روسيا – أكدت الدكتورة أولغا أولانكينا، أخصائية طب العيون الروسية، إن أكثر من 500 ألف شخص في العالم يفقدون بصرهم سنويا بسبب الغلوكوما. وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر في العالم.

ووفقا لها، يتطور المرض دون أن يلاحظ المصاب ذلك، حتى أن معظمهم لا يعلمون أنهم بحاجة إلى العلاج.

وتقول: “يزداد الضغط في حالة الغلوكوما “الزرق” داخل العين، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في الشبكية، التي فيها المستقبلات البصرية، ما يؤدي بالتالي إلى تلف العصب البصري الذي عبره تصل الصورة إلى الدماغ، وتنخفض حدة الرؤية ويمكن أن تتطور إلى العمى.

وهذه التغيرات تحصل عادة في كلتا العينين”.

وتحذر الأخصائية من أن الغلوكوما تصيب الصغار بما فيهم الأطفال دون الثالثة من العمر والكبار على حد سواء. حتى أن هناك حالات خلقية تتطور إما بسبب الخداج (ولادة مبكرة) أو بسبب تشوه في نمو العينين لدى الجنين. وذلك بسبب أمراض معدية، مثل الحميراء والحصبة وداء المقوسات وغيرها التي تصاب بها المرأة أثناء الحمل، أو بسبب التسمم بالمعادن الثقيلة والإشعاعات المؤينة كالتي تصدر من أجهزة الأشعة السينية.

وتقول: “يبدأ الغلوكوما غالبا من تلقاء نفسه، نتيجة عدم إزالة السائل من داخل العين، حيث أن تراكمه يؤدي إلى ارتفاع مستوى الضغط داخل العينين، ولكن إلى الآن لم يحدد سبب هذه الحالة. أما العوامل الأخرى فهي عيوب العين الخلقية وقصر النظر والاستعداد الوراثي والعمر والجنس، حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالغلوكوما”.

ووفقا لها، يمكن أن تسبب إصابة أو التهاب العين أو ورم داخل العين الإصابة بالغلوكوما. كما على خلفية بعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض الغدد الصماء والربو القصبي يتطور المرض بسرعة.

وتقول: “الأعراض النمطية الأولى للغلوكوما هي ظهور بقع سوداء على محيط الرؤية: فالشخص الذي ينظر بصورة مستقيمة لا يمكنه تمييز بالرؤية المحيطية الأشياء القريبة منه. تظهر هذه البقع تدريجيا دون أن تسبب أي انزعاج في البداية، ولكنها تتوسع وتنتشر إلى الرؤية المركزية ويشعر الشخص بأنه ينظر عبر أنبوب يتضيق أكثر فأكثر، ولكن يمكن وقف تطور المرض بالعلاج، وبعكس ذلك يصاب الشخص بالعمى”.

ووفقا لها، لا يمكن علاج المرض بصورة تامة لأن الخلايا العصبية المسؤولة عن وضوح الرؤية قد ماتت ولا يمكن استعادتها، ولكن يمكن وقف تطور المرض باستخدام قطرات خاصة وأدوية لتقوية العصب البصري وشبكية العين وتحسين الدورة الدموية. كما يمكن استخدام أشعة الليزر أو عملية جراحية في حالات معينة.

وتوصي الطبيبة، للوقاية من الغلوكوما بضرورة قياس مستوى الضغط داخل العينين كل ستة أشهر. كما يجب عدم تجاهل أي مشكلة في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية وظهور البقع السوداء وغيرها، واستشارة الطبيب المختص لتحديد سببها وهذه فرصة لاكتشاف الغلوكوما مبكرا ووقف تطور المرض.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: داخل العین

إقرأ أيضاً:

عاجل| صاروخ حزب الله المعروف باسم "فادي".. هذه هي إمكانياته وأسباب تسميته

صاروخ الفادي، أعلن حزب الله اللبناني، يوم الأحد، أنه استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من طراز "فادي 1" و"فادي 2"، كاستجابة للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مختلف المناطق اللبنانية، والتي أدت إلى وقوع العديد من الضحايا المدنيين.

كما أفاد الحزب بأنه قصف مجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل، المتخصصة في الوسائل والتجهيزات الإلكترونية، الواقعة في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا، باستخدام نفس النوع من الصواريخ.

عاجل| حزب الله: نفذنا هجومين جويين بأسراب من المسيرات على تمركزات مستحدثة لجنود الاحتلال إيران تحظر أجهزة البيجر على رحلاتها إلى بيروت بعد استهداف حزب الله


 

عاجل| صاروخ حزب الله المعروف باسم "فادي".. هذه هي إمكانياته وأسباب تسميتهتفاصيل عن صاروخ الفادياستخدم الحزب صاروخي "فادي 1" و"فادي 2" لأول مرة لاستهداف أهداف إسرائيلية. يبلغ مدى "فادي 1" 80 كيلومترًا، وتبلغ عياره 220 ملم، بينما يصل مدى "فادي 2" إلى 105 كيلومترات وعياره 303 ملم. وقد زود الحزب كلا الصاروخين بنظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس).تمت تسمية الصاروخين نسبة إلى فادي حسن طويل، الذي قُتل في مايو 1987 خلال مواجهة لحزب الله مع القوات الإسرائيلية. وفقًا لوسائل إعلام لبنانية، فإن فادي الطويل هو شقيق وسام طويل، القيادي البارز في وحدة الرضوان التابعة لحزب الله، الذي اغتالته إسرائيل في يناير 2024.
تفاصيل عن صاروخ الفاديعاجل| صاروخ حزب الله المعروف باسم "فادي".. هذه هي إمكانياته وأسباب تسميتهعاجل| صاروخ حزب الله المعروف باسم "فادي".. هذه هي إمكانياته وأسباب تسميتهصاروخ  الفادي هذه هي إمكانياته وأسباب تسميته صاروخ فادي 1:

- المدى: 80 كيلومترًا.
- العيار: 220 ملم.
- التقنية: مزود بنظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس).
- الاستخدام: استُخدم لأول مرة لاستهداف أهداف إسرائيلية.

فصائل عراقية تعلن استهداف هدف حيوي في إسرائيل وسط تصاعد التوترات الإقليمية ‏وزير خارجية إسرائيل: إذا لم يتحرك العالم لسحب حزب الله من شمال الليطاني فإن إسرائيل ستفعل ذلك  صاروخ فادي 2:

- المدى: 105 كيلومترًا.
- العيار: 303 ملم.
- التقنية: مزود بنظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس).
- الاستخدام: استُخدم لأول مرة لاستهداف أهداف إسرائيلية.

هرتسوغ ينفي تورط إسرائيل في هجمات البيجر ويؤكد خطورة التصعيد الإقليمي ‏الرئيس الإسرائيلي ينفي تورط إسرائيل بهجمات البيجر في لبنان معلومات إضافية:

- التسمية: يُنسب الصاروخان إلى فادي حسن طويل، الذي قُتل في مايو 1987 خلال مواجهة مع القوات الإسرائيلية. 
- الصلة العائلية: فادي الطويل هو شقيق وسام طويل، القيادي في حزب الله الذي اغتيل في يناير 2024.
 

مقالات مشابهة

  • فوائد غير متوقعة للشوكولاتة الداكنة.. خبيرة تغذية توضح أهميتها
  • هل تعاني من إجهاد العين بسبب الشاشات؟.. نصائح فعالة لتخفيف الأعراض
  • صدمة داخل برشلونة بسبب إصابة شتيجن
  • تفاصيل تخلص مشرف أمن من حياته بسبب خلافات زوحية في أوسيم
  • عاجل| صاروخ حزب الله المعروف باسم "فادي".. هذه هي إمكانياته وأسباب تسميته
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من الصحة العالمية
  • الصنيع: ما يبنى داخل الاتحاد لا يمكن أن يكون منافس للهلال .. فيديو
  • شاهد.. مشاجرة جماعية بين المصلين داخل مسجد بسبب خلاف على الإمام
  • الاحتلال يصيب طفلا بالرصاص شمالي الضفة