قدمت جمعية الإمارات لمتلازمة داون، نموذجا ملهما في المسؤولية المجتمعية، عبر جهودها التطوعية ومبادراتها الإنسانية على مدى 20 عاما، بهدف دعم ذوي متلازمة داون وأسرهم في الدولة، ومساعدتهم على إحداث التغيير الإيجابي في حياتهم.

وبمناسبة اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية الذي يصادف 25 سبتمبر من كل عام، أكدت الجمعية مواصلة مسيرتها في الإسهام بتحسين جودة حياة ذوي متلازمة داون، وتعزيز تمكينهم ودمجهم في المجتمع، وإطلاق قدراتهم الكامنة، من خلال إستراتيجيات وبرامج عمل شاملة تهدف إلى تأهيل ودمج هذه الفئة، وزيادة الوعي المجتمعي حول حقوقهم واحتياجاتهم، وتقديم مختلف أشكال الدعم لأسرهم.

وكانت بدايات الجمعية في عام 2004، مع تأسيس مجموعة من الأطباء المتطوعين والأمهات لـ “مجموعة الإمارات لمساندة ذوي متلازمة داون” التي تمكنت من استقطاب العديد من الأهالي والمختصين.

وفي عام 2006 تقدمت المجموعة بدراسة شاملة لوزارة تنمية المجتمع، بهدف توسيع نطاق خدماتها لتشمل المزيد من الأفراد تحت مظلة قانونية، وبناء عليه تم إشهار “جمعية الإمارات لمتلازمة داون” التي تقدم منذ ذلك الحين خدماتها لذوي متلازمة داون من جميع الجنسيات والأعمار على مستوى الدولة.

وحصلت الجمعية في عام 2009 على ترخيص هيئة الصحة في دبي لتقديم خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج اضطرابات اللغة والكلام، إضافة إلى جلسات الإرشاد الأسري والدعم نفسي، فضلا عن تنظيم أنشطة رياضية وورش فنية وحملات توعوية، مما زاد من عدد المتلقين لخدمات الجمعية.

كما حصلت الجمعية في عام 2012 على منحة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بتخصيص قطعة أرض في منطقة القصيص في دبي، لبناء المقر الحالي للجمعية.

وتمكنت الجمعية انطلاقا من مقرها الجديد، من توسيع نطاق خدماتها بما في ذلك فتح فصول تعليمية تأهيلية باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى التأهيل المهني والبرامج التدريبية التي تهدف لتطوير المهارات المهنية، وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات الجمعية حتى الآن 675 شخصا.

وأطلقت الجمعية مجموعة من المشاريع المستدامة مثل أكاديمية الإمارات لمتلازمة داون للضيافة، التي تهدف إلى تدريب الشباب في مجال الطهي والضيافة، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتمكينهم من الاندماج في سوق العمل، كما تقدم الجمعية برامج في التصوير، والخياطة، والروبوتات، والحاسوب، مما يساهم في تطوير مهارات وقدرات ذوي متلازمة داون.

واستضافت الجمعية، في عام 2021، الكونغرس العالمي لمتلازمة داون، لتكون أول منظمة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث العالمي، والذي جمع 3523 مشاركاً من 100 دولة وغطى كل المجالات من ضمنها الصحة والتعليم والتوظيف، وقد أثبتت الجمعية من خلال تلك الاستضافة قدرتها على خلق منصة دولية للتواصل وتبادل المعرفة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الإمارات لمتلازمة داون ذوی متلازمة داون فی عام

إقرأ أيضاً:

أمن طنجة يعتقل زعيمة “مجموعة الخير” التي استولت على المليارات

زنقة 20 ا أنس أكتاو

ألقت مصالح الأمن بمدينة طنجة، اليوم الأحد، القبض على المشتبه فيها الرئيسة المدعوة “ي” في ما يعرف بقضية النصب والاحتيال “مجموعة الخير”، وذلك بمحطة القطار بطنجة بعد صدور مذكرة بحث وطنية في حقها قبل أسابيع.

تعود تفاصيل القضية إلى عملية احتيال معقدة استهدفت عددا كبيرا من الضحايا بمدينة طنجة، حيث تمكنت “مجموعة الخير” من استدراجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى تحقيق أرباح سريعة من خلال مضاعفة مساهماتهم المالية في وقت قصير.

وكانت العملية تتخذ شكل التسويق الهرمي، حيث يتم إقناع الضحايا بالاستثمار مقابل وعود بأرباح سريعة.

وبعد أن فوجئ الضحايا بفقدان أموالهم ومدخراتهم، قاموا بتقديم شكايات رسمية لدى النيابة العامة والسلطات المحلية، مما دفع مصالح الفرقة الولائية للشرطة القضائية بطنجة إلى فتح تحقيق واسع أسفر عن توقيف عدد من المتورطين في القضية.

وتأتي عملية توقيف المدعوة “ي” اليوم كجزء من الحملة المستمرة لملاحقة كافة المتورطين في هذه الشبكة.

يُذكر أن القضية أثارت اهتماما واسعا في أوساط الرأي العام المحلي نظرا لحجم الأموال التي تم الاستيلاء عليها والأساليب المتطورة التي استخدمت في تنفيذ هذه العملية الاحتيالية.

مقالات مشابهة

  • “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” يناقش مستقبل الحكومات الرقمية وأمن البيانات والإحصاء التقليدي
  • “أمنية”: المسؤولية المجتمعية ليست مُجرّد مفهوم، بل هي قوّة حيوية تدفع جهود المؤسسة لتحقيق أمنيات الأطفال المرضى
  • ديوان المحاسبة يبحث الاستعدادات لتنظيم اجتماع الجمعية العامة لمنظمة “الأفروساي”
  • أمن طنجة يعتقل زعيمة “مجموعة الخير” التي استولت على المليارات
  • إعلام عبري يكشف استعداد دفاعات دولتين عربيتين لصد هجمات قوات صنعاء التي تستهدف “إسرائيل”
  • انطلاق “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” بدورته الأولى 9 أكتوبر في الشارقة
  • “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” يحشد جهود منظمات إقليمية وعالمية لتسريع وتيرة التنمية الشاملة والمستدامة في المنطقة
  • صحيفة: حزب الله حدد نوعية المتفجرات التي زرعت في أجهزة “البيجر”
  • “سد وادي جازان”.. نموذج للتنمية الزراعية والاستدامة البيئية في جنوب المملكة