أنهت محافظة الفيوم كافة الاستعدادات الخاصة بمواجهة الأمطار والسيول خلال فصل الشتاء القادم من خلال مراجعة مخرات السيول والتأكد من جاهزية محطات الرفع والمحولات الكهربائية.

جاء ذلك من خلال خطة شاملة بالتنسيق بين الجهات المعنية للتعامل مع ظروف الطقس السيئ "حال حدوثها" خلال الفترة القادمة، والتأكد من الجاهزية التامة لمواجهتها.

وكيل ري الفيوم: غرفة عمليات للتعامل بشكل فوري مع السيول والأمطار 

وأوضح المهندس عبدالمنعم سفينة رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، ان محافظة الفيوم يوجد بها 3 مخرات للسيول، وهي مخر سيل محمود السيد، ويمر بعزبة محمود السيد التابعة لمركز الفيوم ويبلغ طوله 1.5 كم، ويصب فى بحر وهبي، ومخر سيل علي فراج بعزبة علي فراج بنطاق مركز الفيوم ، ويبلغ طوله 850 م، ويصب في بحر حسن واصف، ومخر سيل مغيب بقصر الباسل بمركز إطسا ويبلغ طوله 930م ، ويصب في بحر الغرق، مضيفا أن هناك غرفة عمليات من جميع الجهات المعنية كل في مجال تخصصه للتعامل بشكل فوري مع السيول حال حدوثها، مؤكدًا أنه تم تنظيف جميع المخرات من المخلفات وإزالة الحشائش التي ظهرت بها خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى رفع المخلفات والقمامة وإزالة أي تعديات على مساراتها، مشيرًا إلى أن جميع المخرات تحت المراقبة طوال العام عامة وخاصة مع بداية شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر ابريل من كل عام.

وفي هذا السياق تفقد المهندس محمد يونس مدير إدارة ري غرب الفيوم مخرات السيول من خلال المرور على مخر سيول علي فراج ومخر سيول مغيب للتأكد من الجاهزية لمواجهة ظروف الطقس خلال فصل الشتاء القادم.

وصرح مدير إدارة ري غرب الفيوم بأنه تشكيل لجنة للوقوف على مدى جاهزية مخرات السيول وتطهيرها، وكيفية الاستفادة المثلى من مياه الأمطار والسيول حال وقوعها، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة للأرصاد لمعرفة الأحوال الجوية أولا بأول لرفع درجة الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالات الطقس غير المستقرة والتي من المتوقع حدوثها خلال موسم الشتاء، بما يضمه من أحداث عارضة سواء سيول أو أية أزمات طقسية.

وكان الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم قد عقد إجتماعا مع مسئولي الري والوحدات المحلية للتأكد من الجاهزية والاستعداد لموسم الأمطار، أكد خلاله على أهمية تحديد مواقع أعمال الري الجارية على المجاري المائية، وأماكن المعدات وعددها لما لهذا القطاع من أهمية قصوى في مواجهة ظروف الطقس السيئ، موجهاً بمتابعة أعمال تطهير الترع ومخرات السيول، مشدداً على أن تكون الحالة العامة للمصارف والترع والمجاري المائية في حالة استعداد لأي تصرفات مائية زائدة تحدث مع تقلبات الطقس، مع المتابعة اللحظية لتنبؤات الظروف الجوية أولاً بأول، وما يتبعها من أمطار غزيرة أو سيول للعمل على سرعة مواجهتها.

 ووجه محافظ الفيوم، بمراجعة أعمدة الإنارة وكابلات الكهرباء، بالتنسيق بين مجالس المدن وقطاع كهرباء الفيوم، لرصد أى ملاحظات بشبكات الكهرباء وأعمدة الإنارة، للعمل على سرعة تلافيها قبل موسم الأمطار، موجهاً بالتنسيق بين مسئولي الري والكهرباء لمراجعة كافة الكابلات الكهربائية المارة على المجاري المائية ومخرات السيول، وكذا الكابلات المغذية لمحطات رفع مياه الري. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيول الأمطار الشتاء الفيوم الري سيول مخرات مخرات السيول بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

حاكم الشارقة يعتمد دعماً استثنائياً للمتضررين الذين لا تنطبق عليهم الشروط من الأمطار والسيول

اعتمد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، دعماً استثنائياً لمساعدة المتضررين من الأمطار والسيول الذين لا تنطبق عليهم الاشتراطات التي تؤهلهم للحصول على الدعم، والبالغ عددهم 1806 حالات بمبلغ يصل إلى قرابة الـ 50 مليون درهم.

ويهدف هذا الدعم إلى مساعدة المتضررين من المنخفض الجوي الذي ألحق الضرر بمساكن المواطنين في إمارة الشارقة، وشمل الدعم صرف مساعدة مقطوعة بمبلغ 25 ألف درهم لعدد 1568 حالة من أصحاب المنازل التي تعرضت للتسريبات أو الأضرار الخارجية، ورفع الحد الأدنى من الدعم للمتضررين إلى 50 ألف درهم لـ 117 حالة.

كما شمل الدعم 83 حالة من المتضررين حاملي قيد غير إمارة الشارقة، ودعم 38 حالة من أصحاب المنازل الجديدة والمستلمة خلال هذا العام ولم يقطن مالك المنزل به وقت المنخفض وقد تأثرت تجهيزاته وأثاثه بالأمطار.

ويأتي هذا الدعم تخفيفاً على الأُسر لتهيئة المنزل من جديد وصيانته وتأثيثه، على أن تعمل دائرة الخدمات الاجتماعية على إعادة تقييم وفرز الحالات التي تم الاعتذار عن قبولها وتطبيق الاستثناء الذي وجه بها صاحب السمو حاكم الشارقة، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل الأهالي لتجنب وتقليل أثر الأمطار التي قد تتأثر بها المنازل من خلال الصيانة الدورية الوقائية.وام


مقالات مشابهة

  • استعدادا لفصل الشتاء.. الوفد داخل مخرات السيول بالمنيا
  • طقس الفيوم.. حار نهارا والعظمى 33 درجة
  • حالة الطقس المتوقع خلال الـ 24 ساعة في عدد محافظات
  • الأرصاد الجوية.. تنبيه شديد لـ 7 مناطق متفرقة بالمملكة من هطول الأمطار والسيول
  • حاكم الشارقة يعتمد دعماً استثنائياً للمتضررين الذين لا تنطبق عليهم الشروط من الأمطار والسيول
  • وزير الري : زيادة مرونة المنظومة المائية لرفع قدرتها على مواجهة التحديات
  • وزير الري يتفقد إدارة الموارد المائية بالشرقية.. صور
  • وزير الري يتفقد الإدارة المركزية للموارد المائية بمحافظة الشرقية
  • تسرب نفطي يغلق طريقاً رئيسياً في السليمانية والسلطات تتخذ التدابير (صور)