أسعار الذهب تسجل مستوى قياسي جديد وسط تزايد التوترات الجيوسياسية.. شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا قياسيًا اليوم الثلاثاء، نتيجة لتصريحات مسؤولين من مجلس الاحتياطي الفيدرالي التي تشير إلى احتمال المزيد من التيسير النقدي، بالإضافة إلى تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط.

أسعار الذهب تسجل مستوى قياسي جديد وسط تزايد التوترات الجيوسياسية

في المعاملات الفورية، ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.

3% ليصل إلى 2636.85 دولار للأونصة، بعد أن سجل رقمًا قياسيًا بلغ 2638.37 دولار في وقت سابق من اليوم. كما حقق الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق في اليوم السابق.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.4% لتصل إلى 2661.60 دولار للأوقية، كما ذكرت "سكاي نيوز عربية".

وفي تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي في شيكاغو، أوستن جولسبي، يوم الاثنين، أعرب عن توقعاته بشأن "تخفيضات متكررة في أسعار الفائدة خلال العام المقبل"، مع سعي المركزي الأمريكي لتحقيق "هبوط هادئ" للاقتصاد للسيطرة على التضخم دون التأثير على سوق العمل.

تأتي هذه التصريحات في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، حيث يتابع المراقبون عن كثب أي تطورات في السياسة النقدية الأمريكية.

في سياق آخر، شنت القوات الإسرائيلية غارات جوية على مواقع حزب الله في لبنان يوم الاثنين، مما أدى إلى مقتل 492 شخصًا وتهجير عشرات الآلاف، في أسوأ يوم تشهده البلاد منذ عقود.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 1.3% لتصل إلى 31.07 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بنسبة 1.4% ليصل إلى 969.35 دولار للأوقية، فيما صعد البلاديوم بنسبة 1.1% ليصل إلى 1053.09 دولار للأوقية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذهب سعر الذهب سعر الذهب اليوم سعر الذهب الآن أسعار الذهب دولار للأوقیة أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

مسجلا مستوي تاريخيا جديدا.. تزايد التوترات في لبنان ساعد على ارتفاع الذهب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عادت أسعار الذهب العالمي لتسجل مستويات تاريخية جديدة في ظل تزايد الدعم للذهب من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي، أو من تزايد حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط "توترات لبنان " والتي تعمل على تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى تاريخي اليوم عند 3640 دولار للأونصة قبل أن يعود السعر للتداول عند سعر افتتاح جلسة اليوم عند 2627 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل الذهب ارتفاع يوم أمس بنسبة 0.2%.

وارتفع سعر الذهب لأربع جلسات متتالية وسجل مستويات تاريخية جديدة في آخر 3 جلسات، وبذلك يكون الذهب قد ارتفع بنسبة أعلى من 27% منذ بداية العام، بحسب جولد بيليون.

وحصل الذهب على دعم جيد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي الأخيرة، والتي جاءت لتدعم السياسة النقدية التوسعية للبنك الفيدرالي والتي بدأها خلال اجتماعه الأسبوع الماضي عندما خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة. 
ويرى أعضاء البنك الفيدرالي أن قرار خفض الفائدة نصف نقطة مئوية كان يهدف في الأساس إلى الحفاظ على التوازن الذي حققه البنك الفيدرالي الأمريكي بين تراجع معدلات التضخم وتسجيل معدل نمو صحي لا يضر بقطاع العمالة.
وقد صرح رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي، بإن هناك الكثير من التخفيضات التي ستأتي على مدى الأشهر الـ12 المقبلة في أسعار الفائدة، في حين أشار عضو البنك الفيدرالي نيل كاشكاري إلى أن المسار الفعلي سيعتمد على البيانات الاقتصادية الصادرة خلال الفترة القادمة.
وتضع الأسواق المالية احتمال بأن يخفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بحلول نهاية العام، بينما كانت توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الأخيرة تشير إلى خفض الفائدة 50 نقطة أساس حتى نهاية العام.
بيئة خفض الفائدة الحالية سواء من البنك الفيدرالي الأمريكي أو من قبل البنوك المركزية العالمية التي سبقت تحرك الفيدرالي، تعد إيجابية بشكل كبير لأسعار الذهب وذلك لأنها تعمل على تقليل تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.
من جهة أخرى نجد أن التوترات الجيوسياسية تلعب دور كبير في أداء الذهب الاستثنائي خلال هذه الفترة، فالتصعيد المستمر وفتح جبهة حرب جديد بين الكيان الصهيوني وحزب الله في لبنان تنذر بمزيد من التوترات في الأسواق المالية.
وترى جولد بيليون أن الذهب لا يزال يلعب دوراً هاماً كملاذ آمن في الأسواق المالية، وهو السبب وراء اجتذاب السيولة النقدية مؤخراً. 

مقالات مشابهة

  • قفزة تاريخية في أسعار الذهب: العوامل الجيوسياسية تدفع الأسواق نحو مستويات قياسية
  • تزايد التوترات في لبنان ساهم في ارتفاع الذهب
  • مسجلا مستوي تاريخيا جديدا.. تزايد التوترات في لبنان ساعد على ارتفاع الذهب
  • جولد بيليون: تزايد التوترات في لبنان تسبب في ارتفاع الذهب
  • الذهب يسجل مستوى قياسي جديد مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • استقرار أسعار الذهب عند 2625.52 دولارًا للأوقية
  • ارتفاع الذهب إلى 2625.71 دولارًا للأوقية في المعاملات الفورية الآسيوية
  • خفض الفائدة والتوترات الجيوسياسية يرفعان الذهب إلى مستوى قياسي جديد
  • هبوط أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم