تقدمت اللجنة القانونية وحقوق الإنسان في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للإنتربول ولجنة الرقابة على ملفات الإنتربول (CCF)، تطالب فيها برفض الطلب المقدم من نيابة بورتسودان لإصدار نشرة حمراء ضد عدد من قياداتها، وعلى رأسهم رئيس الهيئة القيادية د. عبد الله حمدوك.
تستند المذكرة إلى أن الاتهامات الموجهة ضد هذه القيادات ذات طابع سياسي وكيدي، وتشمل اتهامات بـ”تقويض النظام الدستوري”، “الإبادة الجماعية”، و”التحريض ضد الدولة”.

تؤكد اللجنة القانونية أن هذه الاتهامات هي محاولات لتشويه سمعة القيادات المدنية والديمقراطية التي تسعى إلى وقف الحرب في السودان، والدعوة للحوار والمفاوضات لحل الأزمة سلمياً.
تؤكد اللجنة القانونية وحقوق الإنسان أن هذه الاتهامات الهزلية هي نتاج لاستخدام عناصر النظام السابق لآليات العدالة لأغراض سياسية. هذه الاتهامات التي وجهتها نيابة بورتسودان لا تستند إلى أي شيء يمت للقانون بصلة وما هي إلا محاولة بائسة لإسكات الأصوات المدنية التي تعمل على إحلال السلام في السودان.
يُشكل هذا الطلب خرقًا صريحًا للمادة 3 من النظام الأساسي للإنتربول، التي تحظر التدخل في القضايا ذات الطابع السياسي، وعليه فإننا نحث الإنتربول على رفض الطلب المقدم من نيابة بورتسودان وذلك لحماية نظام النشرات الحمراء من الاستغلال السياسي.
تضمنت المذكرة النقاط التالية:
1. المطالبة برفض إصدار النشرة الحمراء ضد قيادات "تقدم" بسبب الطبيعة السياسية للاتهامات.
2. التأكيد على أن هذه القيادات تعمل على تحقيق الحلول السلمية للأزمة السودانية وتدعو إلى وقف الحرب والمفاوضات.
3. التحذير من استغلال النظام القضائي الدولي لتصفية الحسابات السياسية ضد القوى المدنية والديمقراطية.
ختامًا، تدعو اللجنة القانونية وحقوق الإنسان في "تقدم" المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى الوقوف ضد أي محاولات لاستغلال النظام القضائي الدولي لأغراض سياسية، وتطالب بدعم جهود القيادات المدنية التي تسعى لتحقيق السلام والاستقرار في السودان.
اللجنة القانونية وحقوق الإنسان
تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)
٢٤ سبتمبر ٢٠٢٤.
#وحدتنا_تصنع_السلام #انقذوا_السودان #save_sudan  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مبادرة «بداية» تعزز الأمن القومي لمصر وتطور الاقتصاد

تحدث الكاتب الصحفي بلال الدوي، عن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» قائلا إنّ الجميع كان يطالب بتنمية الإنسان المصري، بالتالي الحكومة والدولة المصرية تولي اهتماما خاصا بالإنسان، موضحا أنّ مبادرة «بداية» تقدم أكثر من 9.3 مليون خدمة، ما يدل على أنّ كل الوزرات المعنية مشتركة في المبادرة وتسعى إلى تقديم خدمات متكاملة للمواطن المصري، إضافة إلى الأزهر والكنيسة والبنك المركزي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصندوق تحيا مصر بجانب الوزارات المعنية.

تحقيق رؤية مصر 2030

وأضاف «الدوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ جميع الوزارات تسعى إلى تقديم خدمات متكاملة للمواطن المصري؛ لتحقيق رؤية مصر 2030، ما يعزز الأمن القومي المصري وتنمية الإنسان وتطوير الاقتصاد، فضلا عن تحقيق العدالة في تقديم الخدمات للمواطنين بالمحافظات المختلفة، بالتالي الدولة تريد رفع جودة الحياة لتقديم بداية جديدة لبناء الإنسان.

مبادرة بداية تقدم خدمات كثيرة

وتابع بأنّ مبادرة «بداية» تقدم خدمات خاصة بالمرأة والأمومة والطفولة بمشاركة المجلس القومي للمرأة، لافتا إلى أنّ هناك خدمات تهتم ببرامج الأطفال أو تعمل على تحسين المهارات وزيادة كفاءة سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • تقدم تدفع بـ(مذكرة) إلى الإنتربول
  • الأحوال المدنية.. وحدات متنقلة تقدم خدماتها بـ7 مواقع حول المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 7 مواقع حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 7 مواقع بالمملكة
  • كاتب صحفي: مبادرة «بداية» تعزز الأمن القومي لمصر وتطور الاقتصاد
  • 4 دول عربية أنهكتها الحرب تواجه خطر انهيار النظام الإنساني
  • اللجنة الوزارية تنفذ أول نزول ميداني لمصلحة الأحوال المدنية في كريتر عدن
  • الدول الأفريقية التي تشارك في تدمير السودان سوف تدفع نفس الثمن في غد غير بعيد
  • النائب العام: أصدرنا (346) مذكرة استرداد لرموز التمرد.. و(16) نشرة حمراء ضد داعمي مليشيا التمرد من سياسيين وإعلاميين