أشاد عدد من الخبراء بتوصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» التي أطلقها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي ناقشت النشاط الإعلاني والبرامج الرياضية والبرامج الحوارية، وأهمية الالتزام بها في تحقيق نتائج إيجابية للبرامج، ما جعلها خطوة مهمة لضبط العمل الإعلامي، خاصة بعد ظهور بعض التجاوزات في البرامج الحوارية والـ«توك شوك».

مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»

وقال طارق سعدة نقيب الإعلاميين في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» جاءت في الوقت المناسب لتحقيق مصلحة المهنة والمجتمع، إذ يجب على الإعلامي أن يكون لديه المسؤولية الاجتماعية التي تجعله ينظم عمله وفقًا للمبادئ والمعايير الأخلاقية والمهنية المتفق عليها، والتي تضمن له أداء رسالته الإعلامية دون التعدي على حقوق الأفراد أو المجتمع.

توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»

وقالت الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، إنَّ توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» كانت في غاية الأهمية؛ لتركيزها على جوانب واقتراحات تمت مناقشتها خلال جلستين المبادرة، تستهدف ضبط أداء البرامج الحوارية والرياضية.

وقالت «ليلى عبدالمجيد» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الالتزام بتوصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام»، يعد بداية جديدة وموفقة للعمل الإعلامي، والنهوض بالمهنة في ظل التحديات الحالية، خاصة أن ذلك سينعكس على الأجيال الجديدة من شباب الإعلام، إذ يجب أن تجد أمامها إعلام حقيقي وكوادر تحتذي بها، وهذا ما تحققه المبادرة والتوصيات الخاصة بها. 

تنظيم العمل الإعلامي

ومن جهته، قال الدكتور سامي عبدالعزيز عميد كلية الإعلام الأسبق، إنَّ توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي للإعلام» شملت عدد من الموضوعات المهمة التي يجب أن تلقى تقدير الجميع، مؤكّدًا أنَّ هذه التوصيات هى الطريقة الوحيدة لتطوير الأداء الإعلامي ووقف أي تجاوزات.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد عقد اجتماعًا مؤخرًا، معلنا عن توصيات بعنوان «التنظيم الذاتي للإعلام» وجاءت التوصيات على النحو التالي:

- عدم تحويل مذيعي التوك شو البرامج لبث أفكارهم الخاصة.

- ضبط وقت برامج التوك شو بما لا يزيد عن ساعة ونصف شاملة الإعلانات.

-مساعدة وسائل الإعلام الخاصة على أداء مهمتها بما يساعد في تعزيز رسالة الإعلام الوطني.

- ضرورة وجود ضوابط وجزاءات قانونية على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل يسيء للرموز.

- ضرورة تفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية والأكواد الإعلامية.

- قيام كل مؤسسة إعلامية بمحاسبة مقدمي البرامج في حالة وقوع أي خطأ.

- تدريب وتأهيل العاملين بالبرامج الرياضية من مقدمين وإعداد من خلال دورات تدريبية بالتعاون مع كليات الإعلام.

- وضع القنوات «استايل بوك» لتنظيم أداء المذيعين وطريقة العرض وهوية القناة.

- العمل على وجود جمعيات حماية حق الجمهور في المشاهدة النظيفة.

- العمل على وجود مسوح ودراسات تحليلية للمشهد الإعلامي واستقاء الآراء حول ما يقدم في الإعلام وما يهم الجمهور.

- توفير الإمكانيات التكنولوجية ودمجها في وسائل الإعلام.

-تشكيل لجان لإعداد ملفات ورصد دقيق حول مشاكل الإعلام.

- التعاون بين وسائل الإعلام والمصادر وأجهزة الدولة للحصول على المعلومات الصحيحة.

- سرعة إصدار قانون حرية تداول المعلومات.

- تقليل عدد المقبولين في كليات الإعلام.

- وجود شراكة بين المؤسسات العامة وكليات ومعاهد الإعلام للتدريب الميداني للعاملين في المجال الإعلامي.

- ضرورة الاهتمام ببرامج الأطفال والشباب والمحتويات الثقافية والقنوات المتخصصة والإقليمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنظيم الذاتي للإعلام الأعلى للإعلام الإعلام البرامج الحوارية التوك شو التنظیم الذاتی للإعلام توصیات مبادرة

إقرأ أيضاً:

ضمن « بداية جديدة».. القومي للمرأة بالإسكندرية يطلق مبادرة «كونى أنتى» لتمكين المرأة

أطلق فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية برئاسة الدكتورة ماجدة الشاذلي مقررة الفرع مبادرة تحت عنوان «كونى أنتى» و التى تهدف الى تحفيز المراه علي المشاركه الفعاله في حياه الآخرون وتوضيح دورها بالنسبة لأسرتها والمجتمع الذى تعيش فيه.

