تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جدد رؤساء العديد من الوكالات الأممية والدولية دعوتهم ومطالبهم إلى قادة العالم للعمل على إنهاء الجرائم الإسرائيلية في فلسطين والمعاناة الإنسانية المروعة والكارثة الإنسانية في غزة، وذلك خلال اجتماع قادة وزعماء العالم في نيويورك لحضور المناقشة العامة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وسط خطر تصعيد إقليمي يلوح بالشرق الأوسط.


وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، دعا رؤساء "اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات" بشكل عاجل إلى وقف إطلاق نار مستدام وفوري وغير مشروط باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء معاناة المدنيين وإنقاذ الأرواح. 
وأشاروا إلى أن أكثر من 41 ألف فلسطيني قُتلوا في غزة غالبيتهم من المدنيين، وفي بعض الأحيان تقتل أسر بأكملها، بينما أصيب أكثر من 95 ألف شخص، سيحتاج ربعهم إلى إعادة تأهيل ورعاية متخصصة مدى الحياة. 
وقال مديرو الوكالات إن أكثر من مليوني فلسطيني يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، في حين يحوم خطر المجاعة على غزة، كما تم تقليص الرعاية الصحية في القطاع، وتعرضت كرامة النساء والفتيات وسلامتهن وصحتهن وحقوقهن للخطر بشكل كبير، وتم تأخير عمل العاملين في المجال الإنساني ومنعهم من الوصول وقتلهم "بأعداد غير مسبوقة".. وفي الوقت نفسه، تم استخدام القوة بشكل غير ضروري وغير متناسب في الضفة الغربية، إلى جانب تصاعد عنف المستوطنين والنزوح القسري والقيود التمييزية على الحركة. 
وأضافوا: "أن سلوك إسرائيل على مدار العام الماضي يزدري ادعاءها بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني والمعايير الدنيا للإنسانية"، وحثوا زعماء العالم على استخدام نفوذهم لضمان احترام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي وأحكام مـحكمة العدل الدولية من خلال الضغط الدبلوماسي على إسرائيل والتعاون في إنهاء الإفلات من العقاب. 
ودعا رؤساء الوكالات إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين وكل المعتقلين تعسفيا على الفور ودون قيد أو شرط.. مشددين على ضرورة أن يتمتع العاملون في المجال الإنساني بالوصول الآمن وغير المقيد إلى المحتاجين. 
وأشاروا إلى نجاح الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال باعتباره مثلا لما يمكنهم القيام به إذا ما أتيحت لهم إمكانية الوصول، وشددوا على ضرورة تنفيذ الجولة الثانية لضمان الوصول إلى جميع الأطفال في غزة.
جدير بالذكر أن اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات أنشأتها الجمعية العامة، وهي المنتدى الأقدم والأعلى مستوى لتنسيق الشؤون الإنسانية في منظومة الأمم المتحدة، حيث تجمع الرؤساء التنفيذيين لـ 19 منظمة وائتلافا، ويرأسها منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجرائم الإسرائيلية في فلسطين الجرائم الإسرائيلية فلسطين

إقرأ أيضاً:

هيئة تدعو المجتمع الدولي لمقاطعة الاحتلال وعزله

القدس المحتلة - صفا دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى مقاطعة حكومة الاحتلال الإسرائيلي وعزلها، واتخاذ تدابير قانونية فعالة لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين. وقالت الهيئة، في بيان يوم الثلاثاء، لمناسبة عقد الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الوقت قد حان لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، والتحرك بصورة فاعلة للضغط على المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات الملاحقة القضائية ضد مجرمي الحرب.  وأضافت أن تحقيق العدالة لفلسطين لا يجوز أن يخضع للحسابات السياسية للدول الكبرى. وأوضحت أن تقاعس المجتمع الدولي عن مساءلة "إسرائيل" ومحاسبتها، مكّنها من الإفلات من العقاب والاستمرار في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني. وطالبت، المجتمع الدولي بتعزيز مكانة فلسطين وتأمين عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة. ودعت الهيئة، الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى اتخاذ الآليات الضرورية لتنفيذ القرار الذي تبنّته، والذي يدعو إلى إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس.

مقالات مشابهة

  • هيئة تدعو المجتمع الدولي لمقاطعة الاحتلال وعزله
  • أنصار الله تدين الجرائم الإسرائيلية في لبنان وتؤكد استمرار اليمن في إسناد فلسطين انطلاقاً من مبدأ وحدة الساحات
  • “انتصاف” تدعو أحرار العالم إلى تحمل مسؤولياتهم الأخلاقية في مناصرة الشعب الفلسطيني
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان تدين الجرائم الإسرائيلية في لبنان وفلسطين وتطالب المجتمع الدولي بالتحرك
  • وكالات أممية ودولية: ضرورة إنهاء المعاناة الإنسانية في قطاع غزة
  • صنعاء تؤكد دعمها لجهود إنهاء العدوان والحصار وتيسير الوضع الإنساني
  • وكالات أممية: تكشف عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن
  • لعالم أكثر عدالة.. "قمة المستقبل" في نيويورك تتبنى خطة إصلاح أممية
  • الجزائر تدعو إلى عقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين