاد اجراءات تقشفية لا تحظى بشعبية كبيرة.


 

وأضافت أماراسوريا، أن الرئيس الجديد، الذي أجريت مراسم تنصيبه، أمس /الاثنين/، يرغب في حل البرلمان وإجراء الانتخابات قبل نهاية الدورة التشريعية الحالية في أغسطس 2025، وبسؤالها عن موعد حل البرلمان، أجابت "في غضون أربع وعشرين ساعة"، حسبما أوردت صحيفة "ديلي نيوز" المحلية.


وأثناء سفره إلى مدينة كاندي.. أكد أنورا كومارا ديساناياكي، نفسه، أنه سيحافظ على التزامه بالدعوة إلى انتخابات مبكرة. وقال ردا على الصحفيين "انتظروا يومين". ويشغل حزب "جبهة التحرير الشعبية" ذو الميول الماركسية والمشارك في الائتلاف اليساري، 3 مقاعد فقط من بين 255 مقعدًا في البرلمان الحالي، المنتخب عام 2020.
 

كما أكد أنورا كومارا ديساناياكي، أنه يريد إعادة التفاوض على الاتفاقية التي وقعتها سريلانكا عام 2023 مع صندوق النقد الدولي، والتي سمحت بتقديم مساعدات بقيمة 2.9 مليار دولار (2.6 مليار يورو) مقابل زيادة الضرائب وخفض الإنفاق العام. وخلال حملته الانتخابية، تعهد بشكل خاص بتخفيض الضرائب على السلع الأساسية. وقال صندوق النقد الدولي، مساء /الاثنين/، إنه مستعد لمناقشة الأمر معه. وأضاف: "إننا نتطلع إلى العمل قريبًا مع الرئيس ديساناياكي وفريقه". 


وفي عام 2022، شهدت سريلانكا أخطر أزمة اقتصادية في تاريخها، ما أجبرها على التخلف عن سداد ديونها العامة المقدرة آنذاك بـ 46 مليار دولار.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سريلانكا حل البرلمان انتخابات تشريعية مبكرة أنورا کومارا دیسانایاکی حل البرلمان

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ أنورا كومارا بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية لسريلانكا

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس أنورا كومارا ديساناياكي رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية.
وأعرب الملك المفدى عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لفخامته، ولشعب جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

#خادم_الحرمين_الشريفين وسمو #ولي_العهد يهنئان الرئيس أنورا كومارا ديساناياكي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية.#واس pic.twitter.com/Q3zcbEOV8u— واس الأخبار الملكية (@spagov) September 23, 2024برقية ولي العهدبعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس أنورا كومارا ديساناياكي رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية.
أخبار متعلقة بالصور.. فرحة اليوم الوطني ترسم البهجة في عيون أطفال المملكةإنجازات دولية ومحلية.. ماذا حققت "تقويم التعليم والتدريب" خلال عام؟وعبّر سمو ولي العهد عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لفخامته، ولشعب جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية الصديق المزيد من التقدم والرقي.

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ أنورا كومارا بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية لسريلانكا
  • الرئيس الجديد أنورا كومارا يتعهّد ببذل قصارى جهده للنهوض بسريلانكا
  • تزايد المؤيدين لعقد انتخابات مبكرة في تركيا
  • فوز "أنورا كومارا ديساناياكي" بالانتخابات الرئاسية في سريلانكا
  • محمد بن زايد يهنئ أنورا كومارا ديساناياكي بمناسبة انتخابه رئيساً لسريلانكا
  • رئيس الدولة يهنئ أنورا كومارا ديساناياكي بمناسبة انتخابه رئيساً لسريلانكا
  • فوز الماركسي ديساناياكي برئاسة سريلانكا
  • فوز كومارا ديساناياكي بالرئاسة في سريلانكا
  • تصدر أنورا كومارا ديساناياكي.. النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بسريلانكا