تم تنفيذ ندوة بعنوان «أثر المرأة فى تحول الانسان» بمقر الفرع، حاضر فيها الدكتور أحمد رشاد عضو الفرع ومدير مكتب وكيل وزارة الاوقاف بالإسكندرية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الانسان، » تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

أكدت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية على الدور المحوري للمرأة المصرية في بناء مجتمع أكثر عدالة وتنمية حيث إن مبادرة بداية جديدة تمثل خطوة مهمة في هذا الاتجاه، حيث تسعى إلى تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال مجموعة من البرامج والمبادرات التي تستهدف تطوير مهاراتها وقدراتها، وتوفير فرص عمل لها، وتعزيز مشاركتها في صنع القرار. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات تواجه المرأة المصرية، مثل التمييز في الأجور، والصور النمطية، وقلة تمثيلها في المناصب القيادية

وأشارت مقررة الفرع إن الاستمرار في جهود تمكين المرأة يتطلب تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مع التركيز على تعزيز التشريعات التي تحمي حقوق المرأة، وتغيير النظرة المجتمعية إلى دورها و خاصة فى ظل الجمهورية الجديدة و مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان التى تنفذ تحت رعاية رئيس الجمهورية ودورها فى تحقيق تنمية حقيقية للانسان المصرى وخاصة المرأة لانها اساس الاسرة و تحقيق التنمية المستدامة، وهو دور يعززه الإطار الاستراتيجي للدولة المصرية ورؤيتها لعام 2030.

وأضافت مقررة المجلس القومي للمرأة أن مبادرة «كونى أنتى» تهدف إلي السعى إلى بناء شخصية المرأة القوية الواثقة بنفسها، القادرة على اتخاذ القرارات المستقلة كما تهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال توفير فرص العمل والتدريب المهني، وتمكينها اجتماعيًا من خلال دعم مشاركتها في الأنشطة المجتمعية والثقافية لافتا أن الندوة التي تم تنظمها جاءت لتسعي إلى فتح حوار مجتمعي واسع حول دور المرأة في التنمية، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها، واقتراح حلول مبتكرة. كما تهدف إلى بناء شراكات بين مختلف القطاعات المعنية بقضايا المرأة، بهدف تحقيق أثر مجتمعي أكبر وناقشت عدد من المحاور مثل: دور المرأة في التعليم، ومشاركتها في القوى العاملة، وتمثيلها في المجالس النيابية والمحلية، وأثرها في المجال الثقافي والإبداعي.

وقالت رباب ياقوت عضوة الفرع ومذيعة بقناة الحدث اليوم أن ثقة المرأة فى ذاتها و تقبلها لذاتها واكتشاف أهم نقاط القوة داخلها و حبها لمساعدة الغير وتقبل الحياة و دور المرأة فى العمل المجتمعى بشكل مستمر ودائم لافته أن الثقة بالنفس تعد من أهم الركائز التي تقوم عليها شخصية المرأة، فهي تمكنها من تحقيق ذاتها وتطوير قدراتها، وتلعب دورًا حاسمًا في نجاحها في مختلف المجالات الحياتية. فالمرأة الواثقة بنفسها أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصائبة، والتغلب على التحديات، وتحقيق أهدافها.

واكدت إن اكتشاف نقاط القوة الداخلية وتقبل الذات هما الخطوتان الأوليان لبناء الثقة بالنفس فعندما تدرك المرأة قيمتها ومواهبها، وتقبل نفسها كما هي، فإنها تشعر بسعادة أكبر ورضا عن نفسها، مما يعزز من ثقتها بنفسها كما أن حب المساعدة وتقبل الحياة بمرارتها وحلاوتها يعززان من الشعور بالقوة والقدرة على التأثير الإيجابي في المجتمع.

وأشارت أن للمرأة دور حيوي ومؤثر في المجتمع، فهي شريكة أساسية في التنمية والبناء. وعندما تعمل المرأة بثقة واقتدار، فإنها تساهم في تقدم مجتمعها وازدهاره. كما أن مشاركتها الفاعلة في العمل المجتمعي تعزز من شعورها بالانتماء والمسؤولية، وتساهم في بناء مجتمع أكثر عدالة وتسامحًا.

أكد الدكتور أحمد رشاد عضو الفرع ومدير مكتب وكيل وزارة الاوقاف بالإسكندرية على حقيقة جوهرية وهي أن الشرائع السماوية قد حددت مكانة المرأة بشكل واضح، مؤكداً على دورها المحوري في تغيير المجتمع ونقل القيم للأجيال القادمة. هذه الرؤية تتجاوز كون المرأة مجرد عنصر مكمل في المجتمع، بل ترسم لها صورة المرأة القوية المؤثرة، التي تساهم بشكل فعال في بناء الحضارات وتطويرها.

وأشار فر أن مبادرة "كوني أنتِ" وندوة "أثر المرأة في تحول الإنسان" يعتبران خطوتين مهمتين في مسار تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع المصري، هاتان المبادرتان تلقيان الضوء على عدة جوانب مهمة تتعلق بدور المرأة في الأسرة والمجتمع، وتسعيان إلى إحداث تغيير إيجابي في وعي المرأة المصرية وحقوقها.

مقالات مشابهة

  • خبراء عن توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي»: خلقت مشهدا إعلاميا منضبطا
  • ضمن « بداية جديدة».. القومي للمرأة بالإسكندرية يطلق مبادرة «كونى أنتى» لتمكين المرأة
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة زراعية للنهوض بإنتاجية القمح ضمن « بداية جديدة»
  • جائزة التميز الإعلامي العربي 2024.. فرصة جديدة للتركيز على قضايا الشباب
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم منتدى حوارى حول مبادرة بداية
  • 260 وظيفة جديدة ضمن مبادرة "بداية" بالقليوبية
  • 260 وظيفة جديدة ضمن مبادرة «بداية» بالقليوبية.. كيفية التقديم
  • عضو «التحالف الوطني» تنظم تدريبات على العمل التطوعي ضمن مبادرة بداية
  • كريم السادات: مبادرة بداية جديدة تعكس رؤية شاملة لتعزيز التنمية