يتوجه رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان إلى نيويورك اليوم الثلاثاء للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي مع وزير الخارجية السوداني حسين علي العلاقات بين البلدين والتحديات التي تعرضا لها.

وقال مصدر سيادي سوداني رفيع للجزيرة إن البرهان سيتوجه اليوم إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79.

وبحسب المصدر، من المقرر أن يلقي البرهان خطابا يوم الخميس المقبل يتناول فيه التطورات الراهنة في السودان كما سيعقد لقاءات أخرى مع القادة والزعماء على هامش اجتماعات الجمعية العامة التي تناقش الحرب الدائرة في السودان.

وكان وزير الخارجية السوداني شارك أمس الاثنين في "قمة المستقبل" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي خطابه أمام قادة العالم، طالب الوزير السوداني بضرورة الالتزام بالتعهدات الدولية ذات الصلة بحظر إمداد وتزويد من وصفهم "بالجماعات الإرهابية والمليشيات المتمردة" بالأسلحة لخلق عالم خال من الحروب.

وزير الخارجية السوداني حسين علي خلال إلقاء خطاب في "قمة المستقبل" (رويترز) لقاء سوداني قطري

في الأثناء، قالت وزارة الخارجية السودانية -في بيان- إن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري ووزير الخارجية السوداني "أثنيا على صمود العلاقة بين البلدين خلال كل العهود لأنها قائمة على أسس قوية وأخوّة صادقة".

وأضافت أن وزير الخارجية السوداني شرح آخر تطورات الوضع بالسودان وانفتاح الحكومة المتزايد في التعاطي مع المجتمع الدولي، وفق تعبيرها.

وكانت وزارة الخارجية السودانية ذكرت أيضا أن علي اجتمع مع نظيره الإريتري عثمان صالح في نيويورك لبحث العلاقات بين البلدين وتنسيق "المواقف الدولية".

وتتواصل الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، وقد خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اجتماعات الجمعیة العامة وزیر الخارجیة السودانی

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء باكستان يصل إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة نيويورك الأمريكية للمشاركة في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وذكر راديو باكستان - في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن شريف سيلقي خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيؤكد فيه دعم باكستان لدور منظمة الأمم المتحدة في تعزيز السلام والأمن والازدهار في العالم، وسيطالب بضرورة العمل بجدية على تسوية القضايا العالقة بما في ذلك قضيتا فلسطين وإقليم كشمير.
ويرافق رئيس الوزراء الباكستاني خلال الزيارة، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية إسحاق دار وكبار المسئولين الحكوميين، كما سيعقد شريف اجتماعات ثنائية مع زعماء العالم والأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وأعضاء الجالية الباكستانية. 
ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية الباكستاني اجتماعات ثنائية مع نظرائه، كما سيمثل باكستان في قمة المستقبل التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة، وسيشارك في العديد من الاجتماعات على المستوى الوزاري بما في ذلك الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، واجتماع مجموعة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن جامو وكشمير.
 

مقالات مشابهة

  • البرهان يتوجه إلى نيويورك في زيارة تستغرق 7 أيام وكشف أجندة إجتماعاته
  • رئيس وزراء باكستان يصل إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • السوداني يلتقي شخصيات عالمية وقادة منظمات دولية على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك
  • هل ستحدث مشاركة البرهان في الجمعية العامة اختراقاً للأزمة السودانية؟
  • الرئيس العليمي يصل نيويورك لتمثيل اليمن في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • رئيس مجلس القيادة يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • العليمي يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك