كرر أعضاء مجموعة السبع الإعراب عن قلقهم البالغ إزاء القتال المستمر والنزوح الجماعي والمجاعة في السودان وأدانوا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتجاوزات المرتكبة ضد السكان المدنيين

*بيان أنطونيو تاجاني، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي بصفته رئيس اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة*

السودان

وكرر أعضاء مجموعة السبع الإعراب عن قلقهم البالغ إزاء القتال المستمر والنزوح الجماعي والمجاعة في السودان.



وأدانوا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتجاوزات المرتكبة ضد السكان المدنيين، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس على نطاق واسع، فضلا عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي من قبل طرفي النزاع. ودعوا إلى الوقف الفوري للعنف المتصاعد، الذي يؤدي إلى المزيد من النزوح، وحثوا الأطراف المتحاربة على ضمان حماية المدنيين. وأكدوا مجددا التزامهم بمحاسبة جميع المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي في السودان.

وأدانوا ظهور المجاعة في السودان كنتيجة مباشرة للجهود المبذولة لتقييد وصول الجهات الفاعلة الإنسانية. وأشاروا إلى التقدم الذي أحرز مؤخرا فيما يتعلق بإعادة فتح معبر أدري الحدودي بين تشاد والسودان، في أعقاب مؤتمر باريس ومحادثات جنيف. ودعوا إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى السودان وعبر خطوط الصراع حتى تتمكن المساعدات من الوصول إلى جميع المحتاجين.

وحثوا جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية على الفور والدخول في مفاوضات جادة تهدف إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين دون شروط مسبقة.

ودعوا الأطراف الخارجية إلى الامتناع عن تأجيج الصراع، واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على دارفور، ولعب دور مسؤول في حل الأزمة.

ورحبوا بجهود الوساطة التي تبذلها الجهات الفاعلة والمنظمات الإقليمية والدولية لتسهيل تحقيق السلام الدائم في البلاد.

إن الحوار الوطني الشامل، الذي يهدف إلى استعادة الديمقراطية، وإعادة إنشاء وتعزيز المؤسسات المدنية والتمثيلية بعد انتهاء الصراع، هو شرط أساسي لتحقيق السلام الدائم. وشدد أعضاء مجموعة السبع على أنه من الضروري لممثلي المجتمع المدني السوداني، بما في ذلك النساء، أن يشاركوا بشكل كامل في التفكير في المستقبل السياسي للبلاد.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: مجموعة السبع فی السودان

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع: "لن يربح أحد" من التصعيد في الشرق الأوسط

حذّرت دول مجموعة السبع خلال اجتماع عقد في نيويورك، أمس الإثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة، من أنّ "ما من بلد سيربح من مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط".

وقال وزراء خارجية دول مجموعة السبع، في بيان، إنّ "الأفعال وردود الأفعال المضادّة، من شأنها أن تؤدّي إلى تضخيم هذه الدوامة الخطيرة من العنف، وجرّ الشرق الأوسط بأكمله إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً مع عواقب لا يمكن تصورها".

ودعا الوزراء في بيانهم إلى "وقف الدورة المدمرة الحالية".

G7 says nobody will gain from Middle East escalation https://t.co/i4auAlO4lX pic.twitter.com/PSU0DcxpA9

— Reuters (@Reuters) September 24, 2024

وصدر البيان، بعدما خلّفت مئات الغارات الإسرائيلية على أهداف لحزب الله في مناطق عديدة في لبنان، أمس، 492 قتيلاً، بينهم 35 طفلاً، و1645 جريحاً، وفق السلطات اللبنانية، في أعنف قصف جوي على الإطلاق يستهدف هذا البلد منذ بدء تبادل إطلاق النار، على جانبَي الحدود قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن "قلق بالغ" إزاء التصعيد" والعدد الكبير للضحايا المدنيين" في جنوب لبنان وشرقه.

مقالات مشابهة

  • مجموعة السبع: "لن يربح أحد" من التصعيد في الشرق الأوسط
  • أحزاب اللقاء المشترك تدين العدوان الإسرائيلي المتصاعد على لبنان
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان تدين الجرائم الإسرائيلية في لبنان وفلسطين وتطالب المجتمع الدولي بالتحرك
  • مصر تدين التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان وتدعو مجلس الأمن للتدخل الفوري
  • من ضمنها منظمة إنسان.. 36 منظمة حقوقية تدين التفجيرات الجماعية لأجهزة البيجر في لبنان وتعتبرها انتهاكًا للقانون الدولي
  • الخارجية المصرية: نؤكد مجددا على حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والضفة الغربية
  • صحفيات بلا قيود: عملية اعتقال المياحي تعد انتهاكا صارخاً لحقوق الإنسان ولحرية الرأي ونطالب مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عنه وعن كل الصحفيين المعتقلين
  • وزير الصحة اللبناني: استهداف المدنيين في لبنان يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان
  • وزير الصحة اللبناني: استهداف المدنيين يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